أمريكا تعترض سفينة إيرانية إستولت على سفن أمريكية مسيرة

أمريكا تعترض سفينة إيرانية إستولت على سفن أمريكية مسيرة

صرّح مسؤول في قيادة الأسطول الأميركي الخامس أن البحرية الأميركية اعترضت سفينة حربية إيرانية، احتجزت واعتقلت سفينتين أميركيتين .بدون طاقم يديرهما الأسطول الخامس في البحر الأحمر، في الأول من سبتمبر. بعد يومين من فشل بحرية الحرس الثوري الإيراني من الاستيلاء على سفينة مماثلة في مياه الخليج العربي.

تصرف خطير

أمريكا تعترض سفينة إيرانية إستولت على سفن أمريكية مسيرة
أمريكا تعترض سفينة إيرانية إستولت على سفن أمريكية مسيرة

وقامت سفينة تابعة للبحرية الإيرانية – في تصرف خطير على حدّ تصريح المسؤول – بالاستيلاء على سفينتين سطحيتين بدون طاقم. من طراز Saildrone Explorer تعملان بالقرب من بعضهما البعض في المياه الدولية قبل إعادة السفينتين إلى البحرية الأميركية. بعد انذارات متكررة في اليوم التالي.

وكانت السفن السطحية الأميركية غير المأهولة وغير المسلحة تلتقط صورًا غير سرية للبيئة المحيطة أثناء الإبحار العسكري في منطقة دورية .مخصصة على بعد أربعة أميال بحرية على الأقل من أقرب ممر بحري.

ولم تشكل السفن أي خطر على حركة الملاحة البحرية وكانت تعمل في المنطقة المجاورة العامة لجنوب البحر الأحمر. لأكثر من 200 يوم متتالية من دون وقوع حوادث.

وبقيت السفن البحرية الأميركية في مكان الحادث تتواصلان مع السفينة الحربية الإيرانية لتهدئة الموقف واستعادة المسيّرات .التي تم الاستيلاء عليها. بعد ذلك، أطلقت السفينة الحربية الإيرانية سراح Saildrones في الساعة 8 من صباح يوم 2 سبتمبر.

أمريكا تحبط محاولة إيرانية للاستيلاء على سفينة أمريكية غير مأهولة

أمريكا تعترض سفينة إيرانية إستولت على سفن أمريكية مسيرة
أمريكا تعترض سفينة إيرانية إستولت على سفن أمريكية مسيرة

وكان بيان للأسطول الخامس الأميركي ذكر يوم الثلاثاء بأن البحرية الأميركية أحبطت محاولة للقوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني. للاستيلاء على سفينة سطحية غير مأهولة يديرها الأسطول في الخليج.

وأوضح البيان أنه “أثناء عبور المياه الدولية، لاحظ الأسطول الخامس الأميركي سفينة دعم الحرس الثوري الإيراني تسحب السفينة. في محاولة لاحتجازها”، كما أشار إلى أن “سفينة ساحلية لدوريات البحرية الأميركية كانت تعمل .في مكان قريب واستجابت على الفور”، كما “أطلق .الأسطول الأميركي الخامس أيضاً طائرة MH-60S Sea Hawkمن سرب طائرات الهليكوبتر القتالي البحري 26، ومقره البحرين”.

وأكدت البحرية أن “الإجراءات التي اتخذتها القوات البحرية الأميركية رداً على ذلك، أدت إلى مغادرة. سفينة الحرس الثوري الإيراني المنطقة .بعد حوالى 4 ساعات”، كما “استأنفت البحرية الأميركية عملياتها من دون وقوع مزيد من الحوادث”.

من جانبه، ذكر قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية والأسطول الخامس الأميركي والقوات. البحرية المشتركة الأدميرال براد كوبر.”كانت تصرفات الحرس الثوري الإيراني صارخة وغير مبررة وتتعارض مع سلوك قوة بحرية محترفة”.

لافتاً إلى أن “القوات البحرية الأميركية تظل يقظة وستواصل الطيران والإبحار والعمل في أي مكان. يسمح به القانون الدولي، مع تعزيز النظام الدولي القائم على القواعد في جميع أنحاء المنطقة”.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook