أردوغان يهدد الأسد ويطالب الجيش السوري بالإنسحاب من إدلب!!

هدد  أردوغان الأسد بشن حملة عسكرية على إدلب و طالب أردوغان  الجيش السوري بالإنسحاب من” أرضه” لخلف نقاط المراقبة التركية التي أقامتها تركيا شمال سوريا وهدد بشن حملة عسكرية على إدلب ويهدف من ذلك وقف تقدم الجيش السوري شمالا.

حيث أمهل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، الجيش السوري حتى نهاية فبراير، للانسحاب خلف نقاط المراقبة التركية في إدلب، مهددا بشن عملية عسكرية هناك.

وطالب أردوغان خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، القوات الحكومية السورية “بالانسحاب إلى ما وراء خطوط نقاط المراقبة التركية بحلول نهاية فبراير وإلا سنتصرف”، وقال “إذا تطلب الأمر فإن القوات المسلحة التركية سوف تعمل جوا وبرا  وستنفذ عملية عسكرية إن لزم الأمر في إدلب”.

وأضاف أنه “عند تعرض جنودنا أو حلفائنا لأي هجوم، فإننا سنرد بشكل مباشر ودون سابق إنذار وبغض النظر عن الطرف المنفذ للهجوم”.

ولفت الرئيس التركي إلى أنه أخبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه يتوجب على قوات الحكومة السورية الانسحاب من حدود “اتفاق سوتشي”، وإن لم تنسحب هذه القوات فإن تركيا ستتكفل بذلك.

وقال أردوغان إن الهجوم على الجيش التركي في سوريا كان متعمدا، ويعتبر بمثابة نقطة تحول، مشددا على أن الهجوم على الجنود الأتراك في سوريا، سيكون بداية لمرحلة جديدة بالنسبة لتركيا في سوريا.

وأشار إلى أن الجيش التركي موجود في سوريا بموجب اتفاقية أضنة، التي تتيح له القيام بعمليات عسكرية هناك.

وقال أردوغان إن كافة القوى الموجودة في سوريا تتخذ من محاربة “داعش” ذريعة لتنفيذ مخططاتها، لافتا إلى أن التفاهمات في إدلب شمال سوريا لا يجري تطبيقها بشكل فعال، والعالم ما زال يقف مكتوف الأيدي إزاء ما يحدث هناك.