هيئة الأركان الإثيوبية تلوح بخيار الحرب مع مصر بسبب سد النهضة

 

تلويح اثيوبي بالحرب على مصر , جاء على لسان نائب رئيس هيئة الأركان الإثيوبي الجنرال برهانو جولا، في تصريحات أطلقها أمس الجمعة،  قائلا إن بلاده “ستدافع عن مصالحها حتى النهاية” في مسألة “سد النهضة”.

و صرح الجنرال بيرهانو جولا، في مقابلة له مع صحيفة “أديس زيمن” الأمهرية، إن أثيوبيا لن تتفاوض بشأن سيادتها على المشروع الذي يثير خلافا حادا مع مصر.

و قال أن “مصر لا تعرف أن الشعب الإثيوبي شعب بطولي لا يخاف من الموت في سبيل بلاده، ويعلم المصريون وبقية العالم جيدا كيف يمكننا إدارة الحرب كلما حان وقتها”.

جنود إثيوبيون - أرشيفية

ووجه الجنرال الإثيوبي اتهام الى مصر بـ”استخدام أسلحتها لتهديد الدول الأخرى لعدم الاستفادة من المياه المشتركة”، وقال: “طريقنا للتقدم يجب أن يكون التعاون وبطريقة عادلة”.

و اضاف : “جميع مفاتيح النصر في أيدي الإثيوبيين. يمتلك المصريون مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسلحة التي جمعوها لمدة 30 و40 سنة، لأنهم خائفون من محاولة مس المياه المشتركة. لا ينبغي لقادتها أن يعتقدوا ذلك”.

جدير بالذكر أن مصر تسعى لحل أزمة “سد النهضة” بطرق دبلوماسية وسياسية ولم يصدر عن قيادتها موضوع الحرب مع اثيوبيا، إلا أن الحبشة تصر على  التعنت و إطلاق تصريحات تظهر كأن مصر هي من تخطط للحرب.

https://cdni.rt.com/media/pics/2020.06/l/5ee4ed234c59b769a9064034.JPG