الاخبار العالميةالخليج العربي

انطلاق مناورات “الصمصام 7” السعودية الباكستانية (فيديو وصور )

انطلقت في السعودية فعاليات التمرين المشترك “الصمصام 7” بين القوات البرية الملكية، ووحدات من القوات الخاصة في الجيش الباكستاني، في ميدان “شمال 2” بمحافظة حفر الباطن شمالي السعودية.

وأوضح قائد التمرين اللواء الركن منصور بن عبد الله القرني في كلمة ألقاها خلال حفل بالمناسبة، أن “التدريب امتداد لسلسلة من التمارين المشتركة بين القوات البرية السعودية ومجموعة من قوات الدول الشقيقة والصديقة ومن ضمنها جمهورية باكستان، وأنه يأتي ضمن الخطط التدريبية المعدة لتطوير ورفع مستوى الكفاءة لدى القوات العسكرية”.

وأضاف القرني، أن “جميع الجهات المشاركة أكملت استعداداتها من كلا الجانبين لهذا التمرين”، مشيرا إلى مشاركة وحدة من مجموعة لواء الملك فهد السادس في التمرين، والتي اكتسبت خبرة من خلال مشاركتها في عمليات “عاصفة الحزم وإعادة الأمل” بقطاع نجران، وكذلك سرية من القوات الباكستانية التي تتمتع بخبرة في مجال الحرب غير النظامية.

من جانبه، قال ممثل إدارة التدريب والعقائد العسكرية العميد الركن مناور بن محمد الحربي، إن “التمرين يأتي تنفيذا للتعاون العسكري بين البلدين، ومن حرص القيادة العسكرية على إقامة التمارين واستمراريتها التي سعت إلى رفع مستوى الجاهزية القتالية لمنتسبي القوات البرية”.

بدوره شدد قائد المنطقة الشمالية اللواء الركن صالح بن أحمد الزهراني، على أن “التمرين يعد النسخة السابعة من تلك التي تنفذها القوات السعودية مع الجيش الباكستاني لأهميته في تدريب ورفع الكفاءة في العمليات غير النظامية”.

التعاون العسكري بين السعودية وباكستان

باكستان والسعودية تحتفظان بعلاقات عسكرية وثيقة حيث يقوم كل من الجيش الباكستاني والجيش السعودي بإجراء مناورات عسكرية مستمرة لتطوير سلاح مشاة وسلاح الجو والقوات بحرية.

السعودية تفاوضت على شراء صواريخ صواريخ باليستية باكستانية قادرة على حمل رؤوس نووية أيضا مولت السعودية سرا برنامج لصناعة أول قنبلة ذرية اسلامية في باكستان . وشراء أسلحة نووية من باكستان لتمكينها من مواجهة تهديدات محتملة من إيران و إسرائيل .

.تبادلت السعودية وباكستان وفدا رفيع المستوى وعلماء لدراسة برنامج القنبلة النووية السعودية.

خلال المناقشات الغير الرسمية التي عقدت في عام 2005م قال مسؤول سابق في القيادة الوطنية الباكستانية ان نشر الرؤوس الحربية النووية الباكستانية في السعودية سيكون “أسوأ من أزمة الصواريخ الكوبية.”

مناورات صقور السلام

هي مناورات عسكرية جوية مشتركة تقام بين كل من سلاح الجو السعودي وسلاح الجو التركي وسلاح الجو الباكستاني وتشارك فيها كل دولة بعناصر من قواتها الجوية.

و تهدف مناورة صقور السلام إلى تعزيز مهارة العمليات والإستعداد القتالي لمنظومات القوات الجوية للسعودية و باكستان و تركيا ودعم أواصر التعاون والعلاقات العملياتية وتبادل الخبرات العسكرية في مجالات التخطيط والتنفيذ العملياتي والتكتيكي والإمدادي. التدريب على تقييم المهام وعمليات التحرك وإعادة التحرك والإسناد الجوي القريب والعمليات الدفاعية والهجومية وعمليات البحث والإنقاذ القتالي وتوحيد المفاهيم القتالية المشتركة.

و أختتمت مناورة صقور السلام في 25 مايو 2013 بقاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي في شمال مدينة الطائف السعودية، بعدما استمرت المناورة لثلاثة أسابيع، وشاركت فيها القوات الجوية الملكية السعودية بمنظومات من طائرات «إف 16» و«التايفون» و«كوغر» وطائرات «التورنيدو» وطائرات الإنذار المبكر، كما شاركت القوات الجوية الباكستانية بطائرات «إف 16» وطائرات «ميراج»، في حين شاركت القوات الجوية التركية بطائرات «إف 16».

مناورات نسيم البحر

مناورات نسيم البحر  هي مناورات عسكرية بحرية مشتركة تقام بين كل من القوات البحرية الملكية السعودية والقوات البحرية الباكستانية.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق