الاخبار العالمية

بنغلاديش تتعلم الطيران على طائرات “ياك-130”

5

ذكر أناتولي إيسايكين، المدير العام لشركة تصدير الأسلحة الروسية (روس أوبورون أكسبورت) في حديث إلى صحيفة “كوميرسانت” أن روسيا ستبيع 24 طائرة عسكرية من طراز “ياك-130” إلى بنغلاديش.
وخصصت طائرة “ياك-130” لأغراض تدريب الطيارين العسكريين والقتال.
وستزود روسيا القوات المسلحة البنغلاديشية بالطائرات التي تتيح للطيارين تعلم الطيران على الطائرات الحربية الحديثة بموجب صفقة قيمتها نحو 800 مليون دولار وقعتها شركة “روس أوبورون أكسبورت” ووزارة الدفاع البنغلاديشية في الربع الرابع من عام 2013 حسب صحيفة “كوميرسانت”. وصدر مؤخرا قرار بشأن تقديم روسيا قرضاً مالياً قدره مليار دولار إلى بنغلاديش لتمويل شراء هذه الطائرات.
واعتبر مراقبون أن روسيا وافقت على تقديم القرض إلى بنغلاديش رغبة منها في إدخال أسلحة ومعدات أخرى من إنتاجها إلى أسواق آسيا الجنوبية.
ومن المتوقع أن تقبل بنغلاديش على شراء طائرات مقاتلة روسية من طراز “ميغ-29″ وطائرات صينية مماثلة لـ”ميغ-21” بعد أن يتعلم طياروها الطيران على الطائرات الحديثة بواسطة طائرات “ياك-130”.
ومن المنتظر أن يبدأ مصنع “إيركوت” بتسليم بنغلاديش الطائرات المتعاقد عليها في عام 2015.
يذكر أن هذا المصنع الذي يقع في مدينة إيركوتسك ينشغل الآن بتصنيع الطائرات الـ65 من طراز “ياك-130” التي طلبتها وزارة الدفاع الروسية.
وذكرت صحيفة “كوميرسانت” أن روسيا قامت في كانون الأول/ديسمبر من عام 2011 بتوريد 16 طائرة من طراز “ياك-130” للجزائر، وبدأت في عام 2013 بتصنيع الطائرات الـ36 من هذا الطراز المطلوبة للقوات الجوية السورية، ولكنها لم تبدأ بتوريد هذه الطائرات لسوريا وفقا لما قاله المدير العام لشركة تصدير الأسلحة الروسية.

بنغلاديش تتعلم الطيران على طائرات “ياك-130”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق