“قاسم قآني” خليفة سليماني يظهر في سوريا ..صورة

نشرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، الجمعة، صورة لقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري العميد إسماعيل قآني وهو في سوريا.

وذكرت وكالة أنباء “جوان” التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، إن “الصورة التقطت للعميد إسماعيل قاآني في سوريا خلال زيارته لمحاور القتال”، ولم تحدد الوكالة تاريخ الزيارة.

ويظهر قاآني في الصورة وهو يحيي أحد القادة ويربت على كتفه فيما يبدو أنها غرفة مغلقة، وتم إخفاء جميع من ظهر في الصورة باستثناء قاآني.

وهذه أول صورة تنشر له وهو في سوريا عقب اغتيال القائد السابق الجنرال قاسم سليماني بغارة أمريكية، في الثالث من كانون الثاني/ يناير الماضي بالعاصمة العراقية بغداد.

يذكر أن القوان الإيرانية وحزب الله اللبناني تلقوا خسائر كبيرة في جولة التصعيد الأخيرة في إدلب بعد أن كان النظام السوري تقدم باتجاه مناطق المعارضة في ريف إدلب وحلب.

من هو العميد قآني

إسماعيل قاآني (مواليد 8 أغسطس 1957م مدينة مشهد – إيران)؛ عسكري إيراني يحمل رتبة عميد، عُيّن في 3 يناير 2020 قائدًا لفيلق القدس الإيراني خلفًا لقاسم سليماني الذي قُتِل في العراق في غارة جوية أمريكية استهدفت موكبه في محيط مطار بغداد الدولي.

يوصف العميد إسماعيل قآني بأنه الرجل الثاني بعد سليماني في قيادة الحرس الثوري. والمشرف على متابعة تسليحه.

مشاركات قآني

شارك العميد قاآني في الحرب العراقية الإيرانية وتولي قيادة فرق كبيرة أثناء الحرب. وبعد انتهاء الحرب، عينه محسن رضائي قائد الحرس الثوري، نائبًا للوحدة الثامنة لعمليات القوات البرية للحرس.

كما انه شغل منصب نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة لاستخبارات الحرس لفترة. في عام 1997 تم تعيينه نائبا لقائد مليشيا فيلق القدس من قبل قائد الحرس آنذاك رحيم صفوي، عندما تولى قاسم سليماني قيادة الفيلق.

في عام 2012 وضعت وزارة الخزانة الأمريكية اسمه على لائحة العقوبات الخاصة بها.

وفي 3 يناير 2020 عينه المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي قائداً لقوة القدس بعد مقتل الجنرال قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية بطائرة مسيرة بدون طيار بالقرب من مطار بغداد الدولي.

وقد وصف خامنئي العميد قاآني بأنه “واحد من أبرز القادة العسكريين خلال الدفاع المقدس”.

المناصب التى تولاها

-تولّى إسماعيل قاآني منذ التحاقه بحرس الثورة الإسلامية في إيران عدة مناصب وأسندت إليه عدة مهام منها:

-قائد فرقة (21) الإمام رضا 1984-1988.

-قائد فرقة نصر (5) 1988.

-نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة لاستخبارات حرس الثورة 2007- 2008.

-نائب قائد فيلق القدس لحرس الثورة الاسلامية 2019.

-قائد فيلق القدس لحرس الثورة الاسلامية 2020-إلى الآن.

أمريكا تهدد بقتل قآني

هدّد برايان هوك المبعوث الأميركي الخاص بإيران في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط السعودية على هامش المنتدى الإقتصادي العالمي في دافوس، بإغتيال العميد قاآني، وقال إن قاآني سيلقى مصير سلفه إذا سار على نهج قاسم سليماني.

وبعد هذه التصريحات وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تهديدات برايان هوك بانها غير مقبولة، وقالت “ان هذه التصريحات خارج الحق وخارج القانون، ولا يحق لممثلي الدول ذات السيادة الإدلاء بها”.

وقال عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “إن هذه التصريحات إعلان رسمي يميط اللثام بشكل صارخ عن إرهاب الدولة المنظم للإدارة الأمريكية”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*