أوكرانيا تحصل على طائرات مقاتلة من فرنسا

أوكرانيا تحصل على طائرات مقاتلة من فرنسا

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن فرنسا ستزود أوكرانيا بخمس طائرات مقاتلة من طراز داسو ميراج 2000-5 . وستبدأ في تدريب الطيارين الأوكرانيين هذا الصيف.أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

ويعد هذا القرار جزءًا من جهد تحالف أوسع لدعم أوكرانيا، على غرار المبادرة الأوروبية لتزويد مقاتلات F-16.

وفي مقابلة مع قناة تي إف 1 وفرانس 2، شرح ماكرون بالتفصيل خطة تعزيز قدرات الدفاع الجوي الأوكرانية. وقال ماكرون:

“سنطلق برنامج تعاون جديد ونعلن عن تسليم طائرات ميراج 2000-5، وهي طائرات مقاتلة فرنسية ستمكن أوكرانيا . من حماية أراضيها ومجالها الجوي”. وأضاف: “اعتبارًا من الغد، سنطلق برنامجًا لتدريب الطيارين، يليه نقل هذه الطائرات”.

ميراج 2000-5

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أوكرانيا تحصل على طائرات مقاتلة من فرنسا
أوكرانيا تحصل على طائرات مقاتلة من فرنسا

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

نسخة مطورة من سلسلة ميراج 2000، تتميز بأنظمة رادار محسنة وتتوافق مع الأسلحة المتقدمة. وأنتجت شركة داسو للطيران ما يقرب من 600 طائرة ميراج 2000، وتم تصدير نصفها إلى دول مثل اليونان والإمارات العربية المتحدة وتايوان.

وتم تجهيز طراز Mirage 2000-5 برادار RDY من شركة Thales، والذي يمكنه اكتشاف الأهداف النموذجية . على مسافة 130 كيلومترًا وتتبع ثمانية أهداف في نفس الوقت أثناء الاشتباك مع أربعة.

ويعتبر رادار RDY فعالاً بشكل خاص في اكتشاف الأهداف الأرضية مثل صواريخ كروز والطائرات بدون طيار. بما في ذلك الطائرات بدون طيار الانتحارية من نوع شاهد، مما يعزز قدرة أوكرانيا على الدفاع ضد مجموعة متنوعة. من التهديدات. ويتوافق ميراج 2000-5 أيضًا مع صواريخ جو-جو ميكا وصواريخ كروز سكالب، وكلاهما زودتهما فرنسا بالفعل بأوكرانيا.

بدأ تطوير ميراج 2000-5 في أوائل التسعينيات، مع تسليم وحدات الإنتاج الأولى في عام 1997. وكان الهدف من هذه الترقية هو تحديث أنظمة الطائرة، وتعزيز قدراتها القتالية بشكل كبير.

ويأتي إعلان ماكرون وسط الجهود المستمرة التي تبذلها الدول الأوروبية لدعم أوكرانيا في حربها مع روسيا. وقد شهد التحالف . الذي يزود أوكرانيا بمقاتلات إف-16 بالفعل مساهمات من عدة دول، وتمثل إضافة فرنسا لطائرات ميراج 2000-5 . خطوة أخرى في تعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا.

 

 

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل