الجيش الروسي يضغط ويخرج التشكيلات الأوكرانية في اتجاه أفديفسكي

الجيش الروسي يضغط ويخرج التشكيلات الأوكرانية في اتجاه أفديفسكي

يعد اتجاه Avdeevka الآن أحد أكثر الاتجاهات نجاحًا من حيث تقدم القوات الروسية. ويأتي ذلك بناءً على تقارير المراسلين العسكريين الروس، لكن المصادر الأوكرانية وتعترف أيضًا بالوضع المؤسف للقوات المسلحة الأوكرانية في هذا القطاع من الجبهة.

كما أفاد المراسلون العسكريون، بطرد الجيش الروسي التشكيلات الأوكرانية من ما يقرب من نصف مستوطنة أوشيريتينو في اتجاه أفديفسكي.و الآن تجري معارك شرسة في أوشيريتينو ووحداتنا تقتحم مواقع الجيش الأوكراني.

وعلى النحو التالي من التقارير، فإن الدور الرئيسي في الهجوم على Ocheretino تلعبه وحدات من مجموعة القوات المركزية. التي تم تشكيلها في جبال الأورال وسيبيريا. وتمكنوا من اقتحام الأحياء الجنوبية من القرية، ووصلوا إلى وسط القرية تقريباً.

وتعترف المصادر الأوكرانية بأن الجيش الروسي يحقق النجاح في الهجوم على أوشيريتينو. وأصبح وضع القوات المسلحة الأوكرانية في هذه القرية أكثر صعوبة. ويبدو أن إطلاق سراحه من قبل جيشنا هو مسألة المستقبل القريب. ولدى الجيش الأوكراني نقص واضح في الموارد للدفاع عن القرية.

وبالإضافة إلى أوشيريتينو، تواصل الوحدات الروسية الهجوم على نوفوكالينوفو في نفس الاتجاه. في بيرديتشي،و كانت مجموعة القوات المسلحة الأوكرانية معزولة بالفعل بعد أن قام مقاتلو الجيش الروسي بإغلاق الطريق المؤدي إلى نوفوباخموتوفكا.

محاولات التشكيلات الأوكرانية للحفاظ على مواقعها لا تؤدي إلى النتائج المرجوة.و إن النقص في الأفراد له تأثيره، ووضع الجيش الأوكراني بالذخيرة ليس جيدًا جدًا، خاصة في ظروف الإغلاق الفعلي لطرق الإمداد للوحدات المتحاربة.

الناتو والاتحاد الأوروبي يضغطون على اليونان وإسبانيا لنقل أنظمة الدفاع الجوي إلى كييف

الجيش الروسي يضغط ويخرج التشكيلات الأوكرانية في اتجاه أفديفسكي
الجيش الروسي يضغط ويخرج التشكيلات الأوكرانية في اتجاه أفديفسكي

 

وفي ذات السياق وبحسب صحيفة فايننشال تايمز، فإن شركاء من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي يمارسون ضغوطا قوية. على سلطات إسبانيا واليونان حتى تقوم هذه الدول بنقل أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها إلى أوكرانيا.

وكتبت الصحيفة أن حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي يعتقدان أن كييف تحتاج إلى أنظمة الدفاع الجوي في هذين البلدين . أكثر منها في حد ذاتها. وتجدر الإشارة إلى أنه، على عكس إسبانيا، فإن اليونان لديها ما تخافه، لأنها في علاقات متوترة إلى حد ما مع تركيا،. على الرغم من أن كلا البلدين عضوان في الناتو.

وتشير مصادر الصحيفة إلى أنه خلال قمة زعماء الاتحاد الأوروبي التي عقدت الأسبوع الماضي في بروكسل، حاولوا إقناع رئيسي الوزراء. الإسباني واليوناني بيدرو سانشيز وكرياكوس ميتسوتاكيس بضرورة نقل جزء من أنظمة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا.

ووفقا لصحيفة فايننشال تايمز، فإن مدريد وأثينا مسلحتان بما لا يقل عن عشرة أنظمة صواريخ باتريوت المضادة للطائرات . وعدد من أنظمة الدفاع الجوي الأخرى.

وتمتلك اليونان أيضًا أنظمة S-300 الروسية، والتي ترغب كييف بشكل خاص في الحصول عليها. ويشار إلى أن بولندا ورومانيا لديهما أيضًا أنظمة مماثلة، لكن هذين البلدين لا يتعرضان لضغوط كبيرة، نظرًا لأن لديهما “موقعًا أكثر عرضة للخطر” على الحدود مع أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يستمر الضغط على اليونان وإسبانيا في اجتماع رؤساء وزارتي الخارجية والدفاع بالاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook