إستهداف حاملة الطائرات الأمريكية CVN-69 للمرة الثانيةفي البحر الأحمر

إستهداف حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (CVN-69) للمرة الثانيةفي البحر الأحمر

وجهت حركة أنصار الله (الحوثيين) اليمنية ضربة أخرى لحاملة الطائرات الأمريكية التي تعمل بالطاقة النووية يو إس إس دوايت دي أيزنهاور. والمتواجدة حاليا في البحر الأحمر. صرح بذلك ممثل القوات المسلحة الحوثية يحيى سريع.

وبحسب التقرير، هاجم الحوثيون حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (CVN-69) بالصواريخ والطائرات المسيرة . كما تم الهجوم على المدمرة الأمريكية يو إس إس جرافلي (DDG-107).

وفي المجمل، نفذت الحركة ست عمليات ضد سفن وسفن التحالف الأمريكي وإسرائيل ردا على هجمات التحالف الجديدة في اليمن.

يشار إلى أن هذا هو الهجوم الثاني على حاملة طائرات، الأول نفذ يوم الخميس أو الجمعة هذا الأسبوع، أما الثاني فلم يُعرف إلا اليوم.

البنتاغون ينفي

إستهداف حاملة الطائرات الأمريكية CVN-69 للمرة الثانيةفي البحر الأحمر
إستهداف حاملة الطائرات الأمريكية CVN-69 للمرة الثانيةفي البحر الأحمر

 

وفي الوقت نفسه، ينفي البنتاغون وقوع هجوم على حاملة الطائرات، فضلاً عن وقوع أي أضرار بالسفينة. قال أحد كبار المسؤولين العسكريين . إنه لم يكن على علم بهجوم محتمل على حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (CVN-69).

وفي الوقت نفسه، تؤكد القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) اعتراض صاروخين باليستيين أطلقهما الحوثيون، ليس على حاملة طائرات. بل على المدمرة USS Gravely (DDG-107). وتم إسقاط الصاروخين ولم يتم تسجيل أي إصابة. كما تم إسقاط طائرات الحوثيين بدون طيار، لكن لا توجد تفاصيل.

وفي وقت سابق، نفى البنتاغون أيضًا الضربة الأولى على حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور، والتي أعلن عنها الحوثيون. وفي الوقت نفسه، أعلنت الحركة اليمنية عن بعض الأضرار التي لحقت بالسفينة. و لم يقدم أي من الطرفين أي دليل.

يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (CVN-69)

إستهداف حاملة الطائرات الأمريكية CVN-69 للمرة الثانيةفي البحر الأحمر
إستهداف حاملة الطائرات الأمريكية CVN-69 للمرة الثانيةفي البحر الأحمر

هي حاملة طائرات أمريكية تابعة لبحرية الولايات المتحدة و مسماة على اسم الرئيس الأمريكي الـ34 دوايت أيزنهاور. و بلغت تكلفة بنائها 4.7$ مليار دولار أمريكي.

يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (CVN-69) تم إطلاقها في 11 أكتوبر 1975 بعد تعميدها على يد مامي دود أيزنهاور. أرملة دوايت أيزنهاور، وتم تكليفها في 18 أكتوبر 1977، بقيادة الكابتن ويليام إي رامزي.

يو اس اس دوايت دي أيزنهاور (CVN-69) تم تعيينه في البداية لأسطول الولايات المتحدة الأطلسي، وبعد تلقي أكثر من عام من التدريب.و تحت قيادة قائدها الثاني، الكابتن جيمس مولدين، تم نشرها للمرة الثانية في عام 1980، عندما أرسلها الرئيس كارتر إلى المحيط الهندي.

ردًا على أزمة الرهائن في إيران. عادت يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (CVN-69) إلى البحر الأبيض المتوسط ​​في انتشارها الثالث. تحت قيادة كابتنها الثالث إي دبليو كليكستون جونيور، في الفترة من 5 يناير إلى 13 يوليو 1982.

بعد نشرها الخامس USS Dwight D. Eisenhower (CVN-69) ذهبت إلى Newport News لبناء السفن والحوض الجاف. في أكتوبر 1985 لإجراء إصلاح شامل. في 29 فبراير 1988، بدأت يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (CVN-69) انتشارها السادس في البحر الأبيض . المتوسط.

انتشرت الحاملة في 26 سبتمبر 1991 في الخليج العربي لمواصلة العمليات المتعددة الجنسيات مع قوات التحالف لدعم عملية عاصفة الصحراء. عادت USS Dwight D. Eisenhower (CVN-69) إلى نورفولك في 2 أبريل 1992، وفي 12 يناير 1993. دخلت حوض نورفولك البحري للإصلاح والتحويل، وعادت إلى الأسطول في 12 نوفمبر 1993.

من المقرر أن يتم استبدال USS Dwight D. Eisenhower (CVN-69) في نهاية المطاف في عام 2029 تقريبًا بـ USS Enterprise (CVN-80) الجديد.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook