الناتو سيهزم روسيا خلال 72 ساعة فقط !!
Antreten anlässlich des Pressetages bei der multinationalen Großübung Saber Strike 2015 mit Beteiligung der vier Nato-Mitglieder Polen, Dänemark, USA und Deutschland auf dem Truppenübungsplatz Drawsko Pomorskie in Polen.

الناتو سيهزم روسيا خلال 72 ساعة فقط !!

لطالما جادل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الغرب بشأن توسع الناتو. على وجه الخصوص ، وتحدث الزعيم الروسي بحدة ضد إمكانية انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي وأطلق NVO على الأراضي الأوكرانية.

وتم نشر هذا الكلام في الطبعة الأمريكية من نيوزويك ، لدراسة الآراء في الولايات المتحدة.

ويشير المنشور إلى أن بعض الخبراء الأمريكيين قلقون بشأن التوسع المحتمل للصراع في أوكرانيا إلى دول الناتو. وعلى سبيل المثال ، يتحدثون عن التطبيق المحتمل للمادة 5 من ميثاق المنظمة في حالة وقوع “هجوم” على بولندا. وبعد ذلك ، سيتبع ذلك رد جماعي عسكري قوي للكتلة بأكملها.

ولفت آدم كينزينجر ، عضو مجلس النواب بالكونغرس الأمريكي ، وهو جمهوري من إلينوي ، الانتباه إلى هذه الحجج. وعلق على الشكل الذي سيكون عليه الصراع بين الناتو وروسيا ،

ردًا على تغريدة يسأل عن سبب عدم هزيمة الكتلة لروسيا بعد. قال :أتمنى أن تكون هذه مزحة. سيكون الناتو ضد روسيا بمثابة عملية حقيقية تستغرق ثلاثة أيام

وكتب البرلماني على حسابه على تويتر عضو الكونجرس ، مثل كثيرين في الغرب ، واثق من أن الناتو سيهزم روسيا في 72 ساعة. ولكن على الرغم من أن الدول الأعضاء في الكتلة تقدم بالفعل مساعدات عسكرية وإنسانية لأوكرانيا طوال الصراع ، إلا أنها لا تشارك بشكل مباشر فيه.

علاوة على ذلك ، ونظرًا لأن أوكرانيا ليست عضوًا في الناتو ، فإن تصرفات روسيا على أراضيها لن تثير ردًا عسكريًا من الكتلة. وخلصت وسائل الإعلام إلى أنه في نوفمبر / تشرين الثاني ، بعد سقوط صاروخ دفاع جوي أوكراني على قرية في بولندا ، اشتدت المخاوف من تدخل الناتو لكنها سرعان ما تبددت.

ما حجم قوة حلف الناتو؟

الناتو سيهزم روسيا خلال 72 ساعة فقط !!
الناتو سيهزم روسيا خلال 72 ساعة فقط !!

يتمثل المبدأ الأساسي لتحالف الناتو العسكري الدولي في نظام الدفاع الجماعي، بمعنى أنه إذا تعرضت أي دولة عضو لهجوم.من قِبَل طرف ثالث، فيجب على كل دولة عضو التدخل للدفاع عنها.

تنفق الولايات المتحدة على الدفاع أكثر من ضعف ما تنفقه بقية دول الناتو مجتمعة، مع إنفاق 2021 يقدر بنحو 705 مليارات .دولار، وفقاً لوزارة الدفاع الأمريكية.

إلى جانب كونها أكبر مُنفق على الدفاع في العالم، تمتلك الولايات المتحدة ترسانة أسلحة قوية وكمية هائلة .من القوى العاملة (1.3) مليون جندي نشط، مع 865000 جندي احتياطي آخر، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها عام 2017.

من جانبها، تأتي بريطانيا في المرتبة الثانية بالنسبة لإجمالي الإنفاق في الناتو، بما يقرب من 50 مليار جنيه إسترليني في الدفاع .سنوياً مقارنة بـ 45 مليار جنيه إسترليني في ألمانيا، و42 مليار جنيه إسترليني في فرنسا، و20 مليار جنيه إسترليني لإيطاليا.

على الأرض

على الأرض، يمكن لدول البلطيق (ليتوانيا وإستونيا ولاتفيا) المشاركة بحوالي 20500 جندي نشط، و80.000 جندي احتياطي.و247 مركبة قتال مشاة وحوالي 300 قطعة مدفعية من جميع الأقطار. وفي البحر، تمتلك دول البلطيق .الثلاث قوة مجمعة من 14 سفينة، بينما ليس لديها أسطول طائرات كبير وتعتمد على الناتو للدفاع الجوي.

ويمكن للدول الإسكندنافية (الدنمارك والنرويج وفنلندا والسويد – وهي ليست عضواً في الناتو) نشر حوالي 72000 جندي .نشط، و380.000 جندي احتياطي و 415 دبابة و783 مركبة قتال مشاة وحوالي 1730 قطعة مدفعية من كل الأقطار. ويمكن للدول الإسكندنافية أن تستخدم أيضاً 55 سفينة حربية مختلفة الأحجام و11 غواصة.

وفي الجو، تبلغ القوة المشتركة للإسكندنافيين حوالي 250 طائرة حربية، بما في ذلك JAS 39 Gripen (السويد) .وF-16 (النرويج والدنمارك) وF-35 (النرويج والدنمارك) وF-18 Hornet (فنلندا).

في الوقت نفسه، تمتلك دول الاتحاد الأوروبي نحو 6700 دبابة، و48971 عربة قتال مصفحة، و5804 مدافع و1069. نظام إطلاق صاروخي متعدد.

وبالطبع، هذه الأرقام ليست شاملة ولا تأخذ في الحسبان فريق عمل الناتو المنتشر في المنطقة أو القوات المسلحة البولندية.أو أي تشكيلات أمريكية في ألمانيا وشرق أوروبا.

ما حجم قوة الجيش الروسي؟

الناتو سيهزم روسيا خلال 72 ساعة فقط !!
الناتو سيهزم روسيا خلال 72 ساعة فقط !!

لا يمكن الاستهانة بالقدرة العسكرية الروسية، التي تعتبر من بين أقوى القوى في العالم. ووفقاً لموقع globalfirepower، .يمتلك الجيش الروسي ما يقرب من مليون فرد في الخدمة الفعلية وحوالي مليوني جندي احتياطي. وخلال الحرب الباردة، كان لدى الجيش الروسي ما يتراوح بين ثلاثة وأربعة ملايين جندي، على أن القوات الروسية في.  وقتنا الحالي باتت تشكل مصدر قلق خطيراً.

والجيش الروسي الذي ينفق سنوياً على ميزانيته الدفاعية 62 مليار دولار بحسب .موقع forces، يمتلك أيضاً أكثر من 4000 طائرة .و1500 طائرة مروحية. كما أن روسيا لديها 13 ألف دبابة و27 ألف عربة قتال مدرعة وحوالي 6 آلاف مدفع ذاتي. الحركة في المدفعية، بالإضافة إلى 336 صاروخاً باليستياً عابراً للقارات.

وفي حين أن القوة التقليدية للجيش الروسي قد لا تكون بحجم قوته في الحرب الباردة، فهو يحرص على تحديث .وصيانة أجزاء من أسلحته ومنظوماته الآلية. على سبيل المثال، طوَّر الجيش الروسي الدبابة . الروسية T-72 .مرات عديدة منذ ابتكارها لأول مرة في السبعينيات.

وفيما يتعلق بالقوة البحرية، يقدر موقع Globalfirepower أن البحرية الروسية تملك 600 سفينة، تضم حاملة طائرات. و15 مدمرة و63 غواصة. ويعد البحر الأسود منطقة ذات أهمية استراتيجية لروسيا من حيث الاعتبارات الاقتصادية. والجيوسياسية حيث يضمن وصول موسكو إلى البحر المتوسط.

لكن الصحفي والمحلل العسكري الروسي بافيل فيلجنهاور قال لشبكة دويتشه فيله الألمانية،. إن موسكو أضعف من الناتو .في بعض مجالات التكنولوجيا العسكرية الحديثة، بما في ذلك قدرات الطائرات بدون طيار. والمكونات الإلكترونية والرادار واستطلاع الأقمار الصناعية.

وقال فيلجنهاور: “هذا ما يتحدث عنه الجيش الروسي: نعم، لدينا أسلحة، بما في ذلك أسلحة بعيدة المدى، لكن قدراتنا الاستطلاعية. أضعف من قدراتنا الهجومية”. لذلك لدينا أسلحة طويلة المدى، وأحياناً موجهة بدقة، لكننا لا نعرف دائماً مكان الهدف”، حسب تعبيره.

وفي حقيقة الأمر إن أي مواجهة بين موسكو والناتو لن يحتاج الطرفين للجنود والعتاد .الحربي لأنها ستكون حرب نووية بإمتياز وسيدها الصواريخ النووية. التي ستمحو دول من على الخارطة .

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook