أميركا تواصل تخفيض تواجدها العسكري في افغانستان

في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة السير في الطريق الخطر للسلام في أفغانستان ، يهدد عدد من المفسدين بتقويض هدف أمريكا بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان وإنهاء أطول حرب لها.

صرح وزير الدفاع مارك إسبر للصحفيين يوم الثلاثاء بأن طالبان لم تف بالتزاماتها التي وقعتها بين الولايات المتحدة والجماعة  في الدوحة ، قطر ، في 29 فبراير.

وذكرت وكالة رويترز أن طالبان شنت 4500 هجوم في 45 يومًا منذ توقيع الاتفاقية – بزيادة 70 بالمئة تقريبًا في الهجمات بين 1 مارس و 15 أبريل. ونقلت رويترز عن مجموعتين من البيانات من مصدر عسكري غربي ومجموعة مستقلة.

على الرغم من تصاعد العنف ، واصلت الولايات المتحدة سحب القوات إلى هدف 8،600 بحلول يوليو. ذكرت CNN أن هناك أقل من 10000 جندي في أفغانستان – مما يضع الولايات المتحدة قبل الموعد المحدد منذ توقيع الاتفاقية في فبراير.

بدأ بعض جنود المارينز والبحارة مع فرقة العمل الجنوبية الغربية في هلمند ، أفغانستان ، في العودة إلى ديارهم.

وقال الرائد جون ج.ريجزبي ، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية ، للتايمز تايمز إن ما يقرب من 100 من مشاة البحرية والبحارة مع الوحدة سيعودون إلى ديارهم بعد انتشار حيث قاموا بتدريب وتقديم المشورة للجيش الوطني الأفغاني 215 في هلمند وإقليم نيمروز.

تواصلت تايمز العسكرية مع الدعم الحازم والقوات الأمريكية أفغانستان فيما يتعلق بما إذا كان التناوب الحالي لقوة المهام الجنوبية الغربية سيكون آخر نشر للبحرية في هلمند مع الوحدة.

وقال ريغزبي إنه لن يناقش “تفاصيل تحركات القوات وتوقيتها في المستقبل”.

تدعو اتفاقية الدوحة جميع القوات الأمريكية إلى الانسحاب على مدى 14 شهرًا.

لكن موجة العنف الأخيرة في جميع أنحاء أفغانستان ، والخلافات بشأن تبادل السجناء والانقسامات حول الانتخابات الرئاسية الأفغانية تهدد بإلقاء هدف في هدف أمريكا لإنهاء الحرب وسحب القوات.

لقد كانت نقطة حوار شائكة بالنسبة للمسؤولين الأمريكيين والأفغان أن مقاتلي طالبان واصلوا مستويات الهجمات ضد القوات الأفغانية التي يعتقد أنها تنتهك الاتفاق.

لا تشتمل الاتفاقية التي تم نشرها علنًا والمكونة من أربع صفحات بين طالبان والولايات المتحدة على لغة تدعو طالبان للحد من الهجمات. ولم يقم المسؤولون الأمريكيون حتى الآن برفع السرية عن مرفقات الاتفاقية التي تحدد تنفيذ الاتفاقية وإصدارها.

وأبلغت وزارة الخارجية الأمريكية إحدى هيئات الرقابة الحكومية على جهود إعادة إعمار أفغانستان أن “الاتفاقية لا تحظر جميع هجمات طالبان ضد قوات الأمن الأفغانية ، ولا تمنع الولايات المتحدة من العمل دفاعًا عن القوات الأفغانية”.

في 2 مايو / أيار ، قام العقيد سوني ليغيت ، المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان ، بتغريد رسالة من القوة الأمريكية – أ موجهة إلى ذبيح الله مجاهد ، المتحدث باسم طالبان ، زاعمًا أن الولايات المتحدة وحركة طالبان “تحدثتا عن قيام جميع الأطراف بتقليل العنف بنسبة تصل إلى 80٪ لتمهيد الطريق لمحادثات السلام “.

وقالت الرسالة منذ اتفاق 29 فبراير “لم يشهد العالم انخفاضا ، بل بدلا من ذلك زيادة كبيرة في العنف”.

تقول الرسالة: “خلال تلك المفاوضات الطويلة كانت هناك التزامات مكتوبة ومعلنة”.

A U.S. Army CH-47 Chinook helicopter crew chief assigned to Task Force Flying Dragons, 16th Combat Aviation Brigade, 7th Infantry Division scans below during a flight near Jalalabad, Afghanistan, June 12, 2017. (Army)

اعترفت الولايات المتحدة بتقليص العنف ضد المدن وقوات التحالف ، وفقًا لرسالة USFOR-A.

ولاحظت إحدى الهيئات الرقابية الحكومية أن الدعم الحازم أفاد بأن طالبان امتنعت عن شن هجمات ضد قوات التحالف والقوات الأمريكية ، لكنها “زادت الهجمات ضد قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية إلى مستويات أعلى من المعايير الموسمية”.

ومع ذلك ، لم تعد البيانات عن الهجمات التي بدأها ‘طالبان للجمهور. أبلغ الدعم الحازم المفتش العام لإعادة إعمار أفغانستان أن البيانات “أصبحت الآن جزءًا هامًا من المناقشات التداولية بين الوكالات فيما يتعلق بالمفاوضات السياسية الجارية بين الولايات المتحدة وحركة طالبان.”

وليس المقياس المهم الوحيد الذي تم حجبه من الجمهور هو الذي يمكن أن يسلط الضوء على التقدم أو عدمه في الحرب الأفغانية. لم تعد القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية تنشر أرقامها الشهرية للغارات الجوية وإطلاق الذخائر في أفغانستان.

نظرًا لتعدد المخاوف الدبلوماسية العلائقية ، بما في ذلك كيف يمكن أن يؤثر التقرير سلبًا على المناقشات الجارية مع طالبان فيما يتعلق بمحادثات السلام في أفغانستان ، فإننا لا ننشر تقريرًا موجزًا ​​شهريًا لسلاح الطيران “.

أفادت شبكة CNN لأول مرة أن تقرير الغارات الجوية لم يعد يُنشر للجمهور.

وقال إسبر للصحافيين إنه يعتقد أن الحكومة الأفغانية لا تفي بالتزاماتها.

لم تكن الحكومة الأفغانية طرفا في الوثيقة الموقعة في الدوحة ، لكن تبادل سجناء ساخن بين طالبان والحكومة التي تتخذ من كابل مقرا لها أخر المفاوضات بين الأفغان.