أمريكا توافق على مساعدات عسكرية بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا

أمريكا توافق على مساعدات عسكرية بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا

وافق مجلس النواب الأمريكي، يوم السبت 20 أبريل 2024، على ميزانية قدرها 61 مليار دولار للمساعدة العسكرية لأوكرانيا. و تم تخصيص جزء منها لتجديد الذخائر الأمريكية وأنظمة الدفاع الجوي. في 12 مارس 2024، . وأُعلن أن الولايات المتحدة قدمت ما يقرب من 44.2 مليار دولار كمساعدة عسكرية لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022.

وأوقفت الولايات المتحدة المساعدات العسكرية لأوكرانيا بسبب عدم موافقة الكونجرس على تمويل إضافي. وينبع هذا الوضع من الخلافات السياسية داخل الحكومة الأمريكية. وعلى وجه التحديد، طلبت إدارة بايدن تمويلًا تكميليًا كبيرًا لمواصلة دعم أوكرانيا من بين المصالح الجيوسياسية الأخرى.

ومع ذلك، أصبح هذا الطلب متشابكًا مع قضايا مثيرة للجدل مثل أمن الحدود وإصلاحات الهجرة، مما أدى إلى طريق مسدود في الكونجرس. ونتيجة لذلك، استنفدت الأموال المخصصة للمساعدات العسكرية لأوكرانيا، ولا يمكن البدء بدفعات جديدة من المساعدات. دون موافقة تشريعية أخرى. ويأتي هذا التوقف عن تقديم المساعدة في وقت حرج مع استمرار تصاعد التوترات العسكرية في المنطقة.

مخصصات تمويل كبيرة

أمريكا توافق على مساعدات عسكرية بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا
أمريكا توافق على مساعدات عسكرية بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا

 

بحسب تقرير من “الحارس” في 20 أبريل 2024، يتضمن مشروع قانون أوكرانيا مخصصات تمويل كبيرة، . حيث تم تحديد 60.7 مليار دولار لأغراض محددة. ومن هذا المبلغ، تم تخصيص ما يقرب من 23 مليار دولار لتجديد المخزونات العسكرية الأمريكية، وتسهيل التحويلات . العسكرية المستقبلية إلى أوكرانيا.

وهناك 14 مليار دولار إضافية المخصصة لمبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا، مما يسمح للبنتاغون بشراء أنظمة أسلحة متقدمة . مباشرة من مقاولي الدفاع الأمريكيين للجيش الأوكراني.

علاوة على ذلك، ينص مشروع القانون على تخصيص أكثر من 11 مليار دولار لدعم العمليات العسكرية الأمريكية الحالية في المنطقة. وهو ما من شأنه أن يعزز قدرات المؤسسة العسكرية الأوكرانية ويعزز التعاون الاستخباراتي بين كييف وواشنطن.

وعلاوة على ذلك، تم تخصيص نحو 8 مليارات دولار للمساعدات غير العسكرية، التي تهدف إلى مساعدة الحكومة الأوكرانية . في الحفاظ على العمليات الأساسية، بما في ذلك دفع الرواتب ومعاشات التقاعد.

وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية في 12 مارس 2024، أنه منذ الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا في 24 فبراير 2022، قدمت الولايات . المتحدة لأوكرانيا ما يقرب من 44.2 مليار دولار من المساعدات العسكرية. بالإضافة إلى ذلك، . منذ الغزو الروسي الأولي لأوكرانيا في عام 2014، تجاوز إجمالي المساعدة العسكرية الأمريكية 47 مليار دولار.

حاجة ملحة لتسليح أوكرانيا

أمريكا توافق على مساعدات عسكرية بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا
أمريكا توافق على مساعدات عسكرية بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا

 

في الأيام الأخيرة، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على الحاجة الماسة لمساعدات الدفاع الجوي، وسلط الضوء على الحاجة الملحة. بسبب حملة القصف المكثفة التي تشنها روسيا.

واستهدفت الهجمات مجموعة متنوعة من المواقع في جميع أنحاء أوكرانيا، من المواقع العسكرية إلى البنى التحتية المدنية . مثل المباني السكنية والمستشفيات ومراكز التسوق.

ويهدف هذا التصعيد إلى استنفاد قدرات الدفاع الجوي الأوكرانية التي لا تزال تعتمد بشكل كبير على الدعم الدولي لإعادة الإمداد. على الرغم من التحسينات. إن الوضع محفوف بالمخاطر، حيث أن تناقص ذخيرة الدفاع الجوي. يمكن أن يؤدي إلى نقاط ضعف خطيرة إذا لم تتم معالجته على الفور.

وصرح مسؤولون عسكريون أمريكيون أن الولايات المتحدة يمكن أن ترسل ذخائر معينة إلى أوكرانيا “على الفور تقريبًا”. ومن بين الأسلحة الجاهزة للانتشار السريع قذائف 155 ملم ومدفعية أخرى، إلى جانب بعض ذخائر الدفاع الجوي.

منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، قدمت الحكومة الأمريكية مساعدات عسكرية كبيرة لأوكرانيا، مع التركيز بشكل كبير على تعزيز قدراتها . الدفاعية الجوية. اعتبارًا من مارس 2024، زودت الولايات المتحدة أوكرانيا بمجموعة من أنظمة الدفاع الجوي لتعزيز مقاومتها ضد الهجمات الجوية.

وتشمل هذه المساعدات واحدة باتريوت بطارية نظام صواريخ الدفاع الجوي كاملة بالذخائر اللازمة، والتي تعد حجر الزاوية في الدفاع الجوي . الاستراتيجي نظرًا لقدرتها على استهداف العديد من التهديدات المحمولة جواً في وقت واحد.

بالإضافة إلى ذلك، سلمت الولايات المتحدة 12 نظامًا وطنيًا لصواريخ أرض-جو متقدمة (ناسامس) إلى جانب الذخائر الخاصة. بكل منها، مما يوفر خيارات دفاعية متوسطة إلى طويلة المدى.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook