بولندا ستخسر كامل جيشها إن واجه الجيش الروسي

بولندا ستخسر كامل جيشها إن واجه الجيش الروسي

لا يخفى على أحد أن الخلاف عميق جدا بين بولندا وروسيا . وخاصة بعد إنخراط بولندا في الحرب الأوكرانية بقوة . وبين الحين والآخر تظهر تصريحات بولندية ترفع مستوى التوتر بين البلدين مما ينذر بوقوع مواجهة عسكرية بينهما في أي وقت .

وفي سياق وقوع مواجهة بين البلدين أكد ضابط الاستخبارات الأمريكية المتقاعد، سكوت ريتر، أن بولندا ستتعرض لخسارة كامل جيشها في حال دخلت في حرب تقليدية ضد روسيا.

وقال ريتر في مقابلة على “يوتيوب” إن السلطات البولندية تعتزم إنفاق مئات المليارات من اليوروهات من أجل “بناء جيش مهيب”. ومع ذلك أكد أن “إنشاء قبضة مدرعة” لها لن ينفعها في حال نشوب صراع عسكري مع موسكو.

بولندا ستفقد كل ما حاولت كسبه”.

بولندا ستخسر كامل جيشها إن واجه الجيش الروسي
بولندا ستخسر كامل جيشها إن واجه الجيش الروسي

 

وأضاف: “أنصحهم بالنظر جيدا إلى ساحة المعركة في أوكرانيا، وإدراك أن الحرب التقليدية مع روسيا ستؤدي إلى حقيقة واحدة،. وهي أن بولندا ستفقد كل ما حاولت كسبه”.

ويذكر أن قيادة القوات المسلحة البولندية أعلنت نهاية يوليو الماضي، عن نشر مجموعات من القناصة على الحدود مع بيلاروس.

وفي سياق متصل، قال زعيم حزب “القانون والعدالة” الحاكم في البلاد، ياروسلاف كاتشينسكي، إن وارسو ستعزز . تواجد الجيش على الحدود مع بيلاروس بحجة “تواجد مقاتلي مجموعة “فاغنر””.

وكانت السلطات البولندية قد هدمت في مدينة شتشين، قبل أيام، نصبا تذكاريا للجنود السوفيت والبولنديين الذين حرروا البلاد. من الاحتلال النازي الألماني.

أسباب التصعيد الخطير في الأزمة بين روسيا وبولندا

بولندا ستخسر كامل جيشها إن واجه الجيش الروسي
بولندا ستخسر كامل جيشها إن واجه الجيش الروسي

 

تصاعدت حدة التوتر بين روسيا وبولندا مؤخرا إثر نشر وارسو عددا من قواتها على حدودها مع بيلاروسيا، وسط مخاوف . بشأن وجود مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية الخاصة في المنطقة.

وقد أثار تمركز مجموعة فاغنر في بيلاروسيا -بعد التمرد الذي قاده زعيمها يفغيني بريغوجين ضد القيادة العسكرية الروسية . الشهر الماضي- مخاوف بشأن استقرار بلدان عديدة في أوروبا الشرقية.

ووفق تقرير نشرته مجلة “نيوزويك” (Newsweek) الأميركية فقد نقلت بولندا، التي تشترك في حدود شمالية شرقية مهمة إستراتيجيا. مع بيلاروسيا، ألف جندي من جيشها بالقرب من حدودها مع بيلاروسيا في وقت سابق من الشهر الجاري. بسبب المخاوف المتعلقة بوجود فاغنر في أراضي جارتها الشرقية.

وكان النائب الروسي أندريه كارتابولوف قد رجح -في تصريحات أدلى بها الأسبوع الماضي- وجود تحضيرات روسية لشن هجوم . على بولندا تقوم به مجموعة من مقاتلي فاغنر، وسط تأكيدات بولندية أوكرانية عن وجود مقاتلين من تلك المجموعة في بيلاروسيا.

تحضير لهجوم

بولندا ستخسر كامل جيشها إن واجه الجيش الروسي
بولندا ستخسر كامل جيشها إن واجه الجيش الروسي

 

ونقلت مجلة “نيوزويك” حينها عن كارتابولوف -الذي سبق أن شغل منصب نائب وزير الدفاع الروسي قبل أن يصبح نائبا في. البرلمان الروسي- قوله “أعتقد أن الرئيس فلاديمير بوتين طرد مجموعة فاغنر إلى بيلاروسيا للتحضير لهجوم على بولندا“. مشيرة إلى أن القيادي العسكري الروسي السابق أدلى بهذا الرأي خلال ظهوره على التلفزيون الرسمي الروسي مع الإعلامي فلاديمير سولوفيوف.

وقال كارتابولوف إن “من الواضح أن شركة فاغنر العسكرية الخاصة ذهبت إلى بيلاروسيا لتدريب القوات المسلحة البيلاروسية،. لكن ليس لهذا فقط هناك شيء مثل ممر سوالكي، وأنت تعرف جيدا ما هو، إذا حدث أي شيء فنحن بحاجة إلى هذا الممر”.

وبحسب “نيوزويك” فإن ممر سوالكي -وهو شريط صغير في الأراضي البولندية قرب كالينينغراد الروسية لكنه يكتسي أهمية. إستراتيجية خاصة- طالما مثّل نقطة شائكة بالنسبة لموسكو.

وقد أدت هذه المخاوف إلى تدهور العلاقات بين وارسو وموسكو مؤخرا، بعد أن كانت متوترة أصلا بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook