إرسال قوات أوربية إلى ليبيا خيار مطروح على مؤتمر برلين

بواسطة Hanan

لم يستبعد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي احتمال نشر قوات أوروبية لدعم السلام في ليبيا، مؤكدا أن هذه المسألة مدرجة على أجندة مؤتمر برلين المزمع الأحد المقبل.

وقال كونتي للصحفيين عقب مباحثات مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في الجزائر العاصمة اليوم الخميس، إن إرسال قوات أوروبية إلى ليبيا “أحد الخيارات التي سندرسها (في مؤتمر برلين)، لكن يجب علينا أن ننسق مواقفنا ونحاول التوجه نحو حل سياسي”.

وأعرب كونتي عن تأييده لهذا السيناريو بالقول: “بمجرد وضع الخيار العسكري جانبا، ستصبح إمكانية إرسال قوة وساطة وسلام إلى ليبيا خيارا مطروحا. ويمكننا القول إننا منفتحون الآن بالفعل على ذلك”.

وقال: “لا يمكننا قبول قوات عسكرية أخرى في ليبيا… بالنسبة إلى ليبيا، فإنها لحظة للحوار والمواجهة، يجب أن نستند إلى الحوار والدبلوماسية وهو دائما أكثر فعالية من الأسلحة… ليبيا ليست بحاجة إلى أسلحة جديدة ومقاتلين جدد”.

ورحب كونتي بإعلان قائد “الجيش الوطني الليبي” المشير خليفة حفتر حضوره مؤتمر برلين، معتبرا مشاركته “إشارة ممتازة”.

وأضاف أنه “من غير المقبول مناقشة مستقبل الليبيين دون الجهات الليبية الفاعلة”.

اليونان تهدد بالفيتو: سنعرقل مؤتمر برلين بخصوص ليبيا إذا لم تراع مطالبنا

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إن اليونان ستستخدم حق النقض ضد أي قرار سياسي يخص ليبيا يصدر عن مؤتمر برلين، إن لم يفسخ الاتفاق مع تركيا على ترسيم مناطق النفوذ البحري.

وأضاف ميتسوتاكيس في مقابلة تلفزيونية: “ستستخدم اليونان حق النقض ضد أي قرار سياسي يخص ليبيا إذا لم يتم إلغاء الاتفاق مع تركيا”.

وأعرب رئيس الوزراء اليوناني، عن أسفه لعدم دعوة اليونان لحضور قمة برلين حول التسوية الليبية، وقال إن بلاده تعتبر عامل استقرار، محذرا من أن اليونان لن توافق على أي قرار سياسي في ليبيا دون مراعاة مطالبها.

وأضاف أنه بعث برسائل إلى جميع الزملاء في الاتحاد الأوروبي، وإلى رئيس المفوضية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي، وسوف يتحدث يوم الجمعة عبر الهاتف مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وتابع: “أريد أن أكون واضحا للغاية في موقفي، وقمت بنقله إلى زملائي الأوروبيين. اليونان في قمة قادة الاتحاد الأوروبي لن تقبل أي قرار سياسي بشأن ليبيا، إذا لم يتضمن إلغاء هذه المذكرات. سأقولها بشكل أبسط. سنلجأ لاستخدام حق النقض الفيتو عند عرض القضية على القمة”، مؤكدا أن تركيا في عزلة، فيما لبلاده حلفاء أقوياء.

واشنطن تعلن حضورها مؤتمر برلين حول ليبيا

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيحضر مؤتمر برلين للتسوية الليبية.

وجاء في بيان عن الخارجية الأمريكية: “وزير الخارجية سيغادر إلى برلين في 19 يناير لحضور مؤتمر دولي حول ليبيا، تنظمه ألمانيا والأمم المتحدة”.

وأكدت برلين في وقت سابق أن رسالة المؤتمر المزمع عقده واضحة وهي أن لا حل عسكريا في ليبيا، داعية جميع الأطراف المعنية إلى استغلال هذه الفرصة لفتح المجال أمام عملية سياسية بقيادة الأمم المتحدة بعيدا عن التدخلات الخارجية.

ومن المنتظر أن يحضر المؤتمر إلى جانب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا