فرنسا تقضي على 30 متشدداً و تواصل تعزيز تواجدها في مالي

ترجمة – أخبار الدفاع و التسليح : قالت قيادة  القوات المسلحة إن عمليات الكوماندوز الفرنسية والغارات الجوية ضد الجماعات المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة في مالي قد قضت على 30 مقاتلاً “.

وتأتي هذه العمليات في الوقت الذي تقوم فيه العملية المشتركة  BIRKHAN برخان بقيادة فرنسا بتنسيق القيادة مع القوات المحلية في منطقة الساحل جنوب الصحراء الإفريقية ، و رتبت آليات تنسيق مخصصة لتحالف الساحل الجديد في عاصمة النيجر نيامي .

و في الفترة بين 6 و 7 فبراير / شباط ، نفذت القوات التي تم نشرها في عملية برخان “بعملية الفرصة CHANCE” والتي أدت إلى “تحييد حوالي 20 إرهابيًا وتدمير العديد من المركبات” ، حسبما ذكرت الوزارة ، في بيان صدر يوم الجمعة 7 فبراير.

وقالت وزارة الدفاع  إن طائرة من طراز ريبر وطائرة حربية مقاتلة من طراز ميراج 2000 وطائرة هليكوبتر هجومية من طراز تيغري ومروحية نقل من طراز كوغار “شاركت في غارتين مستهدفتين في منطقة فيها تم رصد مقاتلين إرهابيين”.

Denmark AW101 helicopter in the Sahel

وقال البيان إن العملية نفذت “في غرب منطقة جورما” ، في منطقة “الكتيبة متفشية”. و لم تقدم الوزارة مزيدًا من التفاصيل ، ولكن كان الهدف المحتمل هو كتيبة ماسينا ، إحدى المجموعات المكونة لـ  تحالف JNIM ، التي دانت بالولاء للقاعدة.

وفي هذا الأسبوع أيضًا ، واصلت قوات عمليات برخان مهماتها في ليبتاكو ، حيث أدى عمليتان منفصلتان نفذتها قوات الكوماندوز إلى “طرد الإرهابيين” في المناطق التي تنشط فيها قوات  “الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى” ، و دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

و ذكر المتحدث العسكري الفرنسي العقيد فريدريك باربي إن 10 مسلحين “تم تحييدهم” في هذه العمليات ، وفقًا لوكالة فرانس برس.

و تقوم القوات المسلحة الفرنسية باحصاء من قُتلوا أو جُرحوا أو أُسروا وفقًا لشروط “تحييدهم” أو حسب ما اوردت وكالة فرانس برس.

العمليات الفرنسية هي الأحدث ضد الجماعات الإسلامية المتشددة في المنطقة.

في 23 يناير / كانون الثاني ، قالت وزارة الدفاع الفرنسية  إن أكثر من 30 “إرهابيًا” تم رصدهم في عمليات في منطقة ليبتاكو غورما.

و استهدفتهم بعمليات كوماندوز  فرنسية ضد مقاتلي منظمة كاتيبا ماسينا في منطقة موبتي في مالي ، و و تم استهداف مقاتلي الدولة الإسلامية بطائرة بدون طيار شرقًا بالقرب من الحدود مع النيجر.

في 16 يناير / كانون الثاني ، صرحت وزارة الدفاع الفرنسة إن أكثر من 1000 جندي من مالي وبوركينا فاسو والنيجر وبرخان شاركوا في عملية مشتركة في منطقة ليبتاكو غورما منذ أوائل يناير / كانون الثاني ، وأن 15 “إرهابيًا” قد تم تحييدهم.

وقبل أسبوع ، ذكر إن أكثر من 50 “إرهابيًا” تم تحييدهم  في سلسلة من العمليات التي نفذت في مالي بين 20 ديسمبر و 5 يناير.

و أجرت فرقة ديزرت باتل جروب 1 (GTD-1) “ستيل” مناورة برية على الضفة الغربية لنهر النيجر جنوب غاو ، وهي الأحدث في سلسلة من العمليات المشتركة في المنطقة التي نفذت بالتعاون مع جيش مالي .

و تم نقل بعض الوحدات التي تم نشرها خلال الهجوم المفاجئ بواسطة طائرات الهليكوبتر الفرنسية من طراز Caiman و Merlin الدانمركية .

وقالت الوزارة في بيان أصدرته في 6 فبراير / شباط: “يسمح أسلوب العمل هذا لقوة برخان بالتصرف بسرعة وعلى مسافة ، مما يخلق حالة من الارتباك بين الجماعات الإرهابية المسلحة.

وقال البيان إن القوات المشتركة “كلفت باستطلاع قرية ومحيطها” في جنوب غاو ، حيث يتعرض السكان لضغوط عرضية من الجماعات الإرهابية المسلحة. وقالت الوزارة إن قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان “ساهمت في إغلاق المنطقة” ، وكانت معرفتهم المحلية وقدرتهم على تمييز وجود المتشددين بين السكان بسرعة لا تقدر بثمن.

وخلال العملية ، تم البحث عن “نقاط التجمع وتم الاستيلاء على بعض الذخائر في المخابئ ، مما يجعل من الممكن توجيه العمليات في المستقبل” ، كما جاء في البيان.

French Panhard VBL during Operation Aconit
تزايد الوجود الفرنسي في الساحل

بدأ الوجود العسكري الفرنسي في الساحل في عام 2013 من خلال عملية سيرفال في مالي ، وتطور في أغسطس 2014 ليصبح عملية برخان ، التي لديها تفويض لعمليات مكافحة الإرهاب في جميع أنحاء المنطقة. تركز قوة برخان نشاطها في مالي التي يضربها المتمردون .

وتعمل جنباً إلى جنب مع القوات المحلية وغيرها  ، بما في ذلك القوة الإقليمية المشتركة لمنطقة الساحل الجنوبي (FCG5S) ، والتي تضم قوات من بوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد وموريتانيا. و بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي ،.

في 2 فبراير ، قالت وزيرة الدفاع الفرنسية : فلورنس بارلي إن عدد القوات الفرنسية المنتشرة في الساحل سيزيد من 4500 إلى 5100.

G5 Sahel Joint Force patch

ترجمة – أخبار الدفاع و التسليح

المصدر: thedefensepost.com