الاخبار العالمية

روسيا تنفي إلغاء صفقة سو35مع إندونيسا ومصادر أمريكية تؤكد إلغائها

بعد الأخبار التي تم تداولها عن ضغوط أمريكية مورست على إندونيسيا أثمرت عن إلغاء صفقة مقاتلات سو 35 مع روسيا.،نفى رئيس الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني دميتري شوغايف تلقي روسيا إخطارا رسميا من الطرف الإندونيسي بالتخلي عن صفقة مقاتلات “سو-35” الروسية.

وقال شوغايف إلى أن اندونيسيا لا تزال مهتمة بهذه المقاتلة، ونفى ما نشرته وكالة “بلومبرغ” عن أحد مصادرها، أن إدارة الرئيس الأمريكي أجبرت إندونيسيا على التراجع عن صفقة شراء11 مقاتلة “سو-35” مع روسيا والاي تم توقيعها عام 2018

وأكد أن الجانب الروسي “لم يتلقى أي رفض رسمي، أو إخطار بهذا الشأن، ونفى تبلغ الأمر شفويا ولذلك، أعتقد أنها معلومة لم يتم التحقق منها جيدا​​​.

يذكر أن السفير الأندونيسي في موسكو محمد وحيد سوبريادي، قد صرح في 12 فبراير الماضي، أن جاكرتا باقية على التزامها بشراء مقاتلات “سو-35” من روسيا، وأكد في ابوقت نفسه أن الصفقة أبرزت عددا من التحديات، من بينها تبادل الصادرات.

خطورة “سو-35

نسرت مجلة ” The National Interest ” مقالا يسلط الضوء على مقاتلة “سو-35” الروسية الواعدة.قبل عدة أيام وشرحت من خلال مخاطر المقاتلة على المقاتلات الأمريكية .

سو 35 شبيهة Eurofighter

وبحسب المقال غإن المقاتلة الروسية التي تشبه   مقاتلة Eurofighter الأوروبية وتشكل خطورة على المقاتلات الأمريكية في المعركة الجوية وأوضح أن “سو-35” تنتمي إلى جيل 4++.

ويمكن أن تنافس طائرات حربية غربية مثل “إف – 15 إيغل”، F/A -18 وحتى “إف – 35” للجيل الخامس، إذ أنها تعد نموذجا مطورا لمقاتلة “سو-27” الأسطورية السوفيتية التي تم إنتاجها عام 1988.

أسلحة المقاتلة سو35

يشمل تسليح المقاتلة سو35 ،صواريخ “جو – جو” و” جو – أرض” بمختلف أنواعها والصواريخ المضادة للسفن والقنابل الموجهة ليزريا أو عن طريق الأقمار الصناعية، فضلا عن مدفع عيار 30 ملم يتزود بـ150 قذيفة.

تسليح مقاتلة إف 22

وعلى سبيل المقارنة بالتسليح فإن مقاتلة “إف – 22” لديها 4 منصات خارجية و3 منصات داخلية لإطلاق الصواريخ وقذف القنابل. أما المحركات التي تتزود بها المقاتلة الروسية فإنها تضمن لها قدرة ممتازة على المناورة تزيد قدرات كل مقاتلات الجيل الرابع أو تتفوق عليها.

وتحلق المقاتلة الروسية بسرعة 2500 كيلومتر في الساعة على ارتفاع 20 ألف متر.

وقالت الصحيفة إن “سو-35” تم تصميمها خصيصا لتصديرها إلى خارج روسيا، مع العلم أنها تعد حلقة وصل بين “سو-27″ للجيل الرابع و”سو-57” للجيل الخامس.

الدول المهتمة بمقاتلة سو 35

تعتبر الصين أول دولة سعت لشراء 24 مقاتلة من هذا النوع. وتسعى تركيا لشراء “سو-35” في روسيا بعد رفض أمريكا لصفقة مقاتلات f35 على خلفية شراء تركيا منظومةS400من روسيا .

أما إندونيسيا فكانت قد وقعت صفقة شراء مقاتلات “سو-35″، وحتى اللحظة لا تأكيد أو نفي للصفقة .

لا تستبعد الصحيفة أن تشتريها كل من مصر والجزائر والهند والإمارات العربية.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق