روسيا والهند تناقشان الإنتاج المشترك للأسلحة

روسيا والهند تناقشان الإنتاج المشترك للأسلحة

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عقب محادثات مع نظيره الهندي سوبراهمانام جيشانكار . إن روسيا والهند ناقشا آفاق التعاون العسكري التقني ، بما في ذلك الإنتاج المشترك للأسلحة الحديثة.

يعد المشروع الروسي الهندي المشترك BrahMos Aerospace أحد أمثلة التعاون العسكري التقني بين روسيا والهند. تنتج الشركة صاروخ كروز BrahMos الأسرع من الصوت ، الذي طورته رابطة الأبحاث والإنتاج الروسية لبناء الآلات (NPO Mashinostroeniya) .

ومنظمة البحث والتطوير الدفاعية الهندية (DRDO). وتم إجراء أول تجربة إطلاق لصاروخ BrahMos في عام 2001. وتعمل إصداراته المختلفة مع البحرية والقوات الجوية والجيش الهندي. تم عرض صاروخ براهموس للتصدير.

ستطلق شركة Rifles Private Limited الروسية الهندية المشتركة في مدينة كوروا الهندية أخيرًا إنتاج بنادق كلاشينكوف. AK-203 الهجومية من عيار 7.62 ملم بحلول نهاية عام 2022.

و أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن إنشاء مشروع هندي روسي مشترك لإنتاج بنادق كلاشينكوف. في مارس 2019.و تم إنشاء المشروع المشترك Indo-Russian Rifles Private Limited IRRPL . لإنتاج AK-203 بالقرب من مدينة Korwa في ولاية أوتار براديش.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنه ناقش التفاعل في قطاع الطاقة النووية مع نظيره وأشار. أيضًا إلى التعاون بين روسيا والهند في قطاع الفضاء.

لماذا لا ترغب الهند في الابتعاد عن روسيا لصالح أمريكا؟

روسيا والهند المتمسكة بروسيا تناقشان الإنتاج المشترك للأسلحة

الهند الحليف القوي للولايات المتحدة في آسيا، وفي الوقت ذاته ترتبط بعلاقات تاريخية وثيقة مع روسيا سياسياً وعسكرياً واقتصادياً،. منذ نحو 70 عاماً وتوجت بتوقيع معاهدة صداقة وتعاون بينهما عام 1971.

وخلافاً لموقف دول هذا التحالف، تواصل الهند علاقاتها مع روسيا، وقد امتنعت عن التصويت على ثلاثة قرارات أممية .تدين الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، كما أنها لا تزال تحافظ على علاقاتها الاقتصادية .دون استجابة إلى برنامج العقوبات الغربي على موسكو بما فيها شراء النفط والغاز الروسي.

لمتابع لتاريخ العلاقات بين الهند وروسيا يدرك الحرج الكبير الذي تعانيه نيودلهي من موقفها هذا، ويدرك السر .الذي يدفع واحدة من دول العالم النووية للنأي بنفسها عن الانحياز لأي طرف.

سياسياً، تحفظ الهند لروسيا موقفها الداعم لها في قضية كشمير، فقد استخدمت موسكو حق النقض ضد قرارات .مجلس الأمن الدولي لتدويل قضية الإقليم المتنازع عليه بين الهند وباكستان، لتبقى القضية أزمة ثنائية فقط بين إسلام آباد ونيودلهي.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook