الأسلحة الأمريكية الهائلة التى استولت عليها طالبان معروضة للبيع!

الأسلحة الأمريكية الهائلة التى استولت عليها طالبان معروضة للبيع!

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الأسلحة الأمريكية الهائلة التى استولت عليها طالبان بعد سيطرتها على أفغانستان أصبحت معروضة للبيع فى متاجر أسلحة أفغانية.

وأوضحت الصحيفة أنه فى فوضى الانسحاب الأمريكى من أفغانستان واستيلاء طالبان على البلاد هذا الصيف، استولى المسلحون على الآلاف من الأسلحة أمريكية الصنع وأطنان من العتاد العسكرى، مع محاصرة القواعد العسكرية الحكومية أو السيطرة عليها.

ومع تولى طالبان السلطة، أصبح المزيد من الأسلحة الأمريكية والأكسسوارات العسكرية يباع بشكل معلن فى المتاجر من قبل تجار الأسلحة الأفغان الذين دفعوا لجنود الحكومة ومقاتلى طالبان مقابل الحصول على الأسلحة والذخائر، والمواد الأخرى، بحسب ما قال تجار أسلحة فى قندهار فى جنوب أفغانستان.

إنتشار متاجر الأسلحة في أفغانستان

الأسلحة الأمريكية الهائلة التى استولت عليها طالبان معروضة للبيع!
الأسلحة الأمريكية الهائلة التى استولت عليها طالبان معروضة للبيع!

وبحسب مقابلات أجرتها الصحيفة، فإن ثلاثة من تجار الأسلحة فى قندهار قالوا إن العشرات من الأفغان قد أسسوا متاجر أسلحة فى جنوب أفغانستان، وباعوا مسدسات وبنادق قنابل يدوية ومناظير ونظارات للرؤية الليلية أمريكية الصنع. وتم توفير المعدات فى الأصل لقوات الأمن الأفغانية فى إطار برنامج تدريب ومساعدة أمريكى كلف دافعى الضرائب الأمريكيين أكثر من 83 مليار دولار خلال عقدين من الحرب.

وخلال فترة القتال، سعت طالبان بشغف للحصول على الأسلحة والمعدات الأمريكية. لكن تجار الأسلحة قالوا إن الكثير من هذه الأسلحة يباع الآن إلى رجال الاعمال الأفغان لكن طلب طالبان على هذه الأسلحة قد تراجع مع نهاية المعارك.

ويقولون أن العديد من تجار الأسلحة قاموا بتهريب الأسلحة إلى باكستان، حيث الطلب قوى على الأسلحة أمريكية الصنع.

ورأت الصحيفة أن خسارة عشرات الملايين من الدولارات من الأسلحة والمعدات الأمريكية الصنع هى نتيجة أخرى مكلفة للمهمة الفاشلة التى استمرت 20 عاما فى أفغانستان، والتى انتهت بفوضى واضطراب عندما استولت طالبان على البلاد.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*