ألمانيا تلغي صفقة شراء طائرات التجسس Triton ألاميركية بقيمة 2.5 مليار دولار

محتويات هذا المقال ☟

ترجمة –  اخبار الدفاع والتسليح / ألغت الحكومة الألمانية خططًا لشراء طائرات بدون طيار من شركة Northrop Grumman بقيمة 2.5 مليار دولار ، واختارت بدلاً من ذلك الطائرات التي تحمل طواقمًا تحمل أجهزة استشعار للتنصت.

يأتي قرار شراء طائرة Bombardier Global 6000 بعد أن أصبح المسؤولون مقتنعين بأن منتجات جلوبال هوك لن تكون قادرة على تلبية معايير السلامة اللازمة للطيران في المجال الجوي الأوروبي بحلول عام 2025 ، وهو الموعد المستهدف لالتزامات برلين في حلف شمال الأطلسي.

و ذكرت متحدثة باسم وزارة الدفاع لأحدى وكالات الدفاع : إن خيار شراء درون  Triton زاد بشكل “أكثر تكلفة” مقارنةً بافتراضات التخطيط السابقة.

صادقت وزارة الخارجية الأمريكية في أبريل 2018 على طلب ألمانيا بشراء أربع طائرات بدون طيار من طراز MQ-4C Triton للقيام بمهام استخبارات الإشارات في إطار برنامج PEGASUS لألمانيا، وهي اختصار لـ “نظام المراقبة الألمانية الثابتة المحمولة جواً”.

ويتضمن البرنامج جهاز استشعار يطلق عليه “ISIS-ZB”. والتي انتجتها Hensoldt ، لاعتراض الاتصالات وتحديد الأهداف من خلال التوقيع الكهرومغناطيسي.

كانت وزارة الدفاع الألمانية لسنوات تتعامل مع عملية شراء شركة Triton لتزويدها بحزمة تقنية الأمان المثبتة مسبقًا والتي ستوافق عليها بسهولة سلطات النقل الجوي الأوروبية. لكن المسؤولين رأوا أن آمالهم قد تلاشت مع إصدار إيطاليا مؤخرًا شهادة من الطراز العسكري لطائرة شقيقة – أسطول الحلف المتحرك التابع لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التابع لشركة غلوبال هوكس المتمركزة في سيغونيلا ، صقلية – والتي تفرض قيودًا مشددة على الرحلات الجوية فوق القارة..

سيسمح للطائرات المأهولة مثل Global 6000 المفترضة بالطيران بشكل روتيني بجانب حركة المرور المدنية ، وهو احتمال يرى الألمان أنه أكثر قبولا من التعامل مع ممرات المجال الجوي الخاصة بطائرات بدون طيار.

تأمل برلين في الوصول إلى النهاية النهائية لتصنيع Bombardier’s Global 6000 ، حيث يتم الانتهاء التدريجي من النموذج لصالح الترقية. في حين أن هذه الاستراتيجية يمكن أن تسفر عن سعر أفضل ، تحتاج برلين إلى التحرك قبل فترة وجيزة من أن يصبح خط الإنتاج باردًا ، وفقًا للمسؤولين.

لا يزال ترك الجو لتحليق الدرونات في نفس المجال الجوي مثل حركة المرور المدنية مشكلة لم تحل ، حيث أن تكنولوجيا الاستشعار اللازمة والإطار التنظيمي لا يزالان ناشئين.

و سبق أن حاولت ألمانيا سد فجوة عملياتها الاستخباراتية بـ Euro Hawk ، لكن المشروع تعرقل في عام 2013 بعد إنفاق 700 مليون دولار لأن المسؤولين  لم يحسنوا تقدير أهمية الحصول على مؤهل صلاحية الطيران.

و مع احسار فكرة شراء درونات شركة Triton ، فإن طموح ألمانيا المقبل لطائرة بدون طيار سيعتمد بالكامل على  ما يسمى Eurodrone ، وهو  مشروع تعاون مع فرنسا. حيث أشار المعنيون إن البرنامج مصمم منذ البداية مع مراعاة تكامل المجال الجوي غير المأهول.

ترجمة اخبار الدفاع والتسليح

 

بواسطة

المنتدى العربي للدفاع والتسليح

المصدر

defensenews