رغم التحذير الأمريكي ,,, صربيا تدرس شراء صواريخ صينية

قال  رئيس صربيا يوم الثلاثاء الماضي إن بلاده تدرس شراء نظام صواريخ دفاع جوي صيني حديث ، في الوقت الذي حذرت فيه الولايات المتحدة من أن مثل هذه الصفقات مع بكين قد تعرض أهداف العضوية المعلنة لبلد البلقان في الاتحاد الأوروبي للخطر.

و صرح ألكسندر فوتشيتش: “كنا نفكر ، لكننا لم نشتري بعد” نظام FK-3 – نسخة التصدير من الجيل الأخير من نظام HQ-22 المضاد للطائرات الصيني.

و قد  عززت صربيا جيشها بشكل أساسي بالطائرات الروسية والمدرعات ، و تلقت الشهر الماضي ست طائرات هجومية واستطلاعية صينية بدون طيار من طراز CH-92A. وهذا يمكن صربيا كأول دولة أوروبية تستخدم الطائرات الصينية بدون طيار.

و ذكرت سفارة الولايات المتحدة في بلغراد إن “شراء المعدات العسكرية والدفاعية هو قرار سيادي. ومع ذلك ، يجب على الحكومات أن تفهم المخاطر والتكاليف القصيرة والطويلة الأجل التي ينطوي عليها التعامل مع الشركات الصينية “.

وجاء في بيان للسفارة أن “خيارات المشتريات يجب أن تعكس هدف السياسة المعلن لصربيا المتمثل في تكامل أوروبي أكبر”. “يقدم البائعون البديلون الذين لا يدينون بالفضل للأنظمة الاستبدادية معدات قادرة على تلبية احتياجات صربيا الدفاعية وقابلة للمقارنة من حيث الجودة والتكلفة.”

وردًا على البيان ، قال فوسيتش: “عندما نقرر شراء شيء ما ، يكون لدى شخص ما شيء ضده”.

وادعى أن نظام FK-3 المضاد للطائرات ليس مدرجًا في قائمة العقوبات الأمريكية ضد الصين وأن الشراء يعتمد على الشروط المالية للصفقة.

إن التسليح الروسي والصيني لصربيا ، فضلاً عن نفوذهما السياسي والاقتصادي المتزايد في دولة البلقان ، يُراقب بقلق في الغرب وبين جيران صربيا.

تتزايد التوترات في البلقان ، التي مرت بحرب أهلية مدمرة في التسعينيات. تدخل الناتو في صربيا لوقف حملة قمع دامية صربية ضد الانفصاليين الألبان في كوسوفو في عام 1999.

أعلنت صربيا ، التي تريد رسميًا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ، الحياد العسكري في عام 2006 وانضمت إلى برنامج الناتو للشراكة من أجل السلام. تعارض قيادتها الشعبوية العضوية في التحالف العسكري الغربي على الرغم من أن معظم جيران صربيا هم داخل الناتو.

وردا على سؤال حول تسليح صربيا بنظام الدفاع الجوي الصيني الحديث ، قال مسؤول في الناتو تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته: “المشتريات الدفاعية هي قرار وطني”.

“لصربيا الحق في اختيار ترتيباتها السياسية والأمنية بحرية. الناتو وصربيا شريكان وثيقان ونحن ملتزمون بتعزيز شراكتنا مع صربيا ، مع الاحترام الكامل لسياستها الحيادية “، قال المسؤول.