المدفع التشيكي Morana .. مميزات وقدرات

المدفع التشيكي Morana .. مميزات وقدرات

مورانا هي هاوتزر تشيكي 155 ملم ذاتية الدفع. تم تطوير مدفع الهاوتزر هذا بواسطة Excalibur Army. وتم الكشف عنه لأول مرة علنًا في عام 2022.

إنه نظام مدفعي حديث مصمم لمهام إطلاق النار السريعة. يعتمد نظام المدفعية هذا على هيكل بعجلات Tatra 8×8 ويحتوي على وحدة مدفع آلية بالكامل. ويتم تشغيلها من قبل طاقم من 3 من محطات العمل الخاصة بهم في المقصورة. مدفع الهاوتزر هذا متحرك للغاية ويمكنه تغيير مواقع إطلاق النار لفترة وجيزة.

و نظرًا لهيكلها ذي العجلات ، فهي أخف وزنًا ويمكن أن تنتشر ذاتيًا لمسافات طويلة.و ظهر مثل هذا التصميم غير العادي مع مدفع هاوتزر ذو الأبراج المبنية على هيكل بعجلات خاص في تشيكوسلوفاكيا السابقة في الثمانينيات في شكل DANA .

و أثبتت مدافع الهاوتزر التشيكوسلوفاكية نفسها جيدًا. مع تفكك تشيكوسلوفاكيا ، وواصلت كل من جمهورية التشيك وسلوفاكيا تحسين مدافع الهاوتزر. ذاتية الدفع هذه وإدخال نماذج جديدة. هذا الهاوتزر الجديد أكثر قدرة من Dita ، الذي تم تقديمه في عام 2021.

المواصفات والمميزات

المدفع التشيكي Morana .. مميزات وقدرات
المدفع التشيكي Morana .. مميزات وقدرات

مورانا مسلحة بقذيفة 155 ملم / L52 ، من إنتاج شركة ZTS Special في سلوفاكيا. وتم تجهيز البندقية بنظام تحميل ذخيرة مؤتمت بالكامل. ويبلغ الحد الأقصى لمدى مدفع الهاوتزر 41.5 كم. معدل إطلاق النار الأقصى هو 6 قذائف في الدقيقة.

كما أن مدافع الهاوتزر هذه قادرة على إطلاق النيران ذات التأثير المتزامن متعدد الجولات (MRSI).و يمكنه إطلاق بضع قذائف على نفس الهدف ، كل منها في مسارات مختلفة بحيث تصل جميع القذائف إلى الهدف في نفس الوقت.

و طريقة إطلاق النار هذه فعالة للغاية ، حيث يمكن لنظام مدفعي واحد أن يسقط عدة قذائف على الهدف دون سابق إنذار. وتم حمل ما مجموعه 45 قذيفة مع الشحنات المرتبطة بها.

و تتمتع مدافع الهاوتزر هذه بقدرة إطلاق نار مباشر يصل مداها إلى 5 كم. في الليل يقل المدى إلى 3 كيلومترات. تستخدم القدرة على الإطلاق المباشر للدفاع عن النفس.

نظام حديث للتحكم في الحرائق

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

المدفع التشيكي Morana .. مميزات وقدرات
المدفع التشيكي Morana .. مميزات وقدرات أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

 

يحتوي Morana على نظام حديث للتحكم في الحرائق مزود بملاحة GPS مدمجة وحاسبة باليستية.و يتم التعامل مع كل هذه عبر واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام.و يمكن لـ Morana إطلاق النار على المركبات المتحركة.

عادةً ما يتم توجيه البندقية في الوضع التلقائي بالكامل ، على الرغم من وجود خيار مدفع يدوي عبر الأجهزة البصرية الداعمة.و يتم استخدام المدفع اليدوي فقط في حالة الطوارئ ، إذا فشل النظام التلقائي. ومن المثير للاهتمام أن أحدث مدافع الهاوتزر الغربية ذاتية الدفع تفتقر إلى وضع التصويب اليدوي هذا.

توجد محطة أسلحة يتم التحكم فيها عن بعد بمدفع رشاش 12.7 ملم. يتم استخدامه للدفاع عن النفس. ويمكنه أيضًا استهداف الطائرات بدون طيار التي تحلق على ارتفاع منخفض.

يتم تشغيل مورانا من قبل طاقم مكون من 3 أفراد ، بما في ذلك القائد والسائق والمدفعي. يوجد مقعد لراكب واحد آخر.

نظام المدفعية هذا مدرع. درع يقاوم الضربات من نيران الأسلحة الخفيفة وشظايا قذائف المدفعية. وتجدر الإشارة إلى أنها تتحمل الضربات .من ذخيرة خارقة للدروع عيار 7.62 × 39 ملم على ارتفاع 30 مترًا وانفجارات ألغام تعادل 6 كجم من مادة تي إن تي. المقصورة مضغوطة وتحتوي على نظام ترشيح NBC.

الهيكل

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

المدفع التشيكي Morana .. مميزات وقدرات
المدفع التشيكي Morana .. مميزات وقدرات أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

يستخدم نظام المدفعية هذا هيكل Tatra الثقيل عالي الحركة. وهي مزودة بمحرك ديزل بقوة 600 حصان. يقع المحرك خلف الكابينة .وتحت الكابينة. إنه متصل بناقل حركة أوتوماتيكي. بشكل غير عادي ، جميع محاور مورانا قابلة للتوجيه.

ونظرًا لقدرته العالية على الحركة على الطرق الوعرة ، يمكن لنظام المدفعية هذا المرور فوق التضاريس الصعبة ، حيث لا تستطيع العديد. من المركبات ذات العجلات السفر. ولا يزال على الرغم من أن التنقل على الطرق الوعرة أدنى من مدافع الهاوتزر المتعقبة.

وتوجد وحدة طاقة إضافية تعمل على تشغيل وحدة المدفعية الآلية. لذلك يمكن لمدافع الهاوتزر إطلاق النار عند إيقاف تشغيل المحرك الرئيسي .أو تلفه. ويمكن استخدام وحدة الطاقة الإضافية هذه لإعادة شحن بطاريات السيارة.

 

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل