طائرة “قزل إلما” Kizilelma التركية الأسرع من الصوت بقدرات رهيبة

تم طرد تركيا من برنامج إف-35 في عام 2019 لقرارها شراء أنظمة الدفاع الجوي الروسية إس-400. بعد ذلك ، أنشأت الآن مركبة جوية قتالية بدون طيار (UAV) والتي ، في رأي بعض المسؤولين ، يمكن أن تتفوق على الإف-35.

في مقابلة ، قال كبير المسؤولين الفنيين (CTO) لشركة بايكار ماكينا التركية الشهيرة للطائرات بدون طيار ، سلجوق بيرقدار ، إن الطائرة المقاتلة التركية بدون طيار قزل إلما Kizilelma الأسرع من الصوت ستتفوق على الطائرة الأمريكية إف-35 و “ستكون تحديًا” لطائرات الجيل الخامس الكلاسيكية. حسبما جاء في بيان نقلته وسائل الإعلام الروسية على نطاق واسع.

وقال بيرقدار: “نحن نخطط لإنتاج طائرة مقاتلة مسيرة أسرع من الصوت. قزل إلما ستكون ثورة في مجال الطيران. يمكن استخدامها في القتال الجوي ضد الطائرات المقاتلة الكلاسيكية. ربما بعد أول رحلة للطائرة بدون طيار ، سيكون من الخطأ مقارنتها بالطائرات المستخدمة في العديد من البلدان ، ولكن عندما تكون جاهزة تمامًا ، فإنها ستتفوق على الطائرة إف-35 نفسها من عدة نواحٍ.”

وأشار كذلك إلى أن قزل إلما هي مقاتلة من الجيل الخامس ، تمامًا مثل الإف-35 للولايات المتحدة ، لكن الفارق الوحيد بين الطائرتين هو أن قزل إلما يتم تشغيلها عن بُعد.

من الجدير بالملاحظة أن البيان يأتي بعد أيام من قيام تركيا بالرحلة الأولى لطائرة قزل إلما الجديدة تمامًا في 14 ديسمبر / كانون الأول.

وقال بيرقدار ، المدير التنفيذي لشركة بايكار: “يصادف اليوم أول رحلة لطائرة بيرقدار قزل إلما ، طائرتنا المقاتلة بدون طيار. دخلت بلادنا في مجال الطائرات المقاتلة بدون طيار ، وهي مستقبل الحرب الجوية”.