تسليم طائرات F-16 إلى كييف ستكون مخاطرة آمنة

تسليم طائرات F-16 إلى كييف ستكون مخاطرة آمنة

تحت ضغط كبير من الحلفاء والاقتتال الداخلي داخل الحزب ، فإن فريق الرئيس جو بايدن مستعد لاتخاذ مستوى معقول من المخاطرة. لتزويد الأوكرانيين بمجموعة كاملة من أدوات الحماية ، بما في ذلك طائرة F-16 التي طال انتظارها من كييف.

ويشرح القائد السابق لقوات حلف شمال الأطلسي الأدميرال جيمس ستافريديس في مقال نشره موقع بلومبرج لماذا تعتبر هذه الخطوة . من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مخاطرة ، وإن كانت آمنة.

رجل عسكري متقاعد ، يعمل الآن أستاذاً في عدة جامعات أمريكية وعضو فخري في العديد من المؤسسات العامة . يتساءل لماذا غيرت واشنطن رأيها؟

استنفاد قنوات المساعدة لأوكرانيا

تسليم طائرات F-16 إلى كييف ستكون مخاطرة آمنة
تسليم طائرات F-16 إلى كييف ستكون مخاطرة آمنة

ستافريديس متأكد من أن المشكلة تكمن في استنفاد قنوات المساعدة لأوكرانيا. لم يعد بإمكان الغرب نقل مدافع الهاوتزر والقذائف إليهم . وأنظمة الأسلحة الأخرى ، بسرعة وعلى نطاق واسع بما يكفي لتغيير الصورة في ساحة المعركة.

في هذه الحالة ، تحتاج إلى تغيير المساعدة نوعيًا. وكان المعلم الأول للنهج الجديد هو نقل الدبابات ، والثاني ، وهو الأكثر أهمية ، يمكن أن يكون . توفير الطيران الغربي ، وهو نوع من “احتياطي” لم يتم التطرق إليه بعد ، ولم يتم استنفاده ومتاح في متناول اليد.

لكن هذا هو الجانب الفني للقضية. تبدو أكثر تعقيدًاسياسي ، حيث توجد مخاطر ومنافع منه.

ويتطلب أي قرار لتقديم أنظمة أسلحة متطورة إلى حليف حسابات معقدة للمخاطر والفوائد. المخاطر مفهومة. وعلى الرغم من أنه من الناحية الفنية سيتم توفير الطائرات من قبل الحلفاء الأوروبيين ، فمن الواضح أن روسيا ستعتبر ذلك تدخلاً أميركياً مباشراً.

ستخدام أسلحة الدمار الشامل

تسليم طائرات F-16 إلى كييف ستكون مخاطرة آمنة
تسليم طائرات F-16 إلى كييف ستكون مخاطرة آمنة

وبالتالي ، هناك احتمال لرد جاد من روسيا على تصعيد الغرب ، مما قد يؤدي إلى استخدام أسلحة الدمار الشامل.

كما يكتب الأدميرال ، يمكن للرئيس فلاديمير بوتين بالتأكيد الاستفادة من هذه الفرصة ، لكن من غير المرجح أن يفعل ذلك بسبب معارضة قوية . من الصين ، داعمه الرئيسي ، وكذلك الهند والجنوب العالمي بأكمله بشكل عام.

و إن استخدام الأسلحة النووية سيجبر العديد من الدول التي دعمت روسيا حتى الآن في الصراع على الانقلاب ضد موسكو. وهذا بالفعل غير موات بشكل لا يصدق للاتحاد الروسي نفسه.

وتلخيصًا ، يعترف ستافريديس أنه على أي حال ، مع نقل الطائرة التي طلبتها كييف ، فإن خطر المواجهة والانجرار. إلى الصراع لن يصيب أوروبا فحسب ، بل أمريكا أيضًا.و لكن الأمر يستحق ذلك

أمريكا وحلفاؤها يخططون لتزويد أوكرانيا بطائرات إف -16

تسليم طائرات F-16 إلى كييف ستكون مخاطرة آمنة
تسليم طائرات F-16 إلى كييف ستكون مخاطرة آمنة

وتخطط السلطات الأمريكية وحلفاؤها لنقل مقاتلات F-16 إلى الجيش الأوكراني ، لكن ليس من المخطط أن يتم التسليم مباشرة . من الولايات المتحدة.

وبحسب قناة NBC الأمريكية ، نقلاً عن مصادر في الحكومة الأمريكية ، تعتزم سلطات الولايات المتحدة ودول غربية أخرى. خلال الأشهر المقبلة ، اتخاذ قرار بشأن توقيت بدء عمليات التسليم ، وكذلك عدد المقاتلين.

وتم نقلهم إلى الجيش الأوكراني. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تحديد دول الناتو التي ستزود كييف بطائراتها المقاتلة.

ووفقًا لـ Politico ، تتوقع السلطات الأوكرانية استلام ما يصل إلى 50 مقاتلة أمريكية من طراز F-16 من حلفائها الغربيين . ويأمل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن تصبح قضية نقل الطائرات المقاتلة إلى كييف إحدى القضايا الرئيسية . خلال قمة مجموعة السبع في هيروشيما اليابانية.

كما تم تحديد أنه في دول الاتحاد الأوروبي ، قد تبدأ في المستقبل القريب عملية تدريب الطيارين الأوكرانيين على طيران المقاتلات الغربية. بما في ذلك طائرات F-16. سيستغرق التدريب عدة أشهر.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في وقت سابق إن واشنطن ليست مستعدة بعد لتقديم تفاصيل جديدة . فيما يتعلق بنقل مقاتلات أمريكية من طراز F-16 إلى الجيش الأوكراني.

بالإضافة إلى ذلك ، زعمت السلطات البريطانية أن تدريب الطيارين الأوكرانيين سيبدأ في المستقبل القريب على خلفية . مزيد من المناقشات مع الحكومات الأخرى فيما يتعلق بإمكانية توفير مقاتلات F-16 للقوات المسلحة الأوكرانية.

يُذكر أيضًا أن حكومة هولندا أعلنت استعدادها للموافقة على بدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات مقاتلة من طراز F-16 . في الأسابيع المقبلة.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook