الهند تسعى للحصول على 110 مقاتلات “ميغ-35” لتعزيز قوتها

ذكر  المدير الإقليمي لشركة “ميغ” التابعة لمؤسسة “روستيخ” المصنعة للطيران الحربي الروسي ،أنطون تشيرنوف،,  أن جميع مصنعي الطائرات الحربية حول العالم يعتبرون من منافسي المقاتلة الروسية “ميغ-35” في الخارج , و خصوصا لدى السوق الهندي , حيث تناضل روسيا لقناع الهند بشراء 110 طائرة “ميغ-35”  .

و اعلن تشيرنوف لوكالة  اخبارية روسية معروفة : بانه لن ننتظر ان يخطف السوق الهندي منا , و  لدينا فرص جيدة للمشاركة في الصفقات الهندية لشراء المقاتلات، و سوف نشارك في عطاء الشراء الهندي ، حيث تم الإجابة على طلب المعلومات من الجانب الهندي. مع الاشارة إلى صعوبة المنافسة للغاية.

و حسب اقوال المسؤول الروسي ، فإن شركة ” SAAB” السويدية من بين المشاركين حيث تنوي بيع مقاتلتها من طراز “Gripen E” للهند ، و تنافس شركة امريكية هي لوكهيد مارتن بمقاتلتها القوية و المشهورة  “إف-16” (وللسوق الهندية يصبح إسمها “إف-21”).

و اسهب تشيرنوف , إلى أن الاميركان دخلوا المنافسة بقوة لاخراج روسيا من المناقصة ، وأعلنوا استعدادهم لنقل خط الإنتاج بالكامل، بالإضافة إلى عرض منهم لمقاتلات ذات محركين, لتقديمها للجيش الهندي.

و تدخل كذلك شركة “بوينغ”  بالمشاركة أيضا في الصفقة للفوز بعطاء الشراء بطائرتها من طراز  “إف-18” وشركة “Dassault” الفرنسية بطائرتها من طراز  “رافال” وطائرة “يورو فايتر تايفون”.

و اكد تشيرنوف , مرة اخرى , أنه لدى المقاتلة الروسية  ميغ 35 سمعة طيبة في الاجواء ، وأن لدى الهند رغبة حقيقة للغاية لنقل خط الإنتاج  لصناعة هذه الطائرة و تجميعها في البلاد.

و اضاف تشيرنوف: “إن هذه الصفقة تتطلب وجود شريك استراتيجي لدى الهند، الذي سيكون مدمج للعمل هناك”.

جدير بالذكر , أن الطائرة الروسية “ميغ-35” سوف تبقى أرخص بالنسبة للهند بنسبة 20% مقارنة بأسعار المنافسين الاخرين ، وتتضمن المناقصة تزويد سلاح الجو الهندي بحوالي 110 طائرة من ميغ -35.

مقاتلة ميغ-35