شركة روستيك تقدم مركبة ليستفا لإزالة الألغام عن بعد

شركة روستيك تقدم مركبة ليستفا لإزالة الألغام عن بعد

في المنتدى العسكري التقني الدولي للجيش 2021 في الفترة من 22 إلى 28 آب/أغسطس بالقرب من موسكو، قدمت الدولة الروسية عبر روستيك مركبة إزالة الألغام التي يتم التحكم فيها عن بعد “ليستفا”.

هذا النظام، الذي طورته شركة KPZ Kaskad، التي تنتمي إلى شركة Ruselectronics القابضة، يتيح البحث عن الأجهزة المتفجرة وإزالتها على مسافة تصل إلى 100 متر، حسب روستيخ.

يمكن للسيارة 6×6 استيعاب شخصين على الأقل وتحمل جهاز بحث وتدمير قابل للتمد في الأمام ، ومنبعث ميكروويف على السطح ، بالإضافة إلى أجهزة استقبال للموجات الكهرومغناطيسية ووسائل توليد التداخل اللاسلكي.

وتعتمد مركبة كاسكاد على جهاز تتبع غير خطي وأدوات تقنية آلية كوسيلة للاستطلاع. وبالإضافة إلى ذلك، السيارة لديها نظام مستقل امدادات الطاقة، ومعدات الحماية الشخصية ومعدات الاتصالات.

طريقة العمل

شركة روستيك تقدم مركبة ليستفا لإزالة الألغام عن بعد

بحسب Rostec يعمل الإشعاع “على حرق” إلكترونيات العبوة الناسفة، مما يجعل الذخيرة غير صالحة للاستخدام”. وفي حالة العثور على لغم مضغوط، يقرر الطاقم، تفجيرا خاضعا للرقابة أو إزالة الألغام.

وبغية تحييد الأجهزة المتفجرة المصنوعة من الهواتف النقالة، ينبغي أن تكون ليستفا قادرة على إرسال إشارات لاسلكية بالبريد الإلكتروني على ترددات نموذجية للإلكترونيات المدنية.

“لهذا السبب، يحدث تفجير الذخيرة على مسافة آمنة عندما يكون المنجم ضمن نطاق آلة إزالة الألغام”

ويقصد بنظام ليستفا لإزالة الألغام أن يكون وسيلة مسبقة لقوافل المركبات، التي يخلي الطريق لها إذا لزم الأمر.

الموقع العربي للدفاع والتسليح