روسيا تكشف عن قاذفة الصواريخ الحرارية الجديدة ТОS-3 Dragon

روسيا تكشف عن قاذفة الصواريخ الحرارية الجديدة ТОS-3 Dragon

في 3 يونيو 2024، أصدرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو يعرض قاذفة الصواريخ الحرارية الجديدة ТОS-3 Dragon Thermobaric. Rocket Launcher. ظهرت الصور ومقاطع الفيديو الأولى لنظام قاذف اللهب الجديد هذا على الإنترنت.

بعد نظام قاذف اللهب ТОS-2 ذو العجلات، قرر الجيش الروسي العودة إلى هيكل مجنزرة، من المحتمل أن يعتمد على T-90. وتم تركيب مجموعة من أنابيب الإطلاق القياسية بقطر 220 ملم لأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة الروسية.

ولوحظ وجود اتجاه تنازلي في عدد أنابيب الإطلاق. كان لدى ТОS-1 “Buratino” 30، وكان لدى TS-1A “Solntsepyok” الأكثر. انتشارًا 24، وكان لدى TS-2 18، وكان لدى TS-3 15 فقط. هذه المجموعة محمية بواسطة قفص مضاد للطائرات بدون طيار.

لم يحل مصممو TS-3 مشكلة موازنة أنابيب الإطلاق، لذا في تصميمها (كما في TS-1/1A)، يتم استخدام دعامات إضافية . أو “عكازات” لدعم المجموعة في الوضع القتالي. وبالتالي، مثل سابقاتها، . لا يمكن أن يتم انتقال TОS-3 من السير إلى موقع القتال دون مغادرة الطاقم للمركبة.

TОS-3

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

روسيا تكشف عن قاذفة الصواريخ الحرارية الجديدة ТОS-3 Dragon
روسيا تكشف عن قاذفة الصواريخ الحرارية الجديدة ТОS-3 Dragon

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

سوف يستخدم TОS-3 ذخيرة من TОS-2 بمدى مماثل محتمل يصل إلى 15 كم. إن فكرة زيادة نطاق إطلاق النار لسلاح هجوم نموذجي. تثير التساؤلات.

و في البداية، تم إنشاء TS-1 كوسيلة لإطلاق النار المباشر على مسافة 2-3 كم. وهذا هو بالضبط جوهر أسلحة قاذفات اللهب:

الدعم المباشر للهجمات على النقاط المحصنة. تؤدي زيادة نطاق إطلاق النار حتما إلى زيادة تشتت القذائف غير الموجهة،. والتي، بالاشتراك مع انخفاض عدد أنابيب الإطلاق، تقلل بشكل كبير من فعالية النار. بشكل أساسي، يتحول جهاز ТОS من أداة ذات دقة “جراحية” إلى سلاح للإرهاب العشوائي.

وهناك نقطة أخرى تمت الإشارة إليها وهي أنه خلال النشر الأول لـ “Buratino” في أفغانستان، تم التوصل إلى ضرورة وجود سلاح. إضافي للدفاع عن النفس لـ ТОS. وينص مشروع ТОS-1M على تركيب مدفع أوتوماتيكي عيار 30 ملم. ومع ذلك، دخلت النسخة المبسطة، TS-1A ، حيز الإنتاج بدون أسلحة إضافية.

ويمكن أيضًا مقارنة هذا النظام الجديد بإصدار سابق تم تركيبه على شاحنة؛ يبدو أن قطعتي المعدات الروسية تشتركان . في قاذفاتهما، لكن المقارنة تتوقف عند هذا الحد. لم يكن الهيكل مقنعًا، وعاد الروس إلى هيكل مجنزرة.

قاذفة الصواريخ الحرارية هي سلاح يستخدم ذخائر خاصة لإنتاج انفجار شديد بدرجة حرارة عالية باستخدام أكسجين الهواء . المحيط لإنشاء موجة صدمة مدمرة. يحترق الأكسجين بالكامل، مما يسبب انفجارًا مدمرًا عن طريق حرق الهواء المحيط.

ومع ذلك، في حين أن التكهنات منتشرة في الوقت الحالي، لم يتم إصدار أي معلومات رسمية من قبل وزارة الدفاع الروسية. والأسوأ من ذلك أنه لم تصلنا أي معلومات تقنية، ولا نعرف القدرات الحقيقية لهذه المعدات الجديدة.

 

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل