الطائرة الروسية A-50 اسقطت بصاروخ باتريوت أمريكي

الطائرة الروسية A-50 اسقطت بصاروخ باتريوت أمريكي

في يناير 2024، تم إسقاط طائرة روسية للإنذار المبكر والسيطرة المحمولة جواً من طراز A-50 (AEW&C)، والمعروفة أيضًا باسم . Mainstay، فوق بحر آزوف بواسطة نظام دفاع جوي أمريكي الصنع من طراز باتريوت . كما ذكر عقيد بالجيش الأمريكي في يناير 2024.

دخلت الطائرة الروسية A-50، المبنية على منصة إليوشن Il-76، الخدمة في أواخر الثمانينات، مما يوفر قدرات مراقبة رادارية . متقدمة وقدرات قيادة وسيطرة للقوات الجوية الروسية

و أكدت العقيد روزانا كليمنتي، مساعدة رئيس الأركان في قيادة الدفاع الجوي والصاروخي بالجيش العاشر، أن نظام باتريوت . الذي قدمته ألمانيا تم استخدامه في كمين صاروخي أطلق عليه اسم “سامبوش”.

حاليًا، هناك حوالي كتيبة من أنظمة باتريوت تعمل في أوكرانيا، بعضها يحمي المواقع الثابتة والبعض الآخر منتشر متنقلًا لمختلف المهام. بما في ذلك هذا الكمين الناجح.

باتريوت

الطائرة الروسية A-50 اسقطت بصاروخ باتريوت أمريكي
الطائرة الروسية A-50 اسقطت بصاروخ باتريوت أمريكي

 

إن الحصول على أنظمة الدفاع الجوي باتريوت يعزز بشكل كبير قدرات الدفاع الجوي لأوكرانيا وسط الصراع المستمر.و تم توفير هذه الأنظمة، المعروفة بفعاليتها في اعتراض الصواريخ والطائرات، من قبل العديد من الدول الغربية كجزء من حزم المساعدات العسكرية. ردًا على الغزو الروسي الذي بدأ في فبراير 2022.

وتم الإبلاغ عن أن الوحدات الأولى ستكون جاهزة للعمل في أوكرانيا بحلول أوائل عام 2023. ، بعد إعلانات من الولايات المتحدة وألمانيا حول توفير هذه الأنظمة.

ويمكن لنظام باتريوت، الذي طورته شركة Raytheon وتستخدمه العديد من دول الناتو، تتبع أهداف متعددة والاشتباك معها بدقة بفضل. تكنولوجيا الرادار والصواريخ المتقدمة.

إنه يدافع ضد التهديدات المختلفة بما في ذلك الصواريخ الباليستية التكتيكية وصواريخ كروز والطائرات المتقدمة. ويغطي المناطق الحيوية بشكل شامل.

وتم نقل هذه الأنظمة عالية الحركة والمثبتة على شاحنات بالقرب من خط المواجهة وتم دفعها إلى أقصى طاقتها . للاشتباك مع نظام القيادة والتحكم A-50 في يناير.

الطائرة الروسية A-50

الطائرة الروسية A-50 اسقطت بصاروخ باتريوت أمريكي
الطائرة الروسية A-50 اسقطت بصاروخ باتريوت أمريكي

 

دخلت الطائرة الروسية A-50، المبنية على منصة إليوشن إيل-76، الخدمة في أواخر الثمانينات، لتوفر قدرات مراقبة رادارية متقدمة. وقدرات قيادة وسيطرة للقوات الجوية الروسية.

ومع التحديثات على مدار العقود، تتعقب طائرة A-50 الأهداف المحمولة جواً والأرضية، وتنسق المهام الجوية وتعزز قدرات الاعتراض . للطائرات المقاتلة. وهي مجهزة بقبة رادارية دوارة كبيرة، وتوسع التغطية الرادارية بشكل كبير.

مما يعزز فعالية شبكة الدفاع الجوي الروسية. حاليًا، تشغل روسيا حوالي 20 من هذه الطائرات، بما في ذلك النسخة الحديثة. من A-50U المزودة بإلكترونيات الطيران وأنظمة الرادار المحسنة.

وفي مايو 2023، بدأت أوكرانيا في دفع بطاريات باتريوت الخاصة بها إلى عمق المجال الجوي الذي تسيطر عليه روسيا. وأسقطت سلسلة من الطائرات الروسية على طول الحدود الشمالية الشرقية لأوكرانيا، ومن المحتمل أن تشمل طائرات Su-27.

أدى هذا إلى احتكاك بين برلين وكييف، لكن المسؤولين الألمان وافقوا لاحقًا على استخدام صواريخ باتريوت لاستهداف الطائرات. في المجال الجوي الروسي.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، تم استخدام تكتيكات مماثلة ضد طائرات تكتيكية فوق شمال غرب البحر الأسود. مما يدل على القدرة على القيام بعمليات متنقلة للغاية.

كما ورد أن طائرة روسية من طراز Il-22M تعرضت لأضرار بسبب الدفاعات الجوية الأوكرانية في نفس الليلة. على الرغم من أن التفاصيل لا تزال غير واضحة.

ووفقا للعقيد كليمنتي، لم يتم استخدام نظام باتريوت إلى أقصى حدوده فحسب، بل تم نشره أيضًا بجرأة بالقرب من الجبهة. وهذه الاستراتيجية هي جزء من حملة موجهة ضد القوات الجوية الروسية، بما في ذلك إسقاط تكتيكات جوية متعددة بعيدة المدى.

التكتيكات الأوكرانية

الطائرة الروسية A-50 اسقطت بصاروخ باتريوت أمريكي
الطائرة الروسية A-50 اسقطت بصاروخ باتريوت أمريكي

 

نجحت التكتيكات الأوكرانية في البداية في صد القوة الجوية الروسية وإضعاف قدرتها على شن هجمات مباشرة. وتشير صورة حديثة تظهر نظام دفاع جوي أوكراني S-300PS يحمل رمز A-50 إلى محاولات سابقة لإسقاط هذه الطائرات بهذا الصاروخ الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية.

ومن الطبيعي أن تكون أنظمة باتريوت طويلة المدى ذات القيمة العالية هي الأدوات المختارة لاستهداف طائرات A-50، مما يؤكد دورها الحاسم . في الدفاع الجوي الأوكراني

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook