روسيا تتهم أوكرانيا بإستخدام سلاح كيميائي أمريكي ضد جنودها يسبب سكتات قلبية

روسيا تتهم أوكرانيا بإستخدام سلاح كيميائي أمريكي ضد جنودها يسبب سكتات قلبية

أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن القوات المسلحة الأوكرانية ومن ورائها الغرب يرتكبون انتهاكات منهجية ويزودون. أوكرانيا بأسلحة كيميائية لاستهداف الجيش الروسي بحسب وصفها.

جاء ذلك على لسان قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي للقوات المسلحة الروسية الفريق إيغور كيريلوف،. اليوم الاثنين، حيث تابع أن القوات المسلحة الأوكرانية استخدمت مادة CS أمريكية الصنع ضد الجيش الروسي.

والتي يمكن أن تتسبب في السكتات القلبية. كما تم استخدام مادة كيميائية تحتوي على مادة الأنثراكينون التي تؤدي إلى حدوث حروق في الجهاز التنفسي.

كما أشار كيريلوف إلى أن الولايات المتحدة لديها مواد سامة قد تكون تابعة لعائلة “نوفيتشوك”، وقد نقلت وزارة الدفاع الروسية . إلى لجنة التحقيق مواد بشأن انتهاكات اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية من قبل أوكرانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقا لكيريلوف، فقد قامت الولايات المتحدة، في انتهاك صارخ للاتفاقية، بنقل أسلحة كيميائية غير فتاكة إلى دول ثالثة، . لا سيما إلى العراق وأفغانستان وأوكرانيا، فيما تم تسجيل حالات استخدام متكرر للمواد السامة من قبل القوات المسلحة الأوكرانية ضد الجيش الروسي.

الولايات المتحدة تلكأت في تدمير مخزوناتها من الأسلحة الكيميائية

روسيا تتهم أوكرانيا بإستخدام سلاح كيميائي أمريكي ضد جنودها يسبب سكتات قلبية
روسيا تتهم أوكرانيا بإستخدام سلاح كيميائي أمريكي ضد جنودها يسبب سكتات قلبية

 

قال قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي للقوات المسلحة الروسية الفريق إيغور كيريلوف . إن الولايات المتحدة تلكأت في تدمير أسلحتها الكيميائية حتى عام 2023.

جاء ذلك في الإحاطة التي قدمها كيريلوف، اليوم الاثنين، حيث تابع أن روسيا كانت أحد المبادرين إلى تطوير اتفاقية الأسلحة الكيميائية،. التي تم التوقيع عليها في 1993، وتم التصديق عليها ودخلت حيز التنفيذ عام 1997.

وأكد أن روسيا دمرت جميع مخزوناتها من الأسلحة الكيميائية في سبتمبر 2017 قبل الموعد المحدد،. وتحت إشراف كامل من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ومفتشي الدول الغربية، لا سيما الولايات المتحدة.

وقال كيريلوف إن وفقا للمواعيد النهائية التي حددتها لمنظمة كان من المفترض أن تكمل الولايات المتحدة تدمير . مخزوناتها المعلنة من الأسلحة الكيميائية عام 2007، ولكنها لم تفعل، وقامت بالتأجيل حتى عام 2023 مرتين، بحجة الصعوبات المالية والتنظيمية والفنية.

في الوقت نفسه، وفقا لكيريلوف، فقد تم تدمير مخزونات أمريكية تحت إشراف مجموعات تفتيش محدودة، دون أن يكون هناك خبراء من روسيا. ولا تزال الولايات المتحدة تحتفظ بكتل تفاعل شديدة السميّة متبقية بعد تدمير . المواد السامة في موقعي “بلو غراس” (ولاية كنتاكي)، و”بويبلو” (ولاية كولورادو”.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook