الاخبار العالميةالخليج العربي

الحرس الوطني السعودي..قدرات ومهام

الحرس الوطني السعودي قوة عسكرية سعودية مسلحة تساهم بالدفاع عن أراضي وحدود المملكة العربية السعودية وتحافظ على الأمن واستقرار الداخلي وتحمي المقدسات والمكتسبات والممتلكات للدولة.

و٠يعتبر الحرس الوطني السعودي أهم أفرع القوات العسكرية السعودية، وتعتبر وزارة الحرس الوطني وزارة سيادية ومساندة للجيش السعودي، ومجهز بتجهيزات متكاملة، ويعمل الحرس الوطني في بعض الأحيان جنبا إلى جنب مع القوات البرية، ويعمل مع الجيش أثناء الحرب في مواجهة أي عدو خارجي، ويعمل على مساندة الحرس الملكي عند الضرورة ومساندة قوى الأمن الداخلي عند اختلال الأمن الداخلي والسلم الأهلي ومكافحة الإرهاب والمنظمات الإرهابية.

التاريخ والنشأة

ما إن أعلن الملك عبد العزيز، رحمه الله، توحيد المملكة، بعد جهاد طويل؛ أرسى فيه دعائم الوحدة، وأسّس مقومّات الدولة الحديثة على أرض كانت تمزّقها الصراعات، ويسيطر عليها الخوف، وتتلاطمها الولاءات الضيّقة، وتهدّدها الأطماع الخارجية الراغبة في السيطرة والهيمنة، حتى حوّل البطل الموحّد عبدالعزيز من كانوا يتقاتلون بالأمس، فيما بينهم، إلى جنود يقاتلون تحت راية لا إله إلاالله محمد رسول الله؛ فثبّت دعائم الوحدة، وأرسى الأمن في أرجاء الوطن، وبدأ مرحلة جديدة هي مرحلة بناء المؤسّسات وتطوير الدولة.

وامتداداً لذلك، أمر، رحمه الله، بإنشاء مكتب الجهاد والمجاهدين في عام 1368هـ فكان نواة الحرس الوطني.

وفي عام 1374هـ. طُوِّر مكتب الجهاد والمجاهدين ليواكب المرحلة التي تعيشها المملكة فصدر أمر ملكي بتشكيل الحرس الوطني في سائر أنحاء المملكة.

كان أوّل من تولّى رئاسة الحرس الوطني الأمير عبدالله بن فيصل الفرحان، وفي عام 1376هـ تولّى سموّ الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز رئاسة الحرس الوطني، ثم تلاه سموّ الأمير سعد بن سعود بن عبدالعزيز، وقد استمرت المرحلة التأسيسية حتى عام 1382هـ .

وفي عام 1377هـ عيّن الملك سعود بن عبدالعزيز -رحمه الله- الأميرعبد الله بن محمد بن عقيِّل المشرفي الوهبي التميمي مستشاراً برئاسة الحرس الوطني واستمر في ذلك حتى أحيل على التقاعد عام 1382هـ .

انطلاقة الحرس الوطني الكبرى

يمثل صدور الأمر السامي الكريم عام 1382هـ، بتعيينصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز رئيساً للحرس الوطني، منعطفاً هامّاً في تاريخ الحرس الوطني، إذ بدأت الانطلاقة الكبرى، بانتقال الحرس الوطني من مجرد وحدات تقليديّة، من المجاهدين والمتطوعين وثكنات من الخيام، إلى مؤسّسة حضاريّة كبرى وصرح عسكري شامخ.

بعد أن وضع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز تصوره الشامل والنابع من قناعاته بمستقبل الحرس الوطني بوصفه مؤسسة حضارية متكاملة؛ جاءت الخطط الطموحة متوافقة مع تصور سموه، بأن أعيد تشكيل الحرس الوطني، ليصبح أكثر قدرة ومرونة على تحقيق تلك الطموحات.

إنجازات الحرس الوطني

يشارك الحرس الوطني في مساندة وزارة الداخلية السعودية في الحفاظ على أمن الحج وذلك لسنوات طويلة وحتى الآن، إضافة إلى تقديم الخدمات الصحية بالمشاركة مع وزارة الصحة، وشارك في حرب تحرير الكويت في عام1991م وقد تمكنت قوات مشتركة من وحدات الحرس الوطني وقوات من الجيش القطري من تحرير الخفجي من القوات العراقية ومساندة القوات البرية الملكية السعوديةبوزارة الدفاع السعودية إلى جانب ما أوكل إليها أثناء الحرب في مساندة وزارة الداخلية السعودية للمحافظة على الأمن الوطني.

بالإضافة إلى إقامة المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية» سنويا منذ العام 1985 حتى العام 2018 حيث انتقلت مسؤوليته إلى وزارة الثقافة؛والذي يهدف إلى تفعيل الحراك الثقافي والفكري داخل المملكة وعلى المستوى العربي والإسلامي، وإظهار بعض الجوانب التاريخية والتراثية من تاريخ المملكة.

الإدارات

الحرس الوطني في منطقة الرياض قطاع الوسطى.

الحرس الوطني بـالقطاع الشرقي.

الحرس الوطني في بـالمناطق الإدارية الغربية (السعودية) القطاع الغربي.

الإدارة العامة لمكافحة المخدرات.

الشرطة العسكرية بالحرس الوطني.

هيئة الطيران بالحرس الوطني.

الدفاع الجوي بالحرس الوطني.

الإدارة العامة لشؤون الأفواج.

الشؤون الصحية بالحرس الوطني.

كلية الملك خالد العسكرية.

كلية الملك عبدالله بن عبدالعزيز للقيادة والأركان.

ألوية الأمن الخاص.

ألوية المشاة الآلية.

سلاح النقل.

قاعدة الإمداد والتموين.

ألوية التدخل السريع الخاص.

الوحدات والأسلحة

يحوي الحرس الوطني العديد من الوحدات والأسلحة من مختلف التخصصات كالمشاة، والمشاة الآلية والأمن الخاص والإشارة والمدفعية والفرسان والاستطلاع والشرطة العسكرية والإمداد والتموين والإطفاء وإدارة مكافحة المخدرات والدوريات الأمنية ومرافق للتدريب ككلية القيادة والأركان بالحرس الوطني وكلية الملك خالد العسكرية ومدارس الحرس الوطني العسكرية (مدرسة المشاة ومدرسة الأمن الداخلي والقوات الخاصة ومدرسة اللغة الإنجليزية وغيرها من المدارس العسكرية ذات الإختصاص ).

وهنالك مدارس منفصلة عن قيادة مدارس الحرس الوطني العسكرية وتتبع قيادة أسلحتها إدارياً وتعليميا وتدريبياً منها مدرسة سلاح الإشارة ومدرسة العلوم الصحية المساعدة (بالطب العسكري الميداني) ومركز تدريب وصيانة الدفاع الجوي ومعهد تدريب طيران الحرس الوطني وثلاثة مراكز لتدريب الأفراد المستجدين موزعة في ثلاث مناطق عسكرية (الرياض – الدمام – جدة ).

مهمات وزارة الحرس الوطني

الهدف:

-الدفاع عن أراضي وحدود المملكة العربية السعودية والمحافظة على الأمن والاستقرار الداخلي.

-حماية مقدسات ومكتسبات الدولة.

-القيام بدور ثقافي في كل عام (مهرجان الجنادرية) وذلك قبل انتقال المهرجان إلى وزارة الثقافة في يوليو 2019.

واجبات وزارة الحرس الوطني

-الدفاع عن أراضي وحدود ومقدسات المملكة العربية السعودية.

-الحفاظ على الأمن والإستقرار الداخلي.

-حماية المنشآت الحيوية والاستراتيجية الهامة.

-المشاركة في حفظ أمن الحجاج والمعتمرين بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

-مشاركة الدفاع المدني في حالة الطوارئ والحروب والكوارث الطبيعية والصناعية والاشعاعية والنووية للمحافظة على الاروح والممتلكات.

-المشاركة في معالجة إختطاف الطائرات داخل المملكة العربية السعودية.

-توفير أمن المناسبات والاحتفالات الرسمية للدولة والحماية المدنية.

-تقديم الدعم الصحي في حالة الطوارئ والحروب والمحافظة على البيئة.

-المساهمة في دعم الوعي الديني والامني والثقافي والتعليمي والصحي والإعلامي والمحافظة على التراث الوطني.

-المساهمة في الحد من انتشار المخدرات.

-المساهمة في الخطط العامة لتنمية الوطن والمواطن.

-التعاون مع الجهات الرسمية في نطاق ماتنص علية الأوامر وماتقتضية المصلحة العامة.

-المشاركة في التأهيل والتدريب لقوات الحرس الوطني والقوات المسلحة السعودية بوزارة الدفاع وقوات حرس الحدود بوزارة الداخلية – مدارس الحرس الوطني العسكرية / كلية القيادة والأركان.

الجهاز العسكري

يتألف الجهاز العسكري للوزارة من:

1- هيئة شؤون الأفراد

تأسست هذه الهيئة عام 1381 هـ تحت مسمى الشعبة العسكرية، قبل أن تحمل مسماها الحالي عام
1417 هـ، وهي توفر الخطط والتجهيزات وعمليات التقييم وتنفيذ العمليات والتوجيهات المتعلقة بشؤون الأفراد بحسب نظام الخدمة، إلى جانب إنجاز الإجراءات الإدارية لطالبي الالتحاق بالخدمة العسكرية، والمحافظة على جاهزية الوحدات فيما يرتبط بالقوة البشرية، كما تتكلف بتنفيذ إجراءات العمل التعبوية وفق إجراءات معينة.

2- هيئة الإمداد والتموين

3- هيئة العمليات

تتكلف بمهام عدة بينها الإعداد والإشراف وتنفيذ خطط العمليات القتالية والأمنية، وخطط الطوارئ، وتنظيم وتشكيل وتسليح وتدريب وتطوير وتكامل قوات الحرس الوطني العسكرية، ومن إنجازاتها تطبيق إجراءات العمل التعبوية، كما تنسق جميع أوجه الإسناد المباشر وغير المباشر والإسناد الجوي، بالإضافة إلى إعداد الخطط الأمنية والإجراءات الوقائية.

4-هيئة طيران الحرس الوطني

5- هيئة الاستخبارات.

ولدى وزارة الحرس الوطني عدة إدارات ووحدات هي وكالة الشؤون الفنية، وسلاح الإشارة، والشؤون الصحية، والإرشاد والتوجيه، والإدارة العامة للعلاقات والمراسم، ومركز المعلومات، والإدارة العامة للشؤون المالية، والإدارة العامة لشؤون المتقاعدين، وإدارة مطابع الحرس الوطني، والدفاع  الجوي، ومدارس الحرس الوطني، والإدارة العامة للأفواج.

وبحسب وكالة رويترز فسلاح الحرس الوطني هو مدرع بشكل أساسي، إلا أنه أبرم اتفاقيات لاقتناء مروحيات قتالية من طراز أباتشي وبلاك هوك.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق