خصائص قاذفة اللهب “توسوتشكا”TOS-2

خصائص قاذفة اللهب “توسوتشكا”TOS-2

توسوتشكا هي قاذفة للهب ثقيلة روسية تم تطويرها في الثمانينيات. تسمى أيضاً باسم “توس-2” وهي تعمل بواسطة نظام إطلاق الصاروخ. متعدد الصواريخ.

يتكون النظام من صهاريج تحتوي على طائرات هليوم مضغوطة وصواريخ اللهب التي تحملها. عند الإطلاق، تتحرك الطائرات الهليوم. عبر الأنابيب وتؤدي لإشعال اللهب من الصواريخ المشتعلة عند الخروج من الأنابيب.

تتميز توسوتشكا بنطاقها الواسع للهب، حيث يمكنها شق طريقاً للدبابات والمدرعات في أقل من ثانية. تستخدم عادة كوسيلة. لدعم المشاة والقضاء على المواقع المستهدفة أو لإنشاء ستائر الدخان لتعطيل الرؤية للعدو.

خصائص قاذفة اللهب “توسوتشكا”

خصائص قاذفة اللهب "توسوتشكا"TOS-2
خصائص قاذفة اللهب “توسوتشكا”TOS-2

 

أعلن الخبير العسكري العقيد المتقاعد أندريه كوشكين، أن منظومة قاذفة اللهب الثقيلة “TOS-2 “ (توسوتشكا) يمكنها تدمير أهدافها أثناء الحركة.

ويشير الخبير في حديث لـ Lenta.ru إلى أن (توسوتشكا) هي أحد أكثر الأسلحة المطلوبة في منطقة الصراع في أوكرانيا.

ويقول: “تكمن قوة هذه المنظومة في أنها مركبة ذات ثلاثة محاور مخصصة للطرق الوعرة، مجهزة بقاذفة لعشرة صواريخ،. وهي منظومة قوية يمكنها تدمير الأهداف المحصنة للعدو والأهداف التي تتحرك في المناطق المكشوفة”.

وحاليا هذه المنظومة مطلوبة جدا في منطقة العملية العسكرية الخاصة لأنها ضرورية لتنفيذ المهام القتالية في منطقة العملية العسكرية . الخاصة. واعتقد أن قدرتها ليست أقل من نظيراتها المستخدمة في الجيوش الأخرى. وهي اليوم نموذج للفكر التقني.

ويذكر أن “توسوتشكا” عرضت لأول مرة في العرض العسكري الذي أقيم في الساحة الحمراء بموسكو يوم 24 يونيو عام . وهذه المنظومة أوتوماتيكية تماما ومجهزة بمنظومة دفاع إلكترونية، ويصل مداها إلى 6-18 كلم. وتتميز عن 1- TOS و А1- TOS في تحسين خصائصها التكتيكية والفنية.

TOS-2

خصائص قاذفة اللهب "توسوتشكا"TOS-2
خصائص قاذفة اللهب “توسوتشكا”TOS-2

يعتمد TOS-2 على هيكل شاحنة عسكرية Ural-63704-0010 . تحتوي على 18 أنبوبة إطلاق لصواريخ 220 ملم. يُستخدم هذا النظام الصاروخي لتطهير المباني والمخابئ والتحصينات الميدانية باستخدام صواريخه الحرارية.

يستخدم نظام TOS-2 نفس الصواريخ التي تستخدمها الأنظمة السابقة. هناك نوعان على الأقل من الصواريخ عيار 220 ملم. ويبلغ طولها 3.3 و3.7 مترًا ووزنها 173 و217 كجم على التوالي. ويستخدم كلا الصاروخين نفس الرأس الحربي الذي يبلغ وزنه 45 كجم. أقصى مدى لإطلاق النار هو حوالي 6 كم. الحد الأدنى للمدى حوالي 400 متر.

هناك نوعان على الأقل من الرؤوس الحربية بما في ذلك الرؤوس الحارقة والحرارية. تسمى الأسلحة الحرارية أيضًا بالفراغ . أو الأسلحة المتفجرة بالوقود والهواء. يطلق هذا النوع من الذخائر سحابة كبيرة من الغازات القابلة للاشتعال ويسبب انفجارات هائلة.

الكابينة مدرعة وتوفر الحماية للطاقم ضد نيران الأسلحة الصغيرة وشظايا قذائف المدفعية. ومع ذلك، لا يمكن لـ TOS-2. أن يتطابق مع أنظمة TOS-1 وTOS-1A السابقة من حيث حماية الدروع. كانت الأنظمة السابقة تعتمد على هيكل دبابة وتوفر مستوى مماثل من الحماية مثل دبابات القتال الرئيسية. ومع ذلك، فإن TOS-2 أكثر قدرة على الحركة ويمكنه الانتشار الذاتي بسرعة على الطرق لمسافات طويلة.

يمكن لمركبة الإطلاق أن تتوقف وتطلق النار على هدف مرئي خلال 90 ثانية من انطلاقها.

تم تجهيز نظام المدفعية هذا بنظام إدارة ساحة المعركة.

تحتوي المركبة على كابينة ممتدة تتسع لطاقم كامل مكون من حوالي 5 أفراد. تتم جميع إجراءات التوجيه وإطلاق النار . من داخل الشاحنة، دون تعريض الطاقم لنيران العدو.

المحرك

خصائص قاذفة اللهب "توسوتشكا"TOS-2
خصائص قاذفة اللهب “توسوتشكا”TOS-2

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

تعمل السيارة بمحرك ديزل YaMZ-652 بقوة 440 حصان. يمكن لهذه المركبة الانتشار ذاتيًا على الطرق لمسافات طويلة. ويتطلب نظاما TOS-1 وTOS-1A السابقان وجود شاحنة جرار بنصف مقطورة من أجل الانتقال لمسافات كبيرة.و على الرغم من أن TOS-2 يخسر أمام الأنظمة المتعقبة من حيث التنقل على الطرق الوعرة.

و تم تجهيز TOS-2 برافعة هيدروليكية تستخدم لإعادة تحميل الصواريخ. يمكن لهذا النظام التقاط وتحميل الصواريخ من الأرض. ، أو من شاحنة إعادة الإمداد المرافقة. ومن ثم ليست هناك حاجة لمركبة إعادة تحميل مخصصة. وهذا يقلل أيضًا من تكاليف الشراء والتشغيل.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل