سريان هدنة لوقف إطلاق النار في الدونباس جنوب أوكرانيا اعتبارا من اليوم

بواسطة nooreddin

دخل وقف اطلاق النار في جنوب شرقي أوكرانيا، الدونباس حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم الاثنين، و سيكون وقف شامل وغير محدود زمنيا لإطلاق النار بين قوات حكومة كييف وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين ذاتيا و المدعومتني من روسيا.

قيادة قوات الجمهوريتين الشعبيتين اعلنت من جانب واحد، امس السبت، تعليمات إلى قواتها المنتشرة على طول خط التماس الفاصل بينها والقوات الأوكرانية، لوقف استخدام أي أسلحة، اعتبارا من منتصف ليلة الأحد/الاثنين.

كما أكد الجيش الأوكراني من طرفه أن قواته تواصل استعداداتها لوقف إطلاق النار كذلك.

الجانبين حذرا في بياناتهما انهما يحتفظان بحق الرد على أي انتهاك للهدنة القادمة.

وجا تأتي هذه الترتيبات تكملة على الاتفاق المبرم في وقت ماض من الأسبوع الجاري في العاصمة البيلاروسية مينسك بجهود مجموعة الاتصال الخاصة بالتسوية في جنوب شرقي أوكرانيا.

يتضمن الاتفاق حزمة من إجراءات جديدة ترمي إلى تثبيت وقف القتال في منطقة دونباس، بفرض حظر على العمليات الهجومية والتخريبية ومن ضمنها نيران القناصة، و عدم نشر أسلحة في مناطق مأهولة، و ملاحقة المسؤولين عن مخالفة وقف إطلاق النار.

اتفاق سابق حول وقف القتال في منطقة دونباس كان ساريا من 21 يوليو العام الماضي، لكن هذه الهدنة شهدت كثيرا من الانتهاكات.

جمهورية دونيتسك الشعبية حملت قوات الجيش الأوكراني المسؤولية عن نحو أربعة آلاف انتهاك لنظام وقف إطلاق النار خلال العام الماضي.

معلوم ان النزاع المسلح في (منطقة الدنباس) جنوب شرقي أوكرانيا مندلع منذ أبريل 2014، حيث شنت الحكومة الأوكرانية عملية عسكرية ضد الجمهوريتين اللتين أعلنتا عن انفصالهما بعد الانقلاب في كييف الذي أدى إلى الإطاحة بحكومة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا