الاخبار العالمية

الهند تختبر صاروخ كيه- 4 النووي بمدى 3500 كيلومتر

اختبرت الهند بنجاح الصاروخ الباليستي “كيه- 4” القادر على حمل رؤوس نووية، ويصل مداه إلى 3500 كيلومتر، ويمكن إطلاقه عبر الغواصات، قبالة ساحل ولاية أندرا براديش اليوم الأحد.

وقالت وكالة الأنباء الهندية “آني”، إن الصاروخ تم تطويره من قبل مؤسسة البحث والتطوير الدفاعية، وسيتم ضمه إلى ترسانة الأسلحة الخاصة بالغواصات النووية العاملة بالطاقة النووية من طراز “آي إن إس آريهانت” التي تصنعها الهند.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة قولها، إنه تم إطلاق الصاروخ على مسافة 1500 كيلومتر فقط، ونُفذت التجربة من منصة تحت مياه البحر، في وقت مبكر من صباح اليوم، وتعد القدرة على إطلاق الصواريخ النووية عبر الغواصات هي الأفضل والأقوى مقارنة بالمنصات الأرضية والجوية.

من المتوقع إجراء الهند المزيد من الاختبارات على الصاروخ قبل أن يكون جاهزًا للتثبيت على الغواصات النووية، ويعتبر “كيه- 4” أحد صاروخين يمكن إطلاقهما من تحت الماء، تم تطويرهما من قبل مؤسسة البحث والتطوير الدفاعية.

منظومة صواريخ “أغني “الهندية

وفي السياق نفسه ،عززت الهند في وقت سابق ترسانتها من سلسلة صواريخ “أغني”، التي تعني النار باللغة الهندية، بإجراء تجربة إطلاق ناجحة للصاروخ الباليستي، القادر على حمل رأس نووية، “أغني 5”.

وأطلقت نيودلهي الصاروخ “أغني 5” عبر منصة إطلاق متحركة في جزيرة “عبد الكلام”، قبالة ساحل أوديشا شرقي البلاد، الأحد، وذلك بحسب مصادر عسكرية هندية.

ووفقا لمواصفات الصاروخ “أغني 5″، فإن مداه يصل إلى 5000 كيلومتر، فيما يبلغ طوله 17 مترا وقطره متران، ويزن حوالي 50 طنا، فيما تبلغ زنة الرأس المتفجر أو الحمولة الكاملة إلى 1.5 طن.

ووفق لمسؤول في منظمة الأبحاث والتطوير الدفاعية الهندية، يعتبر “أغني 5” الأكثر تطورا من حيث تقنيات الملاحة والتوجيه والرؤوس الحربية والمحركات، كما أنه الصاروخ الأبعد في ترسانة الصواريخ الهندية.

يشار إلى أن السلسلة تتضمن صواريخ أغني 1 وأغني 2 وأغني 3 وأغني 4، الباليستية متوسطة المدى، ويتراوح مداها بين 700 كيلومتر و4000 كيلومتر، كما يتضح من الإنفوغرافيك المرفق.

وبذلك باتت الهند واحدة من دول قليلة تمتلك صواريخ يصل مداها إلى نحو 5000 كيلومتر، وهذه الدول هي الصين وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

وإلى جانب سلسلة صواريخ “أغني”، تمتلك الهند مجموعة من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى من طراز “بريثفي” التي يتراوح مداها بين 150 و350 كيلومترا.

وكانت الهند شرعت في برنامجها الصاروخي في العام 1983، ويعتبر الرئيس الهندي السابق الدكتور أبو بكر زين العابدين عبد الكلام، “أبو البرنامج الصاروخي” الهندي.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق