الخليج العربي

القوات البحرية القطرية تطلق تمرين “موج البحر 9 “

11

بدأت القوات البحرية الأميرية القطرية، اليوم تنفيذ تمرين “موج البحر 9″، والذي يستمر على مدى 13 يوما وينتهي في 31 يناير الجاري، بمشاركة جميع مديريات القوات البحرية والأفرع الرئيسية لها.

وشهد اللواء الركن بحري محمد بن ناصر المهندي، قائد القوات البحرية، ومدير التمرين، وكبار القادة والضباط، الإيجاز العام للتمرين، والذي بدأه العميد الركن بحري علي راشد النعيمي، قائد التمرين، بعرض لأهم مراحل وأهداف التمرين.

وخلال الإيجاز، عرض الرائد الركن بحري علي خالد السادة خطط التمرين، مشيرا إلى أن تمرين موج البحر9 هو التمرين الرئيسي للقوات البحرية الأميرية ويهدف إلى الحفاظ على مهارات القادة والسيطرة على جميع المعاضل.

وأضاف أن مدة التمرين 13 يوما من 19 حتى 31 يناير الجاري، بمشاركة جميع مديريات القوات البحرية والأفرع الرئيسية لها، موضحا أنه يهدف بالأساس إلى تدريب الضباط على إدارة وتنفيذ العمليات،

كما يبرز دور القوات البحرية الأميرية في الدفاع عن السواحل والمنشآت الاقتصادية للدولة، كما يهدف إلى تدريب القادة وهيئات الركن على التخطيط وحل جميع المعاضل، وإصدار تقارير الموقف، بالإضافة إلى رفع كفاءة الضباط.

وأشار إلى أن مسرح عمليات التمرين سيشمل القاعدة البحرية ورأس مطبخ وسواحل الدولة، كما أوضح أن مراحل تنفيذ التمرين بدأت بمرحلة الإعداد والتخطيط منذ الأسبوع الأول من شهر ديسمبر 2013، ثم بالإيجاز العام، يليه تمرين القيادة والسيطرة حتى 26 يناير، ثم مجموعة التمارين الميدانية من 26 حتى 30 يناير الجاري.

وقال اللواء الركن بحري محمد بن ناصر المهندي قائد القوات البحرية الأميرية ومدير تمرين “موج البحر 9 ” في تصريحات صحافية إن الهدف من التمرين هو رفع الجاهزية القتالية للقوات البحرية وفقا لما هو محدد له في السيناريو وهو الدفاع عن السواحل والجزر والمنشآت الحيوية وإعطاء الفرصة للضباط للتعليم والتدريب على مهام الأركان في القوات البحرية .

وحول الجديد في تمرين “موج البحر 9” ، أكد العميد الركن على بن سعد النعيمي، قائد التمرين أنه ولأول مرة يتم ربط جميع المديريات والأفرع بشبكة إنترانت (شبكة داخلية) خاصة بالقوات البحرية الأميرية،

لافتا إلى أنه تم إرسال واستقبال البرقيات والمعاضل عبر البريد الإلكتروني، والشبكة الداخلية، للمرة الأولى، كما تم تصميم صفحة تشمل الفعاليات والأحداث الخاصة بالتمرين على الإنترانت الخاصة بالقوات المسلحة.

وحول تأثير الملاحة المدنية بالتمرين، قال العميد النعيمي إنه لا تأثير لتحرك القوات على الملاحة المدنية، حيث يتم التنسيق لتحرك القوات المنفذة للتمرين كما أنه سينفذ في عرض البحر.

وأوضح أنه سيشمل تدريبات خاصة على مكافحة الإرهاب والقرصنة بين القوات الجوية والقوة الخاصة البحرية والأسطول، بالإضافة إلى تمرين لتحرير الرهائن.

القوات البحرية القطرية تطلق تمرين “موج البحر 9 “

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق