روسيا تطور قوات صاروخية مضادة للطائرات..تحليل

بواسطة Hanan
روسيا تطور قوات صاروخية مضادة للطائرات..تحليل

حتى عام 1998 ، كانت القوات الصاروخية الروسية المضادة للطائرات تابعة لقوات الدفاع الجوي والصاروخي. اليوم ، هم عنصر رئيسي في قوات الفضاء الروسية.

تدافع القوات المضادة للطائرات عن هيئات القيادة الحكومية والعسكرية ، والتجمعات العسكرية والمنشآت الصناعية والاقتصادية الهامة من الهجمات الجوية. غيرت حقائق الحروب الحديثة بشكل جذري نطاق الأهداف للقوات المضادة للطائرات.

إلى جانب الطائرات التقليدية والمروحيات وصواريخ كروز ، يتعين عليهم تدمير الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت والصواريخ البالستية متوسطة المدى.

وقد تم تطوير القوات بنشاط في الآونة الأخيرة. وذكرت وسائل الإعلام أن S-400 وبانتسير يتم توريدها وS-500تم تصميم بروميثيوس. قبل عامين ، قال نائب القائد العام لقوات الفضاء ، الفريق فيكتور جوميني ، إن حصة الأسلحة الحديثة لن تقل عن 70 بالمائة بحلول 1 يناير 2021 ، في الدفاع الجوي والصاروخي.

S-300 و S-400

 روسيا تطور قوات صاروخية مضادة للطائرات..تحليل

روسيا تطور قوات صاروخية مضادة للطائرات..تحليل..

S-400 تريومفوستبقى بانتسير الأسلحة الرئيسية للقوات المضادة للطائرات في السنوات القادمة. تعمل القوات الجوية ما يقرب من 30 كتيبة مضادة للطائرات مسلحة بـ S-400. تستقبل وزارة الدفاع سنويًا من شركة Almaz-Antey مجموعتين كتيبة على الأقل من أحدث نظام للدفاع الجوي.

كانت إمدادات S-400 تسير قبل الموعد المحدد في السنوات العديدة الماضية. في مارس 2020 ، قالت شركة Almaz-Antey أنها زودت مجموعة فوجية من S-400 قبل الموعد المحدد. أقيم الحفل في سلسلة كابوستين يار في منطقة استراخان.

تم توسيع نطاق صواريخ S-400 قبل عامين ، في أكتوبر 2018. انضم إليها صاروخ 40N6 موجه طويل المدى. يمكنه اعتراض الهواء والأهداف الباليستية على مسافة 400 كم. وقالت تاس إن برنامج الأسلحة حتى عام 2027 يتصور شراء أكثر من 1000 من أحدث الصواريخ. جميع طائرات S-400 المزودة لقوات الفضاء متحركة.

يتم نقلها بواسطة المركبات المجنزرة MZKT-543M لجميع التضاريس. بحلول عام 2011 ، تلقت وزارة الدفاع ثلاثة أفواج سحب S-400 منتشرة في منطقة موسكو.

تم سحب منصات الإطلاق التي تم تركيبها على المقطورات بواسطة المحرك الرئيسي Voshchina BAZ. بحلول عام 2016 ، شاركت سيارة S-400 التي تم سحبها فقط في العروض في الساحة الحمراء.

تم نشر S-400s المتنقلة في أواخر عام 2015 في قاعدة حميميم الجوية في سوريا. قرر الجيش الروسي تعزيز القوة الجوية بأحدث الأسلحة المضادة للطائرات بعد أن أسقطت تركيا قاذفة روسية من طراز Sukhoi Su-24M.

تم نقل S-400s جوا بطائرة أنتونوف An-124. تظهر أحدث صور الجيش الروسي أن الفوج الثلاثة الأولى من طراز S-400 تم سحبها بالكامل إلى قاذفات متحركة.

لن يتم استبدال عائلة S-300 بأكملها. S-300PM-2سيتم الاحتفاظ. بدأت إمداداتها في عام 2015. نشر ستريلا من Almaz-Antey في يناير 2016 أن الفوج الأول من هذه الأسلحة ذهب في مهمة قتالية في منطقة موسكو. يتم تزويد S-300PM-2s بنشاط للقوات.

وقالت وزارة الدفاع إن فوج الصواريخ المضادة للطائرات في المنطقة العسكرية المركزية المنتشرة في منطقة إيركوتسك ستتلقى صواريخ S-300PM-2 محدثة بحلول نهاية عام 2020. كما قالت إن مدرسة الدفاع الجوي العسكري في ياروسلافل أكملت تدريب المشغلين من أجل فوج S-300PM-2 من سلاح الجو لينينغراد وجيش الدفاع للمنطقة العسكرية الغربية.

لم تعلن الوزارة رسمياً عن خطط شراء لأنظمة S-300PM-2. من المرجح أن يخدموا حتى 2025-2027 وسيتم استبدالهم بـ S-400 Triumf.

قال ستريلا إن S-300PM-2 هو تطور لعائلة S-300PM. حصلت الأسلحة على رادار كشف محسّن ومحطات إضاءة مستهدفة ومركز قيادة متنقل. كما يتم تحديث قاذفات الصواريخ ويمكنها إطلاق صواريخ S-400. يتم إنتاج S-300PM-2s في خيارات متنقلة وسحب. يتم سحب هذا الأخير بواسطة المحرك الرئيسي MAZ-0547.

بانتسير نظام الدفاع الجوي الصاروخي

 روسيا تطور قوات صاروخية مضادة للطائرات..تحليل

روسيا تطور قوات صاروخية مضادة للطائرات..تحليل

نظم بانتسير للدفاع الجوي الصاروخي / البندقية هي عنصر مهم آخر في قوات الفضاء. تمتلك فوجتا S-400 و S-300PM-2 كتيبة بانتسير واحدة للدفاع عن قاذفات بعيدة المدى ضد الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز وغيرها من الأسلحة الدقيقة.

كما يجب على بانتسير الدفاع عن S-400 و S-300 ضد الهجمات البرية. إن صد الهجمات البرية هو عنصر تدريب إلزامي لوحدات بانتسير.

منذ عام 2020 ، تقوم وزارة الدفاع بتشكيل أفواج احتياطية متنقلة مسلحة مع Pantsirs. في عام 2019 ، تم إنشاء أول فوج تجريبي في جيش الدفاع الجوي والصاروخي الخاص لحماية موسكو والمنطقة المحيطة بها من الهجمات الجوية.

وقالت وزارة الدفاع إن الفوج نجح في تدريب الذخيرة الحية على مدى كابوستين يار في ربيع عام 2020. وأفيد في يوليو أن وحدة أخرى ستنضم إلى سلاح الجو الرابع عشر وجيش الدفاع. سيتم نشره في جبال الأورال. من المحتمل أن يكون لكل قوة جوية وجيش دفاع مثل هذا الفوج.

تظهر التجربة الأخيرة في مدينة إدلب السورية أن بانتسير هو الأكثر فعالية في النزاعات الحديثة. تكبدت القوات الحكومية السورية خسائر عديدة من هجمات بطائرات بدون طيار من قبل بانتسير.

كشف الصراع السوري عن مشاكل مع بانتسير. وسرعان ما تستهلك قاذفات واحدة طلقة الذخيرة وتصبح هدفا سهلا. في مايو 2018 ، اكتشف الجيش الإسرائيلي وجود بانتسير فارغ ودمره. حدث الموقف مرة أخرى في عام 2019.

يمكن لكتيبة Pantsir-S صد هجوم مماثل لتلك التي شنتها الولايات المتحدة في قاعدة Shayrat الجوية في عام 2017. تم إطلاق عشرات الصواريخ. قوة بانتسير كافية للدفاع عن اثنين أو ثلاثة أهداف مثل شعيرات. سيتم توريد Pantsir-SM الأحدث قريبًا إلى القوات الروسية المضادة للطائرات.

S-350 فيتياز

 روسيا تطور قوات صاروخية مضادة للطائرات..تحليل

روسيا تطور قوات صاروخية مضادة للطائرات..تحليل

في عام 2020 ، تلقت قوات الفضاء المجموعة الأولى من S-350 فيتيازأنظمة. وقالت وزارة الدفاع في فبراير / شباط إن قاذفات الصواريخ وصلت إلى مركز التدريب المضاد للطائرات في غاتتشينا وتدربت على كشف العدو وتدميره.

تخطط الوزارة لشراء ما يزيد عن 140 إس – 350. في فبراير 2020 ، قال قائد المنطقة العسكرية المركزية الكولونيل جنرال ألكسندر لابين إن اللواء 24 المنتشر في أباكان في خاكاسيا سيعاد تسليحه مع فيتياز بحلول نهاية عام 2022 ويليه الفوج في منطقة كراسنويارسك. تتمتع Vityaz بقدرة عالية على جميع التضاريس. يمكنها القيادة عبر البلاد ، في الثلج والرمل وتشكيل الأنهار الصغيرة.

تم تشكيل اللواء 24 في عام 2017 وهو مسلح حاليًا بـ S-300PS. في زمن الحرب ، تخلى اللواء عن مكان الانتشار الدائم وتعمل من قبل كتائب منفصلة. وتتمثل المهمة في حماية المرافق الاستراتيجية في منطقة كراسنويارسك وخكاسيا والتاي.

وبالتالي ، من المرجح أن يكون لكل فوج أو جيش دفاع فوج أو لواء مسلح مع فيتياز. سيكون للوحدات نفس المهمة التي تقوم بها أفواج الاحتياط المتنقلة.

سوف يتقدمون إلى المنطقة المخصصة للدفاع عن المرافق الهامة. ستدافع أفواج بانتسير عن الأشياء الفردية ، مثل المطارات والشركات والجسور والمقار ومراكز القيادة ، بينما ستدافع أفواج / ألوية فيتياز للدفاع عن المدن والمناطق بأكملها. تتميز S-350s بدرجة عالية من التنقل ويمكنها إنشاء دفاع جوي حتى في أكثر التضاريس تعقيدًا.

يمتلك الطيران دائمًا ميزة في القتال ضد الدفاع الجوي. يمكن للخصم أن يجمع الطائرات والطائرات بدون طيار ويضرب بصواريخ كروز وصواريخ باليستية وفرط سرعة الصوت في أهداف أقل حماية. تظهر التجربة السورية أن الضربات المتناثرة والمكثفة يمكن أن تقسم الدفاع الجوي وتدمره تدريجيًا.

لمنع مثل هذه السيناريوهات ، تقوم القوات المضادة للطائرات بإنشاء أفواج ووحدات احتياطية متنقلة مع S-350 Vityaz. وقالت المجلة العسكرية المستقلة إنهم يحمون المنشآت بشكل فعال وسريع من الضربات الجوية ويجعلون من الصعب تنفيذ ضربات مركزة على أهداف ضعيفة الحماية خاصة إذا واجهت الطائرات والطائرات بدون طيار كتائب S-350 و Pantsir-SM في طريقها.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا