الاخبار العالمية

القوات الجوية الروسية تحصل على “أفضل طائرة”

4

أبلغ يوري بوريسوف، نائب وزير الدفاع الروسي، الصحفيين أن مجموعة أولى من مقاتلات “سو-35” ستدخل الخدمة العسكرية في صفوف القوات الجوية الروسية في نهاية كانون الثاني/يناير 2014.
ومن المتوقع أن يحضر وزير الدفاع سيرغي شويغو مراسم استلامها في مصنع تابع لشركة “سوخوي” لصناعة الطائرات يقع في مدينة كومسومولسك في شرق شطر روسيا الآسيوي.
وذكر نائب وزير الدفاع أن الطيارين العسكريين الروس الذين جربوا طائرات من طراز “سو-35” يعتبرونها أفضل طائرة في العالم الآن، مؤكدا أن هذ الطائرة تتمتع بقدرات فريدة.
وكانت شركة “سوخوي” أعلنت في 28 كانون الأول/ديسمبر 2012 عن تسليم مجموعة أولى من مقاتلات “سو-35” إلى الجيش الروسي ليختبرها بصورة مشتركة مع صانعها.
وقال نائب وزير الدفاع إن من جربوا هذه الطائرات في عام 2013 لاحظوا عددا من العيوب. وتم إصلاحها. وتبين من طلعات جوية تجريبية قامت بها طائرتان من طراز “سو-35” واستغرقت ما مجموعه 40 ساعة أنهما خاليتان من عيوب وأن أداءهما يخلو من خلل.
يُذكر أن شركة “سوخوي” تعهدت بموجب اتفاقية صادرة في عام 2009 بتوريد 48 طائرة من طراز “سو-35”  للقوات الجوية الروسية قبل نهاية عام 2015. وبصفة الإجمال أُعلِن عن نية وزارة الدفاع الروسية اقتناء نحو 90 مقاتلة من هذا الطراز قبل عام 2020.
وتستطيع طائرة “سو-35” التي تنتمي إلى جيل متقدم يلامس الجيل الخامس الأحدث حالياً من الطائرات المقاتلة وقامت برحلتها الجوية الأولى في شباط/فبراير 2008 أن تقطع مسافة تصل إلى 3600 كيلومتر في الطلعة الجوية الواحدة بسرعة تصل إلى 2.5 ألف كيلومتر في الساعة.
أما عن تسليحها فهي تحتوي على مدفع من عيار 30 ملم ونحو 8 أطنان من الصواريخ والقنابل.
وتفوق مقاتلة “سو-35” كفاءةً سائر الطائرات المماثلة الأخرى بفضل رادارها البالغ مداه 400 كيلومتر ومحركها البالغة قوة دفعه 14.5 طنّا بتقنية الفوهات الموجهة، وتقدر على تحمل أقسى الظروف الممكن مواجهتها أثناء المعركة الجوية.
وأشير إلى أن “سو-35” هي الطائرة المقاتلة الأكثر سرعة عالمياً الآن، ويعادل مداها مثلي مدى مقاتلة “رافال” الفرنسية ومقاتلة “غريبين” السويدية. وتتقدم “سو-35” على مقاتلة “أف/أ-18” الأميركية في ارتفاع التحليق.

القوات الجوية الروسية تحصل على “أفضل طائرة”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق