شركة Arquus الفرنسية تحدث المركبات المدرعة القطرية VAB

شركة Arquus الفرنسية تحدث المركبات المدرعة القطرية VAB

أعلنت شركة صناعة المركبات العسكرية الفرنسية Arquus عن عقد جديد مع شركة Barzan Holdings لتحديث 54 ناقلة . جند مدرعة Véhicule de l’Avant Blindé (VAB) للقوات المسلحة القطرية (QAF).

وتم إضفاء الطابع الرسمي على الاتفاقية في معرض Eurosatory 2024 في باريس.

استحوذت قطر على مركبات VAB Mk1 في البداية عام 1982، وكانت تحت دعم Arquus لعقود من الزمن. وفي عام 2018. و قررت قطر تمديد العمر التشغيلي لهذه المركبات، حيث وقعت عقد تحديث شامل مع شركة Arquus. ويتضمن هذا البرنامج الشامل تحديث المركبات وإصلاحها وتدريب الأفراد العسكريين والصناعيين القطريين في كل من فرنسا وقطر.

بدأت عملية التحديث في فرنسا، مع إنشاء خط إنتاج الآن في قاعدة عسكرية في قطر. وقد تم حتى الآن تحديث 126 مركبة بنجاح. ويمثل هذا التعاون علامة فارقة، حيث أصبحت شركة Arquus أول شركة دفاع فرنسية تقوم بتوطين إنتاج المركبات العسكرية في قطر.

VAP Mk1

Véhicule de l’Avant Blindé أو VAB هي ناقلة أفراد مدرعة فرنسية ومركبة دعم تم تصميمها وتصنيعها . بواسطة Renault Trucks Defense (وتسمى الآن Arquus ) .

دخلت الخدمة الفرنسية في عام 1979 وتم إنتاج حوالي 5000 منها للجيش الفرنسي وكذلك للتصدير. وقد شهدت قتالًا في صراعات مختلفة في أفريقيا وآسيا وأوروبا، كما تم تصديرها إلى أكثر من 15 دولة.

مركبة عسكرية متعددة التكافؤ، VAB لديها أكثر من ثلاثين نوعًا مختلفًا ومتغيرًا فرعيًا. بالإضافة إلى دورها الأساسي المشترك المتمثل في نقل الأفراد والمعدات في مناطق القتال .

و تم تصميم بعض VAB لقتال المشاة الميكانيكي ، وبعضها يؤدي دور قاذفات الصواريخ المضادة للدبابات . وبعضها مدافع الهاون ذاتية الدفع ، وبعضها مُحسّن للحرب الإلكترونية ، والبعض الآخر يعمل مثل مركبات الاستطلاع أو المراقبة المدفعية ، وما إلى ذلك.

اعتبارًا من عام 2019 ، لا تزال ناقلة الجنود المدرعة القياسية للجيش الفرنسي ولكن يتم استبدالها تدريجيًا بخلفائها. VBMR Griffon ذات الست عجلات (تم تقديمها في عام 2019) و VBMR-L Serval ذات العجلات الأربع (تم تقديمها في عام 2022).

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook