شركات سنغافورية و إسرائيلية تتعاون لتطوير صاروخ Blue Spear قاتل السفن

تؤمن شركة ST Engineering السنغافورية أن مشروعًا مشتركًا جديدًا مع شركة Israel Aerospace Industries الاسرائيلية ، لتسويق وبيع أنظمة الصواريخ البحرية المتقدمة ، سيعزز نقاط قوة الشركتين وتتبع السجلات لتلبية الطلب المتزايد على الذخائر الموجهة.

ويطلق على المشروع المشترك ، الذي تم الإعلان عنه في منتصف يوليو ، اسم Proteus Advanced Systems ، حيث تمتلك كل من الشركتين ST Engineering ذراع أنظمة الأراضي وشركة IAI حصة 50 بالمائة. ووفقًا للبيان الصحفي الذي أعلن عن المشروع المشترك ، فإن الكيان الجديد “سيقوم بتسويق وبيع أنظمة الصواريخ البحرية المتقدمة ، بما في ذلك الجيل القادم من أنظمة الصواريخ المضادة للسفن”.

و أكدت شركة ST Engineering لـ Defense News أن الجيل القادم من الصواريخ المضادة للسفن يسمى Blue Spear ، وهو نظام تقول إنه كان يعمل مع IAI على مدى السنوات القليلة الماضية ، على الرغم من أنه رفض الكشف عن الجدول الزمني المحدد.

وأضاف متحدث باسم الشركة أن Blue Spear ، الذي كان يعرف أيضًا باسم 5G SSM ، “هو نظام صاروخي مضاد للسفن يقدم نهجًا متقدمًا جديدًا يعالج تحديات الساحة البحرية الحديثة لسنوات قادمة”. وأكدت تقارير في مكان آخر أن دور ST Engineering في تطوير Blue Spear يشمل تصميم وتطوير وإنتاج أنظمة فرعية رئيسية مثل المحرك الداعم والرأس الحربي.

وأضاف المتحدث أنه تم اختيار ذراع أنظمة الأرض للشركة ، ST Engineering Land Systems ، للمشاركة في تطوير الصاروخ لأنه “كان يعمل في مجال الذخائر التقليدية لسنوات عديدة”.

قام القسم بتصنيع الذخيرة المعيارية من قبل حلف الناتو للأسلحة الصغيرة وأنظمة المدفعية ، وشارك في إنتاج الترخيص لكل من صواريخ رافائيل سبايك المضادة للدبابات والصواريخ أرض جو 9K38 Igla التي يستخدمها الجيش السنغافوري.

لم تتوفر أي تفاصيل فنية أخرى عن صاروخ الرمح الأزرق. وقد طورت IAI سابقًا عائلة غابرييل من الصواريخ المضادة للسفن ، وآخرها غابرييل 5 ، الذي تقول الشركة الإسرائيلية إنه مصمم لاختراق الدفاعات الصاروخية الحديثة والقاتلة ضد الصواريخ.

تقول ST Engineering أن تطوير Blue Spear وتشكيل المشروع المشترك كان مشروعًا تجاريًا من قبل الشركتين “وليس مدفوعًا بأي متطلبات العملاء المستمرة.”

ومع ذلك ، لم يفلت من أن الصاروخ الحالي المضاد للسفن التابع للبحرية لجمهورية سنغافورة هو Boeing RGM-84C Harpoon ، وهو سلاح تم إدخاله في أوائل الثمانينيات. يتم استخدام Harpoon من قبل الفرقاطات الست متعددة الأدوار والمتعددة الطبقات في سنغافورة وعدد مماثل من طرادات الصواريخ من فئة النصر ، في حين أن طائرة AGM-84C التي يتم إطلاقها جوًا يمكن أن تحملها طائرة الدوريات البحرية Fokker 50 في سنغافورة وطائرتها Lockheed-Martin F- 16C / D طائرات مقاتلة متعددة الأدوار.

تخطط الخدمة لشراء ست سفن قتالية متعددة المهام ، بدءًا من منتصف هذا العقد ، لاستبدال طرادات الصواريخ الخاصة بها ، ومن شبه المؤكد أنها ستزودها بصاروخ جديد مضاد للسفن نظرًا لأن العديد من جيران سنغافورة يقدمون قدرات أكثر حداثة.