الصين تستعد لفرض السيطرة على تايوان عسكريا

الصين تستعد لفرض السيطرة على تايوان عسكريا

قال مسؤولون عسكريون أمريكيون إن لديهم معلومات استخبارية عن نية بكين حل قضية تايوان بالقوة العسكرية. أدلى بهذا التصريح ، على وجه الخصوص ، نائب وزير الدفاع الأمريكي كولن كول. علاوة على ذلك ، يتم نشر كلماته في الموقع الرسمي للدائرة العسكرية الأمريكية.

ووفقًا لنائب رئيس البنتاغون ، أمر الرئيس الصيني شي جين بينغ القوات المسلحة الصينية بالاستعداد لفرض سيطرتها. على تايوان بالوسائل العسكرية حتى عام 2027. وصرح البنتاغون بأن هذه البيانات أكدتها عدة وكالات استخباراتية.

يذكر أن شي جين بينغ قال في وقت سابق إن بكين الرسمية تدرس خيار الحوار مع تايبيه حول مسألة التكامل كأولوية .ولكن إذا لم تؤد لغة الدبلوماسية إلى نتيجة ، فهناك خيارات أخرى لتطوير الأحداث.

وبحسب رئيس جمهورية الصين الشعبية ، فإن الصين مستعدة لحل المشكلة ، بما في ذلك بالوسائل العسكرية. وبالتالي ، ليس هناك شيء جديد خاص في تصريح نائب وزير الدفاع الأمريكي. إلا أن هذا البيان يثير مسألة وقت محدد لحل عسكري لمسألة وضع تايوان.

في الآونة الأخيرة ، يتردد مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى على تايوان. وتصاعد الموقف خاصة خلال زيارة الجزيرة لشخص ثالث في التسلسل الهرمي الأمريكي – رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي. وقالت خلال زيارتها إن واشنطن تعتزم دعم تايوان في مواجهتها مع بكين.

ما هي فرص صمود جيش تايوان أمام الجيش الصيني وهل أمريكا في معضلة كبرى؟

الرئيس الصيني وجه االجيش بالاستعداد لفرض السيطرة على تايوان عسكريا
الصين تستعد لفرض السيطرة على تايوان عسكريا

تبقى قضية تايوان الشغل الشاغل للكثير من التحليلات العسكرية والسياسية المتعلقة بقارة أسيا وخاصة الصين .وفي هذا السياق أوردت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية مقالات قالت فيه :

إن الجيش التايواني لا يملك فرصا كبيرة في مواجهة نظيره الصيني، في حالة اندلاع حرب بين الطرفين، بحسب ما يراه خبراء في الشأن العسكري.

وأضافت الصحيفة في تقريرها على موقعها الإلكتروني: ”المخاوف من احتمال قيام الصين بالاستيلاء على تايوان تشغل فكر المخططين العسكريين الأمريكيين، ومسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث يعتقد قليلون أن الجيش التايواني يستطيع الصمود أمام نظيره الصيني“.

مشاكل الجيش التايواني

وأشارت إلى أن جنودا واستراتيجيين ومسؤولين حكوميين في تايوان والولايات المتحدة يقولون إن الجيش التايواني يعاني من الانقسامات الداخلية، التي تراكم الكثير منها على خلفية الهدوء والرخاء الاقتصادي، وتؤدي الآن إلى تقويض قدرة تايوان على ردع الصين.

وكتبت الصحيفة: ”من بين أبرز المشكلات التي يعاني منها الجيش التايواني: فقر الاستعدادات، وانخفاض الروح المعنوية لدى ما يقرب من 80 ألف تايواني يتم تجنيدهم إلزاميا بشكل سنوي، بالإضافة إلى 2.2 مليون جندي في الاحتياط“.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook