تقنية صينية تخفي الطائرات عن شبكة الرادار
تقنية صينية تخفي الطائرات عن شبكة الرادار

نجح علماء صينيون مؤخرا في إبداع إكتشافات مذهلة في التكنولوجيا الحربية، التي ستساعد المقاتلات الحربية على تفادي أجهوة الرادار.

وقال البروفيسور لوه شيانغانغ وفريق من علماء معهد البصريات والإلكترونيات بالأكاديمية الصينية للعلوم، في بيان، إنهم ابتكروا أول نموذج رياضي في العالم لتحديد سلوك الموجات الكهرومغناطيسية بدقة، حسب ما أوردت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” الصينية.

وتعتمد طائرات الشبح حاليا على هندسة مجسم الطائرة، لتفادي إشارات الرادار، إلا أن التصميم الخاص للطائرة يؤثر على أدائها ديناميكيا.

والشبح طائرة تستخدم تقنية التخفي لتجنب اكتشافها من قبل أجهزة الرادار، وذلك باستخدام تصميم خاص لسطحها، فضلا عن المواد المستخدمة في صناعتها.

وستقلل التكنولوجيا الصينية الجديدة من قوة إشارة الرادار المنعكسة – المقاسة بالديسيبل – بما يتراوح بين 10 و 30 ديسيبل تقريبا، في نطاق تردد من 0.3 إلى 40 غيغاهيرتز.

وتعليقا على الابتكار الصيني، قال خبير تقني بطائرات الشبح، من جامعة فودان في شنغهاي، إن أي طائرة مقاتلة أو سفينة حربية تستخدم التكنولوجيا الجديدة، يمكن أن تمر من جميع أنظمة الرادار العسكرية المستخدمة اليوم دون أن ترصدها.

وأضاف الخبير الصيني: “نطاق تقليل إشارة الرادار هذه لا تصدق. لم أسمع قط عن تكنولوجيا تقترب من هذه الدقة. ففي الوقت الحالي، تصنف تقنية الامتصاص على أنها ضمن نطاق فعال يتراوح بين 4 و 18 غيغاهرتز بالنسبة لإشارة الرادار المنعكسة”.

سفينة تستخدم نظام التخفي

تقنية التخفي

تقنية التخفي Stealth technology أو تقنية الملاحظة المنخفضة Low observability هي مجال فرعي في التكتيكات العسكرية والتدابير المضادة الإلكترونية المنفعلة،[1] التي تغطي مجالاً من التقنيات المستخدمة مع الأفراد والطائرات، السفن والغواصات والقذائف الصاروخية، لتجعلهم أقل وضوحاً (وحبذا غير مرئيين) للرادار وسونار الآشعة تحت الحمراء,[2] وطرق الكشف الأخرى.

تقنية مستخدمة في العديد من الطائرات المقاتلة والسفن الحربية والقذائف الصاروخية لجعلها لا ترى أو لا تلاحظ -قدر الإمكان- على شاشات الرادارات وطرق الملاحظة والكشف الالكترونية الأخرى. أول استخدام لهذه التقنية بشكل واسع كان في حرب الخليج الأولى في عام 1991 وكانت قد استخدمت سابقا عام 1989 في طائرات أف 117 نايت هوك في عملية الهدف العادل في بنما.

تاريخ تقنية التخفي

تعتبر أعمال و كتابات عالم الفزياء والرياضيات الروسي پيوتر اوفيمتسڤ Pyotr Ufimtsev. و لعل من أهم كتاباته أو لنقل المؤلف الرئيسي في هذا المجال هو بحثه المعنون ب: Method of edge waves in the physical theory of diffraction. لم تلقى أبحاث اوفيمتسڤ اهتماما كبيرا في حقبة النظام السوفيتي السابق و لم يكن حتى هو نفسه يعلم أن بحوثه كانت حجرة الاساس في تصميم الطائرات الخفية.

ماهي تقنية التخفي ؟

هي التصاميم والمواد التي يتم تصنيعها وتصميمها لهدف عسكري على درجة عالية من الأهمية، ألا وهو تجنب إكتشاف الهدف بالرادارات أو أي نظام إلكتروني آخر. يتم تطبيق تقنية التخفي على المركبات ( مثل: الدبابات) والقذائف الصاروخية والسفن والطائرات بهدف جعل كل تلك الأهداف أكثر صعوبة واستعصاءاً على الكشف الراداري على المدى القريب ، حيث أن الرادارات هي أصعب وسائل الكشف تجنباً ، ويتم تجنب الكشف على شاشات الرادارات بشكل عام بتقليل المقطع العرضي الراداري radar cross section-RCS للهدف ليكون في مستوى الخلفية المحيطة بالهدف . على سبيل المثال ، إن الهدف المعلن للمصممين العسكريين الأمريكيين هو جعل المقطع العرضي الراداري أو ما يسمى بالتوقيع الراداري (radar signature) لطائرة مقاتلة، بحجم طائر صغير على شاشة الرادار وهو ما توصلوا له فعلا.

ماهو المقطع العرضي الراداري Radar Cross Section-RCS ؟

المقطع العرضي الراداري هو مساحة العاكس الافتراضي الذي سوف يعكس نفس كمية الطاقة إلى هوائي رادار الاستقبال كما هو الحال مع الهدف الفعلي والذي قد يكون أكبر بكثير أو أصغر من المقطع العرضي الراداري. الشاحنة على سبيل المثال بأسطحها المسطحة والحواف والزوايا الحادة لها مقطع عرضي راداري تقريباً يساوي 200 متر مربع، بينما الحواف الناعمة الانسيابية لطائرة مقاتلة تجعل مقطعها العرضي الراداري يساوي 2-4 متر مربع على شاشة الرادار. العاكس المثالي هو هدف على شكل كرة من معدن له موصلية عالية جداً Conductivity ، ولذا يكون مقطعه الراداري RCS دائري الشكل من كل الجهات (المرجع كتاب مبادئ الرادار- تأليف مؤتمن ميرغني -([email protected])).

العوامل التي تؤثر في المقطع العرضي الراداري

المقطع العرضي الراداري لأي هدف يختلف تبعاً للتالي :

للزوايا المختلفة للهدف المتطلب إخفاؤه
ترددات الرادارات المختلفة
إن الكثير من المعلومات عن تقنية التخفي لازالت معلومات سرية في طي الكتمان ولكن من بين أساليب منع الاكتشاف الراداري المستخدمة في الطائرات المقاتلة بالقوات الجوية الأمريكية أف 117 التي تعمل بتقنية التخفي والتي من المحتمل أن يكون مقطعها الراداري 1 متر مربع أو أقل ، فهي:

صغيرة الحجم

وبدون أسطح مسطحة تعكس الموجات الرادارية مباشرة.
إضافة إلى الإحلال المكثف في التصنيع بالمواد الغير عاكسة للموجات الرادارية بدلاً من المعادن التقليدية
والطلاء الكلي للطائرة بالمواد ذات القدرة على الامتصاص العالي للموجات الرادارية.
يتطلب تطبيق تقنية التخفي عدة اجراءات مثل:

تقليل سعة الحمولة

وعدم الثبات الديناميكي الهوائي للطائرة
والتصميم والانتاج المتقدم
ونفقات الصيانة المرتفعة.
الطرق النظرية لاحباط تقنية التخفي
تقنية التخفي ضد الاشعة الكهرطيسية مصممة أصلا ضد الردارات التي تجمع في بنيتها بين المشع و المستقبل لذلك يمكن نظريا لو فرقنا المشع عن المستقبل من رصد الطائرة
هناك بعض العسكريين يؤكدون أنه يمكن رصد الطائرة بالرادارات القديمة التي تستعمل طول موجة كبير يكون طولها قريبا من حجم الطائرة أو أن ذلك على الاقل يزيد من احتمال رصدها
معضم الرادارات تستعمل قي معالجة البيانات القادمة من المستشعر مرشحات لفلترة الضجيج (الطيور و الاجسام الصغيرة) من اللاشارة الرئيسية. المشكلة هو أن التوقيع الراداري للطائرات الشبح من نفس حجم الضجيج تقريبا فلا يمكن رؤيتها. و هنا نظريا يمكن ايجاد حل عن طريق طرق رياضية و مرشحات حديثة للتعرف على التوقيع الراداي. و ايجاد خوارزميات و مرشحات أفضل أمر وارد اليوم خاصة مع تطور الحاسب الالكتروني.

OPERATION IRAQI FREEDOM — An F-117 Nighthawk flies over the Persian Gulf on April 14. The 8th Expeditionary Fighter Squadron and its F-117s started returning to Holloman Air Force Base, N.M., after flying Operation Iraqi Freedom missions from a forward-deployed location. (U.S. Air Force photo by Staff Sgt. Derrick C. Goode)

قائمة الطائرات المستخدمة للتخفي

أف 117 نايت هوك.
بي 2 سبيريت.
إف-35.

قائمة السفن الشبح

Fully stealth types
Braunschweig class corvette
De Zeven Provinciën class frigate
Future Dutch Navy offshore patrol vessels
Rotterdam class amphibious transport dock
F125 class frigate
Type 45 destroyer
Formidable class frigate
Hamina class missile boat
Kolkata Class Destroyer
Kedah class New Generation Patrol Vessels
La Fayette class frigate
Littoral combat ship
Project 17A class frigate
Sachsen class frigate
Sea Shadow (IX-529)
Shivalik class frigate
Skjold class patrol boat
Visby class corvette
Type 052C destroyer
Type 054A frigate
Zumwalt class destroyer
Houbei class missile boat
Milgems
Tartarstan/Gepard class frigate
Project 21630 Buyan
Project 20380 Steregushchiy
Admiral Grigorovich class frigate
Gorshkov class frigate
Project 21956 destroyer
FREMM multipurpose frigates
Horizon CNGF
Reduced RCS types
Gerald R. Ford class aircraft carrier
Arleigh Burke class destroyer
San Antonio class amphibious transport dock
Atago class destroyer
Sejong the Great destroyer
Neustrashimy class frigate

المصدر..defense-arab+
ساوث تشاينا مورنينغ بوست