إسر.ائيل تكثف عملياتها في جنوب القط ـاع بحثا عن قادو حمـ . ـاس

إسر.ائيل تكثف عملياتها في جنوب القط ـاع بحثا عن قادو حمـ . ـاس

في المرحلة الثالثة من هجوم إسرائيل على قطاع غزة تركز إسرائيل على جنوب القطاع . إعتقادا منها أن قادة حماس وباقي الرهائن موجودون في هذا القسم من القطاع .

حيث ركزت عملياتها العسكرية في جنوب قطاع غزة ولاسيما في خان يونس “بحثا عن قياديي “حماس” هناك”، . وسط كارثة إنسانية وصحية يشهدها قطاع غزة.

وذكر شهود أن القوات الإسرائيلية قصفت ليلة السبت جنوب قطاع غزة وخاصة خان يونس، حيث يقول الجيش الإسرائيلي. إن القيادة المحلية لحركة “حماس” تختبئ هناك.

وفي وقت سابق من أمس الجمعة، أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة بمقتل العشرات خلال غارات إسرائيلية، . بما في ذلك في خان يونس التي باتت البؤرة الجديدة للقتال البري والغارات الجوية، بعدما تركزت المرحلة الأولى من الحرب في شمال القطاع.

وقال إنريكو فالابيرتا، المتخصص في طب الحرب، والذي عاد من مهمة استغرقت عدة أسابيع لصالح منظمة . أطباء بلا حدود: “اليوم في غزة كل شيء تقريبا مُدمر، وما لم يُدمر بات مكتظا.. العمل جار بالحد الأدنى من الأدوية لضمان عدم نفادها”.

وأعربت منظمة الصحة العالمية عن أسفها لـ”ظروف الحياة غير الإنسانية” في القطاع الذي يفتقر سكانه. البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة إلى كل شيء، بما في ذلك الاتصالات.

وأعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية “بالتل” أمس الجمعة، عودة الاتصالات تدريجيا في مناطق مختلفة. من القطاع، بعد انقطاعها 8 أيام متواصلة، وهي أطول مدة منذ بدء الحرب.

الجيش الإسرائيلي يخطط للتواجد لمدة عام على الأقل على طول وادي غزة

إسر.ائيل تكثف عملياتها في جنوب القط ـاع بحثا عن قادو حمـ . ـاس
إسر.ائيل تكثف عملياتها في جنوب القط ـاع بحثا عن قادو حمـ . ـاس

 

أفادات قناة “كان 11” العبرية بأنه بعد نحو ثلاثة أشهر من الحرب في قطاع غزة، “الجيش الإسرائيلي يستعد للتواجد. هذا العام في محور وادي غزة الذي يقطع القطاع من الشرق إلى الغرب”.

وقال الإعلام العبري إن “الجيش الإسرائيلي يحتفظ بالمحور لمنع عودة سكان غزة إلى شمال قطاع غزة، وسيقيم في الميدان . لفترة طويلة مع معدات المراقبة والرادارات والحماية ضد إطلاق الصواريخ والقوات واللوجستيات”.

وتمت الإشارة إلى أنه “في المرحلة الحالية، ينتهج الجيش الإسرائيلي سياسة متشددة في تأمين المحور، فلا يوجد ممر شمالا باستثناء . سيارات الإسعاف وشاحنات المعدات الإنسانية، وحتى هذه يُسمح لها بالمرور بتنسيق مسبق وبعد التفتيش، خوفا من تهريب الرهائن . والأسلحة من جنوب قطاع غزة“، وأن “من المتوقع أن تبقى القوات على المحور حتى لو سمحت إسرائيل لسكان غزة بالعودة إلى شمال القطاع،. نتيجة الضغوط الدولية، بغرض السيطرة ومنع مرور عناصر حماس”.

وذكر الإعلام العبري أن “إسرائيل تقدر أن الآلاف من عناصر حماس يختبئون بين مئات الآلاف من سكان غزة في رفح، . ومناورة الجيش الإسرائيلي في رفح تنطوي على إجلاء مئات الآلاف، وبالتالي لا يتوقع أن تتم قريبا، في حين. أن الشروط التي وضعتها إسرائيل لعودة سكان غزة إلى منازلهم في شمال القطاع هي إطلاق سراح المختطفين. واستبدال الحكومة غير التابعة لحماس في شمال غزة“.

بايدن يربط هجوم حماس في 7 أكتوبر بتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل

إسر.ائيل تكثف عملياتها في جنوب القط ـاع بحثا عن قادو حمـ . ـاس
إسر.ائيل تكثف عملياتها في جنوب القط ـاع بحثا عن قادو حمـ . ـاس

 

وفي السياق ذاته قال الرئيس الأمريكي جو بايدن ي بأن أحد أسباب هجوم حركة “حماس” على إسرائيل،. كان رغبة الولايات المتحدة في تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وتل أبيب.

وقال بايدن: “أعتقد أن الأسباب وراء أفعال الحوثيين، والسبب وراء قيام حماس بما فعلته (في 7 أكتوبر) هو أنني كنت سأحصل . على صفقة مع المملكة العربية السعودية وأردت تطبيع العلاقات. أعني التطبيع الكامل للعلاقات مع إسرائيل . وإشراك ست دول عربية أخرى لتغيير الديناميكيات في المنطقة”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدة دول أخرى تحدثت في قمة مجموعة العشرين. عام 2023 في نيودلهي عن دعم مشروع إنشاء ممر نقل واقتصادي يربط الهند بدول الشرق الأوسط وأوروبا.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook