كلاشينكوف تدمج صاروخ Vikhr-1 المضاد للدبابات مع طائرة بدون طيار

محتويات هذا المقال ☟

كلاشينكوف تدمج صاروخ Vikhr-1 المضاد للدبابات مع طائرة بدون طيار

قال أندريه سيميونوف ، النائب الأول للرئيس التنفيذي للمجموعة ، في المنتدى العسكري والتقني الدولي للجيش 2021 ، إن مجموعة كلاشينكوف المدمجة في شركة التكنولوجيا الفائقة الحكومية الروسية ستتكيف مع صاروخ Vikhr-1 المضاد للدبابات مع طائرة بدون طيار بعيدة المدى تابعة لشركة Kronstadt بحلول نهاية العام. .

وقال سيميونوف: “القضية المتعلقة بالطائرات بدون طيار وثيقة الصلة للغاية. تتعاون مجموعة كلاشينكوف مع شركة كرونستادت لتركيب صاروخ فيكر -1 على طائرة مسيرة طويلة المدى. وسيكتمل العمل هذا العام”.

Vikhr-1

كلاشينكوف تدمج صاروخ Vikhr-1 المضاد للدبابات مع طائرة بدون طيار

تم عرض Vikhr-1 ، وهو نسخة محدثة من 9K121 Vikhr ، لأول مرة في منتدى Army 2020. إنه يدمر الأهداف على مسافة 10 كم (6.2 ميل) ويطور سرعة تزيد عن 600 م / ثانية. يخترق الرأس الحربي التراكمي الدروع المتجانسة بسمك 750 مم خلف الدروع التفاعلية المتفجرة.

9K121 Vikhr هو صاروخ موجه بالليزر مضاد للدبابات. “9K121” هو تسمية GRAU لنظام الصواريخ. يمكن إطلاق الصاروخ من السفن الحربية وطائرات الهليكوبتر Ka-50 و Ka-52 وطائرات Su-25T.

تم عرضه لأول مرة علنًا في معرض فارنبورو للطيران عام 1992. يعد صاروخ Vikhr-1 جزءًا من نظام Vikhr-M ، والذي يتضمن أيضًا مشهدًا تلقائيًا وقاذفة قابلة للضغط. تم اعتماده في عام 1990 وتم تحديثه في عام 2021.

تصميم الصاروخ

كلاشينكوف تدمج صاروخ Vikhr-1 المضاد للدبابات مع طائرة بدون طيار

تم تصميم الصاروخ للاشتباك مع أهداف أرضية حيوية ، بما في ذلك أهداف مدرعة مزودة بدروع تفاعلية مدمجة ومضافة ، على مدى يصل إلى 8 كيلومترات عند إطلاقه من طائرة هليكوبتر و 10 كيلومترات عند إطلاقه من جناح ثابت الطائرات في النهار وحتى 5 كم في الليل ، وكذلك الأهداف الجوية في ظروف نشاط أصول الدفاع الجوي.

يتم تزويد المشهد الأوتوماتيكي بقنوات تلفزيون و IR لرؤية الهدف ، وقناة شعاع الليزر للتحكم في الصواريخ ، وجهاز تحديد المدى بالليزر ، ووحدة تتبع الهدف تلقائيًا ، وجهاز كمبيوتر رقمي ونظام تثبيت وتوجيه قنوات الرؤية والشعاع.

كما يوفر المشهد التلقائي للكشف عن الهدف وتحديده ليلًا ونهارًا ، والتتبع التلقائي للهدف وتوجيه الصواريخ ، ويولد معلومات دقيقة لإطلاق المدافع والصواريخ.

ويتكون الصاروخ الموجه من رأس حربي للتجزئة الحرارية مزود بوصلة اتصال وصمام تقارب ، ومشغل تحكم ديناميكي هوائي ، وإلكترونيات تحكم ، ومحرك وكاشف ليزر. يتم الاحتفاظ به في حاوية نقل إطلاق مختومة.

يسمح الرأس الحربي متعدد الأغراض (الحرارة على مرحلتين وغطاء التشظي الإضافي) باستخدام الصاروخ ضد الأهداف المدرعة والمحمولة جواً وأهداف المنطقة على حدٍ سواء.

هذه ميزة مقارنة بالصواريخ الثلاثة المختلفة المطلوبة في مجمع 9M120 Ataka-V.كما يسمح استخدام الصمامات القربية بفشل قريب يصل إلى 5 أمتار ويجعل من الممكن الاشتباك مع هدف جوي بسرعات 500 م / ث.

ويوفر نظام التحكم في شعاع الليزر الصاروخي Vikhr توجيهًا دقيقًا بسبب نقل البيانات إلى الصاروخ أثناء إطلاقه ، والذي يتم استبعاده في أنظمة التوجيه.

أما مبدأ التوجيه بالليزر مطابق لتلك المستخدمة في صواريخ 9M117 Bastion أو 9M119 Svir المضادة للدروع. ويتمتع نظام التحكم في صاروخ Vikhr بحصانة عالية من التشويش لأن مستقبله يواجه الناقل ، وبالتالي يحميه من إشارات التشويش.

دقة عالية

كلاشينكوف تدمج صاروخ Vikhr-1 المضاد للدبابات مع طائرة بدون طيار

يتم توفير احتمالية إصابة الهدف عالية الدقة (المبلغ عنها 0.95 ضد الأهداف الثابتة) من خلال نظام تتبع الهدف التلقائي ونظام التحكم الصاروخي عالي الدقة الذي يسمح بالتغييرات في معلمات الناقل والهدف أثناء إطلاق النار.

يمكن إطلاق الصواريخ منفردة أو في أزواج (على نفس الهدف لزيادة القوة المميتة). تسمح سرعة الطيران العالية لها بالاشتباك مع الأهداف بسرعة.

و النظام قادر على إطلاق صواريخ فيخر ضد هدفين إلى أربعة أهداف خلال فترة 30 ثانية وبدءًا من مدى 10 كيلومترات ، مما يزيد من قدرته الفتاكة إلى ثلاثة إلى أربعة أضعاف الأنظمة السابقة.

الموقع العربي للدفاع والتسليح