فيخر..صاروخ أسرع من الصوت دقيق ومدمر

بواسطة Hanan

فيخر “الدوامة الهوائية “صاروخ أسرع من الصوت يمكنه تدمير أي هدف يطلق بإتجاهه وهو صاروخ روسي الصنعو  موجهة مضادة للدروع.

والتسمية “9K121” هي تعريف الصاروخ  بالإدارة الرئيسية للمدفعية والصواريخ بوزارة دفاع الإتحاد الروسي GRAU.

ويتم إطلاق الصاروخ من مروحيات كا-50 وكا-52 والمقاتلات ثابتة الجناح Su-25T ، كما يتم إطلاقها من سفن السطح. وكان العرض العلني الأول عنها في معرض فارنبورو للطيران عام 1992.

الوصف والتصميم

تم تصميم هذا الصاروخ للاشتباك مع أهداف أرضية حيوية ، بما في ذلك الأهداف المدرعة المجهزة بالدروع التفاعلية المدمجة ، وذلك في مدى يصل إلى 8 كيلومترات عند أطلاقها من المروحيات ويصل مداها إلى 10 كيلومترات بإطلاقها من مقاتلات ثابتة الجناح في النهار، ويقتصر مداها على 5 كيلومترات في الليل.

فضلا عن الاشتباك مع الأهداف الجوية في ظروف نشاط أطول وقدرات الدفاع الجوي.
والصاروخ Vikhr-1 هو جزء من منظومة Vikhr-M ، والتي تتضمن أيضا رؤية تلقائية وقاذف قابل للضغط. وتم اعتماد المنظومة في عام 1990.

أقسام الصاروخ

يتألف الصاروخ الموجّه من رأس حربي متشقق بالحرارة مزودة بفتحة وقوّة تقارب، ومحرّك تحكم ديناميكيًا بالهواء ، وإلكترونيات تحكم ، وكاشفًا للمحرك والليزر. ويتم الاحتفاظ بها في حاوية نقل إطلاق مختومة.

تسمح الرؤوس الحربية متعددة الأغراض (شديدة الانفجار مضادة للدبابات HEAT) ذات مرحلتين وجسم إضافي للتجزئة two-stage HEAT and an additional fragmentation sleeve باستخدام الصاروخ ضد الأهداف المدرعة، سواء المحمولة جواً Airborne targets أو أهداف المنطقة Area targets على حد سواء.

وهذه تعد ميزة مقارنة بين أنواع الصواريخ الثلاثة المطلوبة في مجمع 9 أم 120 آتاكا-V . ويسمح استخدام الصمام القريب -من مسافة  تصل إلى 5 أمتار- بجعل الاشتباك مع هدف جوي بسرعة 500 م/ث ممكناً.

التوجية الدقيق للصاروخ

ويوفر نظام التحكم بالشعاع الليزري  للصاروخ فيخر Vikhr توجيهاً دقيقاً، وذلك بسبب نقل البيانات إلى الصاروخ خلال انطلاقه في مساره، وهو المستبعد في أنظمة التوجيه.

ويتميز نظام التحكم في صواريخ فيخر Vikhr بحصانة عالية ضد التشويش لأن جهاز الاستقبال الخاص به يواجه الموجة الحاملة مما يحميها من إشارات التشويش.

كما يتم توفير احتمالية عالية للاستهداف الدقيق (بنسبة 0.95 للأهداف الثابتة) من خلال النظام التلقائي لتتبع الهدف، وكذلك نظام تحكم صارم وعالي الدقة يسمح بإجراء تغييرات في المعاملات لكل من الناقل والهدف خلال مسار الإطلاق.

ويمكن إطلاق الصواريخ منفردة أو في أزواج (على نفس الهدف لزيادة الفتك). كما تتيح سرعة الطيران العالية بالاشتباك مه الأهداف بسرعة.

والنظام قادر على إطلاق صواريخ فيخر Vikhr ضد هدفين إلى أربعة أهداف خلال فترة 30 ثانية ، ويبدأ من مسافة 10 كيلومترات ، مما يزيد من فتكه بمعدل ثلاثة إلى أربعة أضعاف من الأنظمة السابقة.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا