إسرائيل تستهدف قلب دمشق وتوقع قتلى وجرحى.. من استهدفت ؟

محتويات هذا المقال ☟

إسرائيل تستهدف قلب دمشق وتوقع قتلى وجرحى

شنت إسرائيل غارة أخرى على الأراضي السورية ، حيث سقطت المناطق الجنوبية الغربية من دمشق تحت هجوم بالصواريخ الإسرائيلية . وتمكن الدفاع الجوي السوري من اعتراض عدة ذخائر. وبحسب وكالة سانا فإن هناك قتلى وجرحى بينهم مدنيون.

وبحسب معلومات قدمها الجيش السوري ، هاجمت طائرات إسرائيلية أهدافا في ضواحي العاصمة السورية من هضبة الجولان. ونُفذ الهجوم الصاروخي ليلاً من السبت إلى الأحد الساعة 0:22 بالتوقيت المحلي .

و تمكن الدفاع الجوي السوري من اعتراض عدة صواريخ لكن الجزء الأكبر منها وصل إلى الأهداف. وتم إلحاق أضرار كبيرة ، وهناك تدمير ، بما في ذلك في المناطق السكنية.

وطال القصف، وفق المرصد والإعلام الرسمي، بشكل رئيسي حي كفر سوسة في جنوب غرب دمشق، الذي يعد من الأحياء الراقية. في العاصمة السورية وتوجد فيه مقرات عسكرية واستخباراتية وأفرع أمنية.

قتلى وجرحى

إسرائيل تستهدف قلب دمشق وتوقع قتلى وجرحى
إسرائيل تستهدف قلب دمشق وتوقع قتلى وجرحى

وبحسب قيادة القوات المسلحة السورية ، فقد أسفرت الغارة عن مقتل 5 أشخاص ، بينهم جندي ، وإصابة 15 مدنياً بجروح متفاوتة الخطورة. ونقل عدة أشخاص إلى مرافق طبية في حالة خطيرة.

وبحسب قناة الحدث الإماراتية ، أصاب أحد الصواريخ النزل الذي كان مقاتلو التشكيلات العسكرية الشيعية يقاتلون فيه إلى جانب القوات الحكومية. كما استهدفت غارة جوية إسرائيلية محطة رادار في السويداء جنوبي البلاد.

وقالت وزارة الدفاع السورية في بيان: نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً على سوريا ، اليوم الأحد ، الساعة 00:22 فجراً. و أطلقت صواريخ من الأجواء فوق مرتفعات الجولان المحتلة على بعض النقاط في مدينة دمشق ومحيطها.

وفي تل أبيب لم يعلقوا على الضربات على سوريا ، في وقت سابق أفادت قيادة الجيش الإسرائيلي بتنفيذ ضربات على مخازن أسلحة.وأماكن انتشار التشكيلات “الإرهابية” الإيرانية.

من جهته كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن الاستهداف الإسرائيلي طال مدرسة إيرانية، ما أسفر عن تدمير مبنى. ومنطقة أخرى واقعة ما بين السيدة زينب والديابية بريف العاصمة، ما نجم عن حرائق وانفجارات.

ضربات باتت معتادة

إسرائيل تستهدف قلب دمشق وتوقع قتلى وجرحى
إسرائيل تستهدف قلب دمشق وتوقع قتلى وجرحى

يشار إلى أن هذا يعد الاستهداف الإسرائيلي الثاني خلال العام الجديد 2023، ففي 2 يناير، قتل 7 عناصر جراء ضربات إسرائيلية. استهدفت فيها مطار دمشق الدولي ومحيطه.

وتتعرض مناطق من سوريا بين الحين والآخر لضربات مماثلة، تطال تحديداً تحركات مجموعات موالية لطهران.

وتنتشر عادة قوات إيرانية وأخرى عراقية ومجموعات موالية لطهران بينها حزب الله اللبناني في منطقة واسعة في ريف. دير الزور الشرقي، خصوصاً بين مدينتي البوكمال والميادين.

أما الضربات على دمشق، فشنّت تل أبيب خلال الأعوام الماضية، مئات الضربات الجوية، طالت مواقع للجيش السوري .وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله قرب العاصمة.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ تلك الضربات، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

فيما كثفت خلال الأشهر الماضية استهداف المطارات، بعد أن عمدت طهران إلى تهريب السلاح جواً لميليشياتها .على الأراضي السورية، بعد الصعوبات والعوائق التي واجهتها براً على الحدود العراقية السورية.

فيما يقدر المرصد عدد أفراد المجموعات الإيرانية بنحو 15 ألف مقاتل.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان الهجوم استهدف شخصاً معيناً، لكن حي كفرسوسة الذي طالته الصواريخ،. هو نفس المنطقة التي لقي فيها عماد مغنية القائد البارز السابق لـ”حزب الله” حتفه فيها، عام 2008، عندما وقع تفجير في كفرسوسة.

 

 

 

فيديوهات لحظة الإستهداف مصورة من قبل أهالي المنطقة 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook