لماذا تخشى أمريـ ـكا من توسع الحـ ـرب مع لبنان وسارعت بالخروج من المنطقة؟

لماذا تخشى أمريـ ـكا من توسع الحـ ـرب مع لبنان وسارعت بالخروج من المنطقة؟

بعد فشل إسرائيل في تحقيق أهدافها في غزة واكتفت بالتدمير والقتل والتهجير تسعى لتوسيع الحرب مع لبنان وجر إيران إليها . وهذا ما تخشاه أمريكا وغالبا سحبت حاملة الطائرات من البحر المتوسط للضغط على إسرائيل لمنع توسع الحرب .

وحسب تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية فإن الرئيس الأمريكي جو بايدن أرسل كبار مساعديه إلى الشرق الأوسط لتحقيق هدف حاسم:

منع اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل و”حزب الله”، مبينة أن مخاوف الإدارة الأمريكية ظهرت بعدما أوضحت إسرائيل أنها ترى . أن تبادل إطلاق النار المنتظم بين قواتها و”حزب الله” على طول الحدود أمر لا يمكن السكوت عليه،. وأنها قد تشن قريبا عملية عسكرية كبيرة في لبنان.

ووفقا للصحيفة، كان أبرز تصريحات القادة الإسرائيليين ما قاله وزير الدفاع يوآف غالانت، الجمعة عندما أشار بقوله. “نحن نفضل طريق التسوية الدبلوماسية المتفق عليها، لكننا نقترب من النقطة التي ستنقلب فيها الساعة الرملية”.

القلق من رئيس الوزراء الإسرائيلي

إسر. ائيل تسعى لتوسيع الحرب مع لبنان وواشـ ـنطن قلقة من خروج الأمور عن السيطرة
لماذا تخشى أمريـ ـكا من توسع الحـ ـرب مع لبنان وسارعت بالخروج من المنطقة؟

 

ولفتت إلى أن المسؤولين الأمريكيين يشعرون بالقلق من أن يرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن نقل القتال الموسع. من غزة إلى لبنان هو مفتاح بقائه السياسي وسط انتقادات داخلية لفشل حكومته في منع هجوم حماس في 7 أكتوبر. كاشفة أن الإدارة الأمريكية حذرت إسرائيل في محادثات خاصة من تصعيد كبير في لبنان.

وأوضحت “واشنطن بوست” في تقريرها أن المعضلة أنه إذا شنت إسرائيل بالفعل حربا على “حزب الله”، فإنه سيكون. من الصعب على الجيش الإسرائيلي أن ينجح في ذلك لأن أصوله وموارده العسكرية ستكون منتشرة بشكل ضئيل للغاية نظرا لانخراطه في حرب غزة. وفقا لتقييم سري جديد صادر عن وكالة الاستخبارات الدفاعية الأميركية (DIA)، بحسب شخصين مطلعين على هذه النتائج.

ووفقا للمسؤولين الأمريكيين فإن “حزب الله” يريد تجنب حدوث تصعيد كبير، والأمين العام للحزب . حسن نصر الله، يسعى إلى الابتعاد عن الدخول في حرب واسعة.

وقال مسؤولون أمريكيون للصحيفة إنه منذ هجوم حماس ناقش المسؤولون الإسرائيليون شن هجوم وقائي على “حزب الله”. وواجه هذا الاحتمال معارضة أمريكية مستمرة بسبب احتمالية جر إيران إلى الصراع، وهو احتمال قد يجبر الولايات المتحدة . على الرد عسكريا نيابة عن إسرائيل.

المزيد من الدمار

إسر. ائيل تسعى لتوسيع الحرب مع لبنان وواشـ ـنطن قلقة من خروج الأمور عن السيطرة
لماذا تخشى أمريـ ـكا من توسع الحـ ـرب مع لبنان وسارعت بالخروج من المنطقة؟

 

وتتمثل مخاوف المسؤولين الأمريكيين، بحسب الصحيفة، في أن يتسبب صراع واسع النطاق بين إسرائيل ولبنان. في مزيد من الدماء مقارنة بما شهدته الحرب الإسرائيلية-اللبنانية عام 2006 بسبب ترسانة “حزب الله” من الأسلحة بعيدة المدى والدقيقة والتي أصبحت حاليا أكبر بكثير.

ووفقا لبعض الخبراء الذين تحدثت إليهم الصحيفة، “قد يتراوح عدد الضحايا في لبنان بين 300 ألف و500 ألف، الأمر الذي يستلزم إخلاء. واسع النطاق لشمال إسرائيل بأكمله.

كما يخشى المسؤولون من أن “حزب الله” قد يضرب إسرائيل بشكل أعمق من ذي قبل، فيصيب أهدافا حساسة مثل مصانع البتروكيماويات . والمفاعلات النووية، وقد تقوم إيران بتنشيط الميليشيات في جميع أنحاء المنطقة”.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook