بوتين يصف T-90M بأنها أفضل دبابة في العالم وهذه مميزاتها

بوتين يصف T-90M بأنها أفضل دبابة في العالم

خلال زيارة إلى شركة UralVagonZavod (UVZ)، الشركة الروسية الرئيسية المصنعة للدبابات وعربات السكك الحديدية. وصف الرئيس فلاديمير بوتين دبابة T-90M Proryv بأنها أفضل دبابة قتال رئيسية في العالم.

وقال بوتين: “إن رجالنا وأطقم الدبابات وحتى خصومنا يعترفون بنفس الشيء: (T-90M “Proryv” – إد.) هي أفضل مركبة في العالم”.

وتأتي تصريحات بوتين وسط الحرب المستمرة في أوكرانيا والخسائر الكبيرة التي تكبدتها القوات المسلحة الروسية.

تم تقديم T-90M كترقية للدبابات T-90 التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، وهي واحدة من أكثر الدبابات الروسية. تقدمًا، في عام 2020، وواجهت خصومًا هائلين، وخاصة القوات الأوكرانية.

وفقًا للتقارير منذ 24 فبراير 2022، دمرت القوات الأوكرانية ما لا يقل عن 70 دبابة من طراز T-90M،. مع ما يقرب من ستة تم الاستيلاء عليها وتديرها الآن القوات الأوكرانية.

نقاط الضعف للدبابة بحسب مصدر أوكراني

بوتين يصف T-90M بأنها أفضل دبابة في العالم
بوتين يصف T-90M بأنها أفضل دبابة في العالم

 

ومن بين الحوادث البارزة استخدام القوات الأوكرانية لمركبات برادلي القتالية التي تبرعت بها الولايات المتحدة لتفجير دبابة من طراز T-90M،. مما كشف عن نقاط الضعف في تصميمها. وقد حدد المحللون نقاط الضعف، بما في ذلك مجال الرؤية المحدود لقائد الدبابة والمدفعي. والزجاج الواقي الكبير المعرض للضرر، وأوقات إعادة التحميل الممتدة لماسورة البندقية مقارنة بنظيراتها الغربية.

على الرغم من درعها القوي، فإن T-90M عرضة للاختراق بواسطة الأسلحة الحديثة المضادة للدبابات والطائرات الانتحارية. بدون طيار، مما يسلط الضوء على التحديات التي تواجهها حتى تصميمات الدبابات الأكثر تقدمًا.

T-90M

بوتين يصف T-90M بأنها أفضل دبابة في العالم
بوتين يصف T-90M بأنها أفضل دبابة في العالم

 

T-90M هي نسخة محسنة من دبابة T-90. تم الكشف عنها علنًا لأول مرة في عام 2017. وتتميز هذه الدبابة بعدد من التحسينات مقارنة . بالدبابة T-90 الأصلية.

إنها تتبع خطوط دبابة T-90MS ، والتي تم تصميمها للتصدير وتستخدم بعض المكونات المماثلة. وقام الجيش الروسي بتجربة T-90M في عام 2017. وخلال نفس العام، تم توقيع عقد لتسليم الدفعة الأولى من 10 دبابات T-90M حديثة البناء إلى الجيش الروسي . وترقية 20 دبابة أخرى من طراز T-90A إلى مستوى أعلى.

وبحسب ما ورد بدأت عمليات تسليم هذه الدفعة الأولى في عام 2019. وفي عام 2021 أُعلن عن تسليم هذه الدبابة للجيش الروسي بكميات كبيرة. وفي عامي 2022 و2023، شهدت هذه الدبابة عمليات أثناء الغزو الروسي لأوكرانيا.و بحلول أبريل 2023، تم توثيق تدمير ما لا يقل عن 18 دبابة من طراز T-90M في أوكرانيا. وهي حاليًا أحدث دبابة يديرها الجيش الروسي. يتم إنتاجه بكميات.

مميزات دبابة T-90M

بوتين يصف T-90M بأنها أفضل دبابة في العالم
بوتين يصف T-90M بأنها أفضل دبابة في العالم

 

تتميز دبابة T-90M التي تمت ترقيتها بحماية محسنة للدروع. يستخدم Relikt الدرع التفاعلي المتفجر (ERA) المدمج بدلاً . من Kontakt-5 السابق. إنه يوفر الحماية ضد الرؤوس الحربية الترادفية ويقلل بشكل كبير من اختراق قذائف APFSDS.

وتم تجهيز T-90M بتنانير جانبية مطاطية مع صفائح درع مدمجة. بعض مناطق الدبابة مغطاة بدرع قفصي وشبكة خاصة تعمل على تحسين . الحماية ضد أنواع معينة من الأسلحة المضادة للدبابات. وتم تجهيز هذا الخزان بأنظمة حماية NBC وأنظمة إخماد الحرائق الأوتوماتيكية. الجزء الداخلي مبطن ببطانة شظية.

كما يوجد أيضًا نظام الإجراءات المضادة، الذي يطلق قاذفات قنابل الدخان بمجرد إضاءة الخزان بواسطة شعاع الليزر. ويقلل هذا النظام بشكل كبير من فرصة التعرض لأسلحة موجهة مضادة للدبابات للعدو بتوجيه شبه آلي. وفي عام 2023 ظهرت رسومات دبابة T-90M مع نظام حماية فعال متكامل.

ومن المثير للاهتمام أن أول خسارة قتالية موثقة للدبابة T-90M تم إسقاطها بواسطة بندقية سويدية عديمة الارتداد مضادة للدبابات. من طراز كارل غوستاف عيار 84 ملم. وهذا مؤشر جيد على أنه حتى أحدث الدبابات القتالية الرئيسية الروسية معرضة للأسلحة الحديثة المضادة للدبابات.

التسليح

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

بوتين يصف T-90M بأنها أفضل دبابة في العالم
بوتين يصف T-90M بأنها أفضل دبابة في العالم

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

تم تسليح T-90M بمدفع 2A46M-4 الجديد، والذي يتمتع بمدى أطول وأكثر دقة بنسبة 15-20٪ من المدفع القياسي 2A46M الموجود. في T-90. وتستخدم نفس الذخيرة عيار 125 ملم التي تستخدمها الدبابات القتالية الرئيسية الروسية الأخرى.

ويطلق قذائف APFSDS وHE وHE-FRAG. ويمكن للدبابة أيضًا إطلاق صواريخ موجهة مضادة للدبابات من طراز 9M119 Refleks (اسم التقارير الغربية AT-11 أو Sniper-B) بنفس طريقة الذخائر العادية.

ويتراوح مدى هذه الصواريخ من 4 إلى 5 كيلومترات، ويمكنها أيضًا الاشتباك مع طائرات الهليكوبتر التي تحلق على ارتفاع منخفض. ويتم حمل ما مجموعه 43 طلقة، بما في ذلك الصواريخ، للمدفع الرئيسي.

يستخدم T-90M أداة تحميل تلقائية مثبتة من النوع الدائري. يتم تخزين إجمالي 22 طلقة في أداة التحميل التلقائي وهي جاهزة للاستخدام.
التسليح الثانوي يتكون من مدفع رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم. وتوجد أيضًا محطة أسلحة مثبتة على السطح ويتم التحكم فيها عن بعد، ومسلحة بمدفع رشاش ثقيل عيار 12.7 ملم. ويتم تشغيل كلا الرشاشين تحت الدروع.

نظام جديد للتحكم في الحرائق

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

بوتين يصف T-90M بأنها أفضل دبابة في العالم
بوتين يصف T-90M بأنها أفضل دبابة في العالم

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

تحتوي T-90M على نظام جديد للتحكم في الحرائق وأجهزة مراقبة وتصويب محدثة. تتمتع هذه الدبابة الروسية الجديدة بقدرة على الاشتباك مع الصيادين والقاتلين.

و يستخدم قائد الدبابة منظارًا بانوراميًا مع رؤية حرارية للبحث عن الأهداف. وبمجرد تحديد الهدف، يتم وضع البندقية على الهدف تلقائيًا ويكمل المدفعي جميع عمليات التصويب وإطلاق النار. وخلال ذلك الوقت يبحث القائد عن الهدف التالي.

علاوة على ذلك، يقوم نظام اكتساب الهدف بتتبع الأهداف المحددة تلقائيًا. يزعم أن الدبابة الجديدة أكثر دقة بنسبة 15-20٪ من سابقتها. وتحتوي دبابة T-90M التي تمت ملاحظتها في عام 2021 على نوع من الصاري التلسكوبي المزود بأجهزة استشعار بصرية، يمكن مراقبتها عندما تكون الدبابة محصنة أو خلف الغطاء.

تضم دبابة القتال الرئيسية طاقمًا مكونًا من ثلاثة أفراد، بما في ذلك القائد والمدفعي والسائق.

يتم تشغيل هذا الخزان بواسطة محرك ديزل V-92S2 متعدد الوقود بقوة 1000 حصان. كما أنها مزودة بوحدة طاقة مساعدة، . وتعمل على تشغيل جميع الأنظمة عند إيقاف تشغيل المحرك الرئيسي. كما تحتوي المركبة على شفرة مدمجة ذاتية التثبيت ويمكنها تجهيز نفسها للتمركز في غضون 12 إلى 40 دقيقة، اعتمادًا على نوع الأرض.

وهناك شرط لتجهيز محراث الألغام. هناك أيضًا مجموعة أدوات الخوض العميق، التي يمكن لطاقم الدبابة تركيبها في غضون 20 دقيقة. وبمجرد تركيب المجموعة، يمكن للخزان التغلب على عوائق المياه التي يصل عمقها إلى 5 أمتار. يقال إن سعر الوحدة من T-90M المبني حديثًا يبلغ 4.5 مليون دولار.

المتغيرات

T-90AM هي نسخة مطورة من دبابات الجيش الروسي T-90A إلى معيار T-90M الجديد. ويخطط الجيش الروسي لترقية بعض دباباته من طراز T-90 على الأقل إلى هذا المعيار الجديد. من أجل زيادة قدراتها.

كما ذكرنا من قبل، تم توقيع عقد في عام 2017 لترقية إجمالي 20 دبابة T-90A إلى مستوى T-90AM. ومن المقرر أن يتم الانتهاء من تسليم . هذه الدفعة الأولى في 2018-2019.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل