روسيا تفعّل صواريخ “الشيطان” سارمارات

روسيا تفعّل صواريخ “الشيطان” سارمارات

قال رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) يوريبوريسوف إن موسكو وضعت صاروخ (سارمات) الملقب بالشيطان. في الخدمة، وهو من الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية وتتفاخر روسيا بامتلاكها.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في يونيو/حزيران الماضي أن الصاروخ الذي يعمل بالطاقة النووية سيكون جاهزا للنشر قريبا، قبل أن يُعلن عن وضعه بالخدمة اليوم.

واختبرت القوات المسلحة الروسية صاروخ سارمات لأول مرة في نيسان/ أبريل 2022، في منطقة بليسيتسك .(حوالي 800 كيلومتر شمال موسكو). ووصلت صواريخ الاختبار إلى أهدافها في شبه جزيرة كامتشاتكا أقصى شرقي البلاد.

ويمكن أن يسبب الصاروخ انفجارا أقوى ألفي مرة من القنبلة النووية التي ألقيت على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين عام 1945.

صاروخ سارمات

  • يعد سارمات واحدًا من العديد من الأسلحة المتقدمة التي أعلن بوتين عن تطويرها في عام 2018
  • يهدف الصاروخ القائم على صومعة، والقادر على حمل رؤوس حربية نووية متعددة، إلى استبدال الصواريخ الباليستية العابرة. للقارات “أر-36” المعروفة باسم “الشيطان” لدى الناتو.
  • يقال إن سارمات لديه مرحلة إطلاق أولية قصيرة، مما يتيح القليل من الوقت لأنظمة المراقبة لتتبعه.
  • في عام 2022، بعد حوالي شهرين من إرسال قوات إلى أوكرانيا، قال بوتين إن سارمات “سيضمن بشكل موثوق أمن روسيا من التهديدات الخارجية وتجعل أولئك الذين يحاولون تهديد بلادنا، في خضم الخطاب العدواني، يفكرون مرتين”.
  • حذر بوتين، في ذلك الوقت، من أن الصاروخ “قادر على التغلب على جميع الوسائل الحديثة للدفاع المضاد للصواريخ”.

ما هو “الشيطان 2″؟

  • صاروخ سارمات، هو الأبعد مدى بين الصواريخ العابرة للقارات، وقادر على ضرب أهداف على بعد أكثر من 11 ألف كيلومتر. وهذا يعني أن بوسعه ضرب أوروبا وأميركا بكل سهولة.
  • يقول خبراء غربيون إن بوسع هذا الصاروخ حمل 10 رؤوس نووية، وبوسعه تدمير دولا بأكملها مثل بريطانيا وفرنسا،. وفق صحيفة “تلغراف” البريطانية.
  • أشاد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق بالصاروخ، واصفا إياه بـ”لا مثيل له”، معتبرا أنه سيعزز قدرات الجيش الروسي.

تهديدات وتحركات

أبدى جولي ميتروخين المتخصص بالسياسية الدولية بجامعة تافريسكي الأوكرانية، قلقه من تكرار موسكو لتهديدها النووي. والدفع بأسلحة جديدة ونقل أخرها إلى بيلاروسيا.

ويُقول جولي ميتروخين، إن تصريحات فلاديمير بوتين أن روسيا ستقدم للغرب شيئًا يجعلهم “يفكرون مرتين”، المقصود هنا . التهديدات الغربية لموسكو ليست من الفراغ، وتزداد حدتها كلما تقدمت القوات الأوكرانية أو حققت نجاحات بالفعل على الأرض.

وأوضح المتخصص بالسياسية الدولية بجامعة تافريسكي الأوكرانية، أن القلق الحقيقي يكمن أيضًا في إيمان الولايات المتحدة ورئيسها. جو بايدن بأن بوتين لن يتهاون في استخدام أسلحة نووية تكتيكية أو نسخ من سارمات على سبيل المثال في مراحل. قادمة مع تعاظم تهديدات الحرب وستكون الفاتورة مكلفة وباهظة وأول المتضررين أوكرانيا.

بدخول 50 نسخة من صواريخ “سارمات” الخدمة في القوات المسلحة الروسية باعتباره الصاروخ الأكثر تهديدًا في العالم وقدرته. على حمل نحو 10 رؤوس نووية، صارت الهيمنة النووية في كفة روسيا، ووفقًا لاتحاد العلماء الأميركيين،. تمتلك روسيا مخزونًا إجماليًا للرؤوس الحربية النووية يبلغ 5977، وهو الأكبر في العالم.

في المقابل، تمتلك الولايات المتحدة 5428 رأسًا نوويًا بينما تمتلك فرنسا 290 رأسًا نوويًا، بينما تمتلك . المملكة المتحدة 225 فقط، وبات نحو 90 بالمئة من جميع الرؤوس الحربية النووية مملوكة لروسيا والولايات المتحدة.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل