2

ستبحر الغواصة النووية التابعة للأسطول الروسي الشمالي “كا -410” سمولينسك من مشروع 949A في عام 2014 إلى القطب الشمالي ورفع العلمين الحكومي والقديس أندرواس.

ونقل المكتب الإعلامي لمصنع السفن الدفاعي “مركز صيانة السفن “زفيوزدوتشكا” في سيفيرودفينسك حيث خضعت غواصة “سمولينسك” هناك لصيانة لتمديد فترة خدمتها، عن قائد الغواصة العقيد البحري بوريس موروزوف. قوله: “يجب على الغواصة في العام المقبل تنفيذ مهمة جدية في المناطق النائية من المحيط العالمي، وخاصة، استعراض تواجدنا في منطقة القطب الشمالي “.

وكانت الغواصة النووية قد عادت إلى موقعها الرئيس في زاوزيرسك في مقاطعة مورمانسك، بعد أن دخلت إلى قاعدتها من سيفيرودفينسك. وتم تمديد فترة خدمة الغواصة بعد صيانتها وتحديثها لـ 3.5 عام.

وتعتبر غواصة “سمولينسك” الغواصة النووية الثانية من مشروع 949A والتي خضعت للصيانة التقنية في مصنع “زفيوزدوتشكا”.

يذطر أن “سمولينسك” قد صنعت في مصنع “سيفماش” في سيفيرودفينسك في عام 1990 وفق المشروع الذي نظمه مكتب التصميم المركزي للتقنيات الحربية “روبين” في سانت بطرسبورغ. وهذه الغواصة متعددة المهام لا تحمل الصواريخ البالستية العابرة للقارات، من الجيل الثالث لمشروع 949A “أنتي” وحسب تصنيف الناتو “أوسكار -2”. ويبلغ طول الغواصات النووية من هذه الفئة 155 مترا ووزنها يصل حتى 24 ألف طن وعمق غوصها حتى 600 متر وسرعتها تحت الماء حتى 32 عقدة أي ما يعادل 59 كيلومترا في الساعة، ويبلغ عدد طاقمها 107 أشخاص، وتزود الغواصات من نوع “أنتي” بـ 24 منظومة إطلاق للصواريخ المجنحة “غرانيت” بالإضافة إلى 6 أجهزة طوربيد.

غواصة “سمولينسك” الروسية الحربية ستبحر عام 2014 إلى القطب الشمالي