الشرق الاوسط

سقوط طائرة التدريب أل 39 في عدن ونجاة طاقمها

قال مصدر عسكري يمني  مسؤول أن طائرة تدريب من نوع أل 39  L 39 سقطت في 12 كانون الثاني/ يناير، أثناء تحليقها في منطقة صلاح الدين في مدينة عدن، كبرى مدن الجنوب، نتيجة إصابتها بخلل فني.

وأوضح المصدر، في بيان صحافي بثه موقع وزارة الدفاع اليمنية الالكتروني، نجاة طاقمها. ويمتلك اليمن 12 طائرة تدريب من هذا الطراز.

وطائرة التدريب هذه هي من الجيل الثاني وذات محرك مروحي توربيني من صنع

تشكسلوفاكيا، وتتميز بأنها متعددة الوظائف، يمكن استخدامها في مهام القتال الخفيفة، والتدريب الأساسي والمتقدم. والطائرة هي قيد الاستخدام لدى 30 سلاح جو حول  العالم.
يذكر أن طائرتين عسكريتين سقطتا خلال الحرب الأخيرة بين المتمردين الحوثيين والحكومة، والتي بدأت في الحادي عشر من أغسطس/آب الماضي ، وقالت وزارة الدفاع اليمنية إن سقوطهما، حصل نتيجة خلل فني.

وحصدت الحرب مع المتمردين الحوثيين أربع طائرات حربية؛ منها طائرتين من طراز “ميج 29” المتطورة، وطائرتي سوخوي، منذ منتصف يوينو/حزيران في العام 2004.

وزعم المتمردون الحوثيون إنهم وراء سقوط الطائرتين الروسيتي الصنع من طراز سوخوي بواسطة مضاد للطيران حصلوا عليه كغنيمة من الجيش اليمني.

وسبق أن شهدت أيضاً طائرة أل 39 حادثة سقوط، في 24 كانون الثاني/ يناير 2001 في كولورادو، في الولايات المتحدة الأميركية مما أدى الى وفاة طيار أميركي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق