الاخبار العالميةالخليج العربي

قطر تستضيف تمرينا مشتركا للقوات الجوية القطرية الباكستانية(صور وفيديو)

استضافت قطر، الأحد، تمرينا مشتركا مع القوات الجوية الباكستانية، أطلقت عليه اسم “زلزال 1”.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع القطرية بأن التمرين شمل مناورات القتال الجوي، بهدف رفع الكفاءة القتالية وتبادل الخبرات بين الجانبين.

ونقل البيان عن المقدم ركن علي حسين الأحبابي، قوله: “التمرين يعد نواة للتمارين المستقبلية بين القوات الجوية الأميرية القطرية والقوات الجوية الباكستانية، ما يعزز أوجه التعاون العسكري بين الجانبين”.

ويرتبط البلدان بعلاقات واتصالات عسكرية قوية، حيث وقعا اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون العسكري، منها الاتفاق المتعلق بانتداب أفراد القوات الباكستانية إلى قطر عام 1985، والتعاون الدفاعي عام 2010، ومذكرة تفاهم لأنشطة البحث والتعاون الأكاديمية عام 2016.

القوات الجوية الأميرية القطرية

هي الذراع الجوية للقوات المسلحة لدولة قطر ، التاريخعدل

تم تشكيل القوات الجوية القطرية عام 1974 بعد ثلاث سنوات من حصول قطر على استقلالها من المملكة المتحدة.

وفي البداية كانت مجهزة بطائرات هوكر هنتر وخلال 1980 – 1984 استلمت القوات الجوية 14 طائرة مقاتلة من طراز ميراج إف1 من فرنسا واستلمت عام1984 8 طائرات عمودية من طراز كوماندو من المملكة المتحدة.

وفي أغسطس 1994 وقعت قطر ميثاق دفاعي مع فرنسا تستلم بموجبه 12 طائرة مقاتلة من طراز ميراج 2000 وتم تسليمها خلال 1997 – 2000 وفي أواخر التسعينات تم بيع عدد من طائرات ميراج إف1 لإسبانيا.

ويتكون عدد العاملين في القوات الجوية الأميرية القطرية 1.500 والقائد الحالي للقوات الجوية الأميرية القطرية اللواء الركن طيار سالم حمد عقيل النابت المري.

و تمتلك دولة قطر كلية عسكرية وهي الكلية الاولى في المنطقة الحاصلة على شهادة نظام الجودة ISO 9001 وهي كلية الزعيم محمد بن عبدالله العطية الجوية.

قاعدة العديد الجوية

هي قاعدة عسكرية قطرية تقع جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة والتي تعرف أيضا باسم مطار أبو نخلة. تضم القاعدة القوات الجوية الأميرية القطرية والقوات الجوية الأمريكية وسلاح الجو الملكي البريطاني .

تستضيف القاعدة مقر القيادة المركزية الأمريكية ومقر القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية والسرب رقم 83 من القوات الجوية البريطانية وجناح المشاة الجوية رقم 379 التابع إلى القوات الجوية الأمريكية.

في عام 1999 قالأمير قطر وقتها آنذاك الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للمسؤولين الأمريكيين أنه يود أن يرى ما يصل إلى 10،000 ضابط و جندي أمريكي متمركزين بشكل دائم في القاعدة.

وفقا لتقارير وسائل الإعلام في يونيو 2017 استضافت القاعدة أكثر من 11،000 ألف ضابط وجندي أمريكي وأكثر من مائة طائرة تشغيلية.

القوات الجوية الباكستانية

القوات الجوية الباكستانية هو فرع حرب الجوي القوات المسلحة الباكستانية، مكلفة في المقام الأول الدفاع الجوي لباكستان دورا ثانويا في توفير الدعم الجوي الجيش الباكستاني والبحرية الباكستانية.

القوات الجوية الباكستانية لديها أيضا دور التعليم العالي في توفير النقل الجوي الاستراتيجي والخدمات اللوجستية القدرة على باكستان.

القوات الجوية الباكستانية يعمل لديها حوالي 65،000 الموظفين بدوام كامل (بما في ذلك ما يقرب من 3،000 الطيارين)، وحاليا، تعمل 400 طائرة مقاتلة، فضلا عن مختلف وسائل النقل وطائرات التدريب .

القواعد الجوية

تستخدم القوات الجوية الباكستانية عشر قواعد جوية أثناء السلم. هذه القواعد مكتملة البنية التحتية من ملاجئ قوية، وأبراج مراقية، وورش عمل، ومستودعات ذخائر. هذه القواعد هي:

قاعدة مصحف الجوية (سارجودا)

قاعدة مسرور الجوية (كراتشي)

قاعدة فيصل الجوية (كراتشي)

قاعدة رفيق الجوية (البنجاب)

قاعدة بيشاور الجوية (بيشاور)

قاعدة سامونجلي الجوية (كويته)

قاعدة ميانوالي الجوية (ميانوالي)

قاعدة ميناس الجوية (كامرہ)

قاعدة جكلاله الجوية (راولبندي)

قاعدة رسالپور الجوية (رسالپور)

مطار ملتان (ملتان)

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق