شركتي رايثيون ورافائيل الاسرائيليتين ستبنيان قبة حديدية في الولايات المتحدة
أمريكا تشتري بطاريات القبة الحديدية من إسرائيل

أعلنت الشركتان الأمريكيتان رايثيون تكنولوجيز وشركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة ومقرها إسرائيل مشروعًا مشتركًا لبناء نظام الدفاع الصاروخي للقبة الحديدية في الولايات المتحدة ، حسبما أعلنت الشركتان في 3 أغسطس.

ستقوم  الشراكة لبناء أول منشأة قبة حديدية “شاملة” على الإطلاق في الولايات المتحدة. و ستقوم المنشأة ببناء أنظمة القبة الحديدية ، وقاذفة تمير ، وصاروخ SkyHunter (النسخة الأمريكية من تمير) ، وفقًا لبيان صادر عن رافائيل.

إن Tamir و SkyHunter قادران على اعتراض صواريخ كروز والطائرات بدون طيار والصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون وغيرها من التهديدات.

وقال البيان إن الشراكة تتوقع الانتهاء من عملها قبل نهاية العام.

و “سيكون هذا أول مرفق شامل للقبة الحديدية خارج إسرائيل ، وسيساعد وزارة الدفاع الأمريكية والحلفاء في جميع أنحاء العالم في الحصول على نظام للدفاع عن أفراد هم والبنية التحتية الحيوية” .

كان لرافائيل ورايثيون شراكة طويلة في تطوير وتصنيع القبة الحديدية. النظام منتشر على نطاق واسع في إسرائيل ، و وفقًا لرفائيل ، هو “النظام الأكثر استخدامًا في العالم مع أكثر من 2500 عملية اعتراض ومعدل نجاح يتجاوز 90 بالمائة”.

اختار الجيش الأمريكي القبة الحديدية كقدرة مؤقتة لمواجهة صواريخ كروز بينما يواصل تطوير قدرة الحماية من الحرائق غير المباشرة في المستقبل ، أو IFPC ، لمواجهة هذه التهديدات بالإضافة إلى الطائرات بدون طيار والصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون. كلف الكونجرس الخدمة بشراء بطاريتين لتغطية فجوات الدفاع الصاروخية العاجلة ، ومجموعة أخرى من بطاريتين إذا لم يبتكر الجيش طريقة للمضي قدمًا ل IFPC الدائم.

 

في حين قال الجيش الاميركي إنه لن يشتري جميع أنظمة القبة الحديدية كجزء من برنامج IFPC ، فإن المسؤولين الذين يطورون القدرة يبحثون في إمكانية دمج أجزاء من القبة الحديدية في الحل النهائي.

و يخطط الجيش لإدخال القبة الحديدية بحلول نهاية العام ، لكن سيستغرق الأمر وقتًا لتدريب القوات على النظام قبل الانتشار. يحث بعض المشرعين الجيش على نشر الأنظمة بسرعة في الشرق الأوسط ، بحجة أن القوات الأمريكية وقوات التحالف هناك تحتاج إلى الحماية من إيران ووكلائها.

في التحليل الذي أجراه الجيش ، خلص إلى أن قاذفة القبة الحديدية وأداء اعتراض تامير “يعتمد بشكل كبير” على أنظمة إدارة المعارك الخاصة بهم والرادارات متعددة المهام. كما حدد التحليل أن قاذفة الصواريخ والمعترضة ستكون خيارًا قابلاً للتطبيق لحل IFPC الدائم طالما أنها عملت على نظام قيادة معركة الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل المستقبلي للجيش ، أو IBCS ، قيد التطوير ، وفقًا لـ أرسل تقرير إلى الكونغرس في وقت سابق من هذا العام.

An Iron Dome system launches a missile. (Courtesy of Rafael)